مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية 

لجنة شؤون الشهداء وضحايا الحرب تناقش أوضاع المنح المخصصة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الجامعات لأبناء الشهداء والجرحى والمفقودين من العسكريين.


عقدت لجنة شؤون الشهداء وضحايا الحرب في مجلس الشعب اجتماعا في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الاربعاء الموافق 17/2/2021 برئاسة السيدة ماري بيطار ومشاركة السيد الدكتور بسام ابراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي والوفد المرافق له وحضور غالبية السادة الأعضاء .
ناقشت اللجنة في اجتماعها أوضاع المنح المخصصة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الجامعات لأبناء الشهداء والجرحى والمفقودين من العسكريين.
حيث أكد عدد من السادة الاعضاء على ضرورة تطوير البنى التحتية في الجامعات لما لها دور كببر في القبول الجامعي وملء الشواغر لجرحى الحرب ، اضافة الى تخفيض نسبة العجز للجرحى لتشميل اكبر عدد ممكن منهم في الجامعات العامة والخاصة .
مطالبين بتشميل ابناء شهداء القوات الرديفة في الجامعات العامة والخاصة اسوة بأبناء شهداء الجيش العربي السوري .
وتفعيل دور الأتمتة في عمل الوزارة لتسهيل الامور والأجراءات الأدارية بالنسبة لأبناء الشهداء.
ورفع نسبة الأعانة الدراسية للكليات العلمية
والتأكيد على تقديم بدل السكن للطلاب في الجامعات الخاصة.
وفي رده على مطالب وتساؤلات الاعضاء
اكد السيد الوزير ان الوزارة تتابع اوضاع ذوي الشهدء وجرحى الحرب والمفقودين حيث صدرت عدة مراسيم من السيد رئيس الجمهورية للأهتمام بهم من ناحية القبول في الجامعات والسكن الجامعي سواء كانت الجامعات الحكومية او الخاصة .
وبين السيد الوزير ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بأنتظار الرد من وزارة الدفاع لتوصيف من هم القوات الرديفة للنظر بأوضاع ابنائهم في قادم الأيام فيما يتعلق بجانب التعليم العالي
مؤكدا ان المراسيم التي اصدرها السيد الرئيس بشار الأسد تشمل جميع الجرحى بنسبة عجز لاتقل عن 40٪ .
وفيما يخص البنى التحية في الجامعات اشار السيد الوزير الى انه تم الطلب من كافة الجامعات بتخصيص مصعد في كل كلية لجرحى الحرب وذوي الاحتياجات الخاصة
اضافة الى تخصيص الطابق الأرضي في السكن الجامعي لهم ايضا .
ولفت السيد الوزير الى ان ابناء الشهداء يستفيدون من المنح الدراسية والبعثات العليمة بموجب مفاضلة بنسبة 10% .


عدد المشاهدات: 975



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى