مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يناقش تقرير لجنة الموازنة والحسابات حول مشروع قانون الموازنة.. ضرورة العمل على رفع الرواتب والأجور

الأحد, 13 كانون الأول, 2020


برئاسة السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب عقد المجلس اليوم أعمال جلسته الرابعة والعشرين من الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثالث والتي بدأ خلالها بمناقشة تقرير لجنة الموازنة والحسابات حول مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2021 ، كما أحال عدد من مشاريع القوانين إلى اللجان المختصة .
وفي مستهل الجلسة رحب السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب بالسيد الدكتور كنان ياغي وزير المالية والسيد المهندس ملول الحسين وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب .
وتلا رئيس لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب تقرير اللجنة موضحاً أن مشروع قانون الموازنة يسعى للنهوض بواقع الاقتصاد الوطني ويحدد الاولويات ويعرض متطلبات الاصلاح ومستلزمات التطوير.
وبينت اللجنة في تقريرها أن الحكومة سعت من خلال مشروع الموازنة المقدم إلى تعزيز الانتاج وتوفير مستلزماته وتحقيق المصلحة العامة في إدارة الثروات الطبيعية والمنشآت والمؤسسات بالتوافق مع أهداف وسياسات وبرامج الخطط الاستراتيجية للحكومة لمواجهة التحديات الصعبة التي تواجه الاقتصاد الوطني ولاسيما الاجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري.
وأكدت اللجنة ضرورة العمل على رفع الرواتب والاجور للعاملين في الدولة والحد من ارتفاع الاسعار المتتالي بما يتناسب مع الدخول وتخفيض الاسعار والتكاليف وتشجيع الانتاج لتوفير الاحتياجات مشيرة إلى أهمية العمل على زيادة التعويضات والمكافآت والحوافز كونها لا تؤثر على الاسعار بشكل مباشر.
ودعت اللجنة إلى النهوض بالنظام الضريبي وتحقيق العدالة والتركيز على ضريبة الأرباح الحقيقية .
وأكد عدد من السادة الأعضاء في مداخلاتهم على ضرورة العمل المشترك بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لتحسين المستوى المعيشي للمواطنين وتأمين فرص العمل ومكافحة الفساد وحسن إدارة الموارد الوطنية والكوادر البشرية والارتقاء بالطروحات إلى مستوى التحديات الراهنة وحل مشكلة البطالة وضبط الأسعار وتفعيل الرقابة على الأسواق وإيصال الدعم لمستحقيه .
ودعا عدد من السادة الأعضاء إلى الاستثمار الحقيقي بالزراعة بشقيها النباتي والحيواني ودعم القطاع الصناعي وحماية المنتج الوطني وعدم استيراد المواد الكمالية.
وأشار عدد من السادة الأعضاء إلى أن مشروع الموازنة أتى ضمن المهلة الدستورية .
والسادة الأعضاء الذين قدموا مداخلاتهم حول تقرير اللجنة :
محمد رضوان الحسن – محمد خالد شويكي – محمد زهير تيناوي – آلان بكر – ماهر قاورما – عمار بكداش – مجيب الرحمن الدندن – محمد كبتولة – مها العجيلي – فيصل عزوز – محمد خير العكام – عمار الأسد – ناصر الناصر – بطرس مرجانه – خليل خليل – خالد الشرعبي – محمد فواز .
هذا وقد أحال المجلس في بداية الجلسة عدد من مشاريع القوانين إلى لجانها المختصة .
وكان المجلس قد استمع في بداية الجلسة أيضاً إلى عرض موجز للسيد المهندس ملول الحسين وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب حول خلاصة المواضيع والقرارات التي نوقشت في جلسة مجلس الوزراء السابقة .
والسادة الأعضاء الذين قدموا مداخلاتهم على عرض السيد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب هم:
أكرم عبد الجليل- محمد كردوش- محمد الشمام- مجيب الرحمن الدندن – ثناء فخر الدين – نسيب أبو محمود - غادة إبراهيم – بلال النعال – عمر حمدو – علي الشيخ – عمار الأسد – باسم سودان - محسن غازي – ناصر الناصر – إسماعيل حجو – خالد حمادة – نبيل طعمة – خليل خليل – معين نصر – فيصل جمول – محمد عجيل – عادل الشيبان – شكري الجندي – أحمد السويدان - مأمون السيد – مغيث إبراهيم – صبحي عباس - عصام سباهي – زين العابدين عباس – سهام العثمان- عبد الرحمن المصري .
وعلق السيد رئيس مجلس الشعب الجلسة إلى الساعة /12/ من يوم غد الأثنين الموافق 14 كانون الأول لعام 2020


عدد المشاهدات: 3365



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى