مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يناقش أداء وعمل وزارة التربية بحضور وزيرها

الأحد, 29 تشرين الثاني, 2020


برئاسة السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب عقد المجلس اليوم أعمال جلسته التاسعة عشرة من الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثالث والتي أحيا خلالها الذكرى الحادية والثمانين لسلخ لواء إسكندرون السليب وناقش أداء وعمل وزارة التربية .
وفي مستهل الجلسة رحب السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب بالسيد الدكتور دارم طباع وزير التربية والسيد المهندس ملول الحسين وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب .
أكد السيد رئيس المجلس في كلمة له في إحياء الذكرى الحادية والثمانين لسلخ لواء إسكندرون السليب منوهاً أن ما قامت به فرنسا مع سورية في لواء اسكندرون كما وعد بلفور حول فلسطين حيث سلمت الأرض لتركيا مستهترة برغبة السكان وانتمائهم وتاريخهم وضاربة عرض الحائط بالحقائق الجغرافية والبشرية التي تؤكد عروبة اللواء وانتمائه جوهراً وواقعاً إلى الأرض العربية السورية الواحدة.
وأشار السيد رئيس المجلس أن المعاهدة التركية الفرنسية بشأن لواء اسكندرون هي انتهاك صارخ للقانون الدولي والقانون الإنساني بل انها انتهاك صارخ للقانون الطبيعي وحقوق الانسان وحقوق الشعوب في تقرير مصيرها.
لافتاً إلى أن ما نشهده اليوم من حرب متوحشة على سورية ما هو الا استكمال جديد لهذه المؤامرة التي لم تنقطع منذ بدايات القرن العشرين، وهدفها - كما هو معروف - اخضاع سورية أرضاً وشعباً وأكد السيد رئيس المجلس أن قضية إسكندرون لا تختلف من حيث الشكل عن قضية الجولان فالعدو واحد والمعركة واحدة مهما اختلفت مراحلها وأدواتها وفصولها واليوم نحن اقوى وأكثر استعداداً للدفاع من أي يوم مضى عن أرض سـورية العربية بقيادة قائد متمرس في صناعة التاريخ حكيم في إدارة المواجهة مقدام في التصدي البطولي بارع في صياغة وعي الشعب وتطلعاته وتحويل هذا الوعي إلى فعل يغير الواقع ويحقق النصر إنه سيادة الرئيس بشار الأسد.
كما وجه السيد رئيس المجلس أطيب معاني العرفان والتقدير إلى جيشنا الباسل محقق المعجزات في زمن الاستسلام وصانع النصر في زمن الهزيمة وحامي الاستقلال في زمن التبعية .
وقدم السيد رئيس المجلس أسمى آيات العرفان والاجلال إلى شهدائنا الأبرار مشاعل النور على طريق الحرية والتحرير وأسمى آيات الولاء والالتزام إلى قائدنا الرمز في معركة التحرير وبناء المستقبل السيد الرئيس المفدى بشار الأسد الملتزمين بنهجه والمستمرين في مسيرة النصر التي يقودها بكل جدارة وشموخ.
بدورهم أكد عدد من السادة أعضاء المجلس أن لواء اسكندرون أرض عربية سورية وهي جزء لا يتجزأ من الوجدان السوري منوهين بحتمية عودتها بعد /81/ سنة على جريمة سلخه عن وطنه الأم سورية ، فهو حاضر في عقول وضمائر ووجدان الشعب السوري، الذي أثبت للعالم أجمع أن كل محاولة لسلب أي جزء من أرضه لن تقابل إلا بمزيد من النضال والمقاومة لاستعادة الحقوق .
وبين عدد من السادة الأعضاء أن الذكرى الأليمة تعيد إلى الأذهان التاريخ الأسود لتركيا التي ضمت اللواء إليها بشكل تعسفي بموجب اتفاق ثلاثي مع الاحتلالين الفرنسي والبريطاني آنذاك مقابل وقوفها إلى جانب الحلفاء في الحرب العالمية الثانية ، هو ما تحاول اليوم تكراره من خلال دعمها للتنظيمات الإرهابية وعدوانها على الأراضي السورية وجعل تركيا ممراً لعبورهم.
وأشار عدد من السادة الأعضاء إلى اعتداءات النظام الأردوغاني الداعم للإرهاب وجرائمه بحق السوريين وارتكابه العديد من الجرائم من خلال عدوانه الصارخ على الأراضي السورية وهذا يدل على الاستمرار في أطماعه التاريخية التي قامت على على اتباع سياسة التتريك من تغيير لأسماء القرى وتهجير السوريين وإلغاء التعليم بالعربية وتبني اللغة التركية ، منوهين أن هذه السياسة رفضها أبناء اللواء السليب وتمسكوا بولائهم وحبهم لوطنهم الام سورية .
وشدد عدد من السادة الأعضاء على المضي قدماً حتى استعادة الأراضي المغتصبة، بداية بالجولان المحتل وليس انتهاء بلواء اسكندرون السليب بهمة رجال جيشنا العربي السوري وحكمة وشجاعة الرئيس بشار الأسد.
والسادة الأعضاء الذين قدموا مداخلاتهم هم :
نسيب أبو محمود – أحمد حسن – عبد الرحمن إزكاحي – جيراير رائيسيان – مهى العجيلي – مناف العقاد – أحمد الفرج .
وتابع المجلس جدول أعماله بمناقشة أداء وعمل وزارة التربية حيث قدم السيد وزير التربية عرضاً موجزاً عن عمل الوزارة حيث أشار السيد الوزير إلى انه في ظل الحرب الكونية والحصار والضغوط العالمية لم تتوقف العملية التعليمية وتضاعف دور الوزارة لتخفيف الآثار الإضافية التي يمكن ان يحدثها الجهل والتخلف في المجتمع.
وبين السيد الوزير وضع خطط في الوزارة للتعليم البديل لتغطية الفاقد التعليمي /نظام تعليم ب، والتعليم الذاتي/ مع دعم التعليم الثانوي وتطوير المناهج وإدخال مهارات القرن 21 والاهتمام بتدريب المعلمين وتأهيل المدارس المتضررة والعمل بشكل وثيق مع المنظمات التي تعنى بالتعليم والطفولة وأشار السيد الوزير انه تم اعتماد البروتكول الصحي وهو ينفذ في جميع مراحل انتشار المرض اثناء شدته او اثناء عدم وجود حالات .
وفي مداخلاتهم أكد عدد من السادة الأعضاء على أهمية تطوير العملية التربوية ووضع استراتيجية للنظر في بناء الأجيال وتحصينهم فكرياً وفقاً لاستراتيجية وطنية وإضافة مادة التربية الأخلاقية للمناهج وإشراك المجتمع المحلي والمنظمات الشعبية في العملية التربوية والعمل على شرح خطة الوزارة في كل المحافظات وملء شواغر النقص في الكوادر التدريسية وتعيين باقي الناجحين في مسابقة العقود والتشدد في اتخاذ الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا في المدارس وتفعيل دور المشرف الصحي والصحة المدرسية مع ضرورة تأهيل الكوادر والوسائل التعليمية لتتناسب مع تطورات التكنولوجيا الحديثة والاتصالات السريعة و تفعيل دور المرشدين النفسيين وزيادة الرقابة عليه في المدارس العامة وتأمين الكتاب المدرسي خلال العطلة الصيفية ونشر الثقافة المعلوماتية ودعم عملية التعليم عن بعد والاستفادة من الطاقة المتجددة والبديلة .
وأشار عدد من السادة الأعضاء إلى ضرورة تسريع عملية ندب المعلمين المسرحين من الخدمة وتجهيز قاعات حاسوب في مدارس ريف الرقة المحرر ومعالجة عدم تمكن المعينين من تقديم أوراقهم في مناطق الريف المحرر وتحديد مراكز عملهم .
والسادة الأعضاء الذين قدموا مداخلاتهم هم :
مغيث إبراهيم – معيوف الذياب – ثائر حسن – شيخ جابر الخرفان – عبد المنعم الصوا – نهاد سمعان – مصطفى المعروف – محمد جري – خالد الشبيب – وليد الصالح – أيمن بلال – عمار الأسد – محمد رضوان الحسن – أيمن أحمد - نصر عبد الله – ثناء فخر الدين - رأفت بكار – قاسم حسن – حسان النجار – بشار المخسور- نضال مهنا – محمود بلال - عبد الرحمن خليل – يوسف السلامة – مالك حبيب – ريمون هلال – وحيد الزعل – محمد الرجا – محمد كردوش – محمد الفلاج – حكمت سلام – خالد الدرويش – فايز الأحمد – بطرس مرجانة – شيرين اليوسف - عيسى وسوف – نسيب أبو محمود – خالد الشرعبي – مجد أبو زيدان – نعسان الحجازي – عبود الشواخ – محمد كبتولة – ياغي علي – أكرم عبد الجليل – عبد الرحمن الجعفري – سهام العثمان – عصام سباهي – الياس شحود - عروبة محفوض – رضا الدمقسي – حسن كوسا – فيصل جمول – جميل مراد – نورا اريسيان – خليل الخليل - سهيل خضر – لوسي اسكه نيان – وائل دالي – عبدو موصللي – عمر الحمدو – فاتن محمد – علي الشيخ – عباس عباس – إسكندر حداد – محمد عبد الكريم .
وفي معرض رده على السادة الأعضاء أوضح السيد وزير التربية أن الوزارة تعمل بكل طاقتها لمواجهة تفشي فايروس كورونا لافتاً أن الوزارة جاهزة لأي عمل تشاركي مع المجتمع الأهلي فيما يخدم تطوير عملية التعليم.
وأكد السيد الوزير أن الوزارة تحاول تشجيع التعليم المهني و ذلك من خلال مشاركتهم بالترميم وإعادة الاعمار ، مضيفاً إنه سيتم إدخال التكنولوجيا إلى التعليم خلال فترة قريبة، لمواكبة تطورات العصر.
وبخصوص المدرسين المعينين في مدارس بعيدة عن مناطق سكنهم، بين السيد الوزير أنه سيتم وبحسب الإمكانيات حل أوضاعهم، وأن الضرورة تحتم رفد المناطق النائية بمعلمين من مختلف المناطق .
وفي ختام الجلسة شكر السيد رئيس مجلس الشعب كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم واقتراحاتهم التي تقدموا بها ، كما شكر السيد الدكتور دارم طباع وزير التربية على مجمل ردوده واجاباته على طروحات الزملاء الأعضاء ، مشيراً إلى تقديم عدد من الزملاء مذكرات وأسئلة وطلبات خطيه سلمت للسيد الوزير وسيقوم السيد وزير التربية بإرسال أجوبة خطيه عنها ليتم توزيعها على السادة أعضاء المجلس لاحقاً.
وكان المجلس قد استمع في بداية الجلسة إلى عرض موجز للسيد المهندس ملول الحسين وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب حول خلاصة المواضيع والقرارات التي نوقشت في جلسة مجلس الوزراء السابقة .
ورفع السيد رئيس مجلس الشعب الجلسة إلى الساعة /12/ من يوم غد الاثنين الموافق 30 تشرين الثاني لعام 2020



عدد المشاهدات: 1793



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى