www.parliament.gov.sy
الثلاثاء, 22 كانون الأول, 2020


السيد رئيس مجلس الشعب يلتقي الدكتور علاء الدين بروجردي معاون الشؤون الدولية في جامعة آزاد الإسلامية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية

السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب يستقبل السيد الدكتور علاء الدين بروجردي معاون الشؤون الدولية في جامعة آزاد الإسلامية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية والوفد المرافق له.
حيث أكد السيد رئيس المجلس خلال اللقاء على عمق العلاقات التاريخية بين سورية وإيران وتجذرها لافتاً أنها تجاوزت كل المراحل التقليدية وهي في حالة تطور ونمو دائم ، مؤكداً أن التنسيق مستمر بين البلدين على كافة الصعد.
وأشار السيد رئيس المجلس إلى أهمية استمرار تعميق الدبلوماسية البرلمانية بين مجلس الشعب السوري ومجلس الشورى الإيراني وضرورة الاستمرار في التنسيق الدائم في المحافل البرلمانية الاقليمية والدولية .
ولفت السيد رئيس المجلس أنه بعد الفشل في الحرب العسكرية على سورية ، لجأت قوى الشر والعدوان إلى ممارسة كافة أشكال الضغوط وآخرها الحصار الظالم والجائر احادي الجانب المفروض على الشعب السوري ، مبيناً أن هذه الحرب وحدت الشعب صفاً واحداً خلف القيادة الشجاعة والمتبصرة للسيد الرئيس بشار الأسد لأنه ابن الشعب وقائد الشعب ونبض الشعب وخيار الشعب .
كما جدد السيد رئيس المجلس التعازي باستشهاد العالم محسن فخري زادة ، مؤكداً أن إفلاس قوى الهيمنة والاستعمار هو سبب تدبيرها المكائد والمؤامرات والاغتيالات لأصحاب العقول والادمغة والعلماء .
من جانبه أشار السيد الدكتور علاء الدين بروجردي أن العلاقات الايرانية السورية تتميز بعمق قديم ولدينا علاقات متجذرة منوهاً أن ايران لا تنسى مواقف القائد الراحل حافظ الأسد ، وفي هذه الازمة التي تمر على سورية تلاقت وتمازجت دماء شبابنا بدماء الشباب السوري ، مؤكداً ثبات مواقف الجمهورية الاسلامية الايرانية في الدفاع عن السيادة الوطنية السورية على كامل أراضيها ، مشدداً أن الشعب السوري هو الوحيد الذي يحدد مصيره بنفسه مؤكدا على أن استمرار التنسيق بين البلدين برعاية السيد الرئيس بشار الأسد وقائد الثورة الإسلامية سماحة الإمام علي الخامنئي، ومؤكداً أن القوى الموجودة بشكل غير قانوني على الأرض السورية يجب أن تخرج منها .
وبين السيد الدكتور بروجردي أن هنالك معركة جديدة هي الحد من تطورنا العلمي ، مؤكداً أن أعداء إيران سيهزمون وسيفشلون في هذه الحرب.
وأشار السيد الدكتور بروجردي أن الهدف من الزيارة هو تعزيز التعاون بين البلدين في مجال العلم والبحث العلمي ، كاشفاً رغبة جامعة آزاد الإسلامية افتتاح عدة فروع لها في سورية بالاختصاصات التي تحتاجها سورية الشقيقة.
كما قدم السيد الدكتور بروجردي تعازيه بوفاة السيد وليد المعلم ، مشيراً أن الراحل كان رجل السياسة والدولة بامتياز .
حضر اللقاء السفير الإيراني بدمشق السيد جواد ترك أبادي والسيد محمد أكرم العجلاني نائب رئيس المجلس والسيد سلوم السلوم أمين سر المجلس والسيدة فايزة العذبة والسيد محمد سليمان الأبرش مراقبا المجلس .