مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يقر قانونا لتنظيم وترخيص دور الحضانة.. الشماط: يهدف لدعم نمو الأطفال نفسيا واجتماعيا بما يتوافق مع أهداف التربية العامة

الأحد, 15 آذار, 2015


أقر مجلس الشعب في جلسته التي عقدها اليوم برئاسة محمد جهاد اللحام رئيس المجلس مشروع القانون الخاص بتنظيم وترخيص دور الحضانة وأصبح قانوناً.

2وأشارت وزيرة الشؤون الاجتماعية الدكتورة كندة الشماط إلى أن القانون يسعى الى دعم نمو الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثلاث سنوات وتأمين الاستقرار النفسي لهم وتهيئة الظروف المناسبة لتنشئتهم بما يكفل نموهم بشكل طبيعي وسليم اجتماعيا وأخلاقيا وتربويا ونفسيا وجسديا ولغويا وصحيا، إضافة إلى تنمية مواهبهم وقدراتهم بما يتوافق مع أهداف التربية العامة، ونشر ثقافة الطفولة بين أسر أطفال هذه المرحلة والتوعية بمتطلباتها واحتياجاتها.

وقالت إن وزارة الشؤون الاجتماعية لاحظت تعدد الجهات المشرفة على دور الحضانة في سورية لذلك عمدت الى إعداد هذا القانون لتوحيد هذه الجهات تحت مظلة واحدة معتبرة أن دور الحضانة يجب ألا تكون معنية فقط بتقديم الغذاء والطعام والإيواء لفترة معينة وإنما عليها الاهتمام بالبعدين النفسي والسلوكي للأطفال وتحضيرهم للدخول إلى رياض الأطفال في مرحلة لاحقة.

3ولفتت إلى مهام اللجنة الرئيسية الخاصة بدور الحضانة والتي نص عليها القانون كرسم الاستراتيجيات ووضع البرامج والخطط الخاصة بهذه الدور بما يكفل الارتقاء بعملها من جميع النواحي ورفع مستوى أدائها لصالح هذه المرحلة العمرية عند الأطفال ودراسة جميع الكتب والتقارير التي ترفع إليها من اللجان الفرعية في المحافظات ومعالجتها والنظر بالإجراءات والغرامات المقترحة من قبلها بحق أصحاب دور الحضانة والبت فيها.

وتتبع دور الحضانة وفقاً للقانون لوزارة الشؤون الاجتماعية باعتبارها الجهة المختصة في إعداد وتطوير التشريعات اللازمة للنهوض بالواقع الاجتماعي في سورية بالتعاون مع الجهات المعنية وبما يؤمن متطلبات الحماية الاجتماعية.

ورفعت الجلسة الى الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم غد الاثنين.

حضر الجلسة وزير الدولة لشوءون مجلس الشعب الدكتور حسيب شماس.



عدد المشاهدات: 5219



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى