مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يحيل عدداً من مشروعات القوانين إلى اللجان المختصة بالمجلس لدراستها وإعداد التقارير اللازمة بشأنها

الثلاثاء, 28 تشرين الثاني, 2023


عقد مجلس الشعب اليوم جلسته الثامنة والعشرين من الدورة العادية العاشرة للدور التشريعي الثالث برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس والتي أقر خلالها عدداً من مشاريع القوانين وأحال عدد غيرها إلى اللجان المختصة لإعداد التقرير اللازم .
كما رحب السيد رئيس مجلس الشعب في بداية الجلسة بالسيد العماد علي محمود عباس نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة – وزير الدفاع وبالسيد أحمد بوسته جي وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب.
ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية حول المرسوم التشريعي رقم/٢٤/ تاريخ ٢١/١٢/٢٠٢٢ المتضمن منح عفو عام عن كامل العقوبة لجرائم الفرار الداخلي والخارجي، والجنح والمخالفات المرتكبة قبل ٢١/١٢/٢٠٢٢ ، وتم إقراره .
حيث أكد السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب على أهمية المرسوم التشريعي الصادر عن السيد الرئيس بشار الأسد ، الذي يؤكد دائماً أنه ابن الشعب ونبض الشعب وقائد الشعب وخيار الشعب.
بدورهم أكد عدد من السادة الأعضاء على شكر السيد رئيس الجمهورية على هذه المكرمة مشيرين أن هذا ما عهدناه دائماً من صفح وتسامح ومحبة من القائد لشعبه وعلى فتح صفحة جديدة للبدء بحياة تهدف بناء الوطن والانخراط بالمجتمع .
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم هم :
عامر عبيد – فيصل جمول – محمد كبتولة
كما ناقش مجلس الشعب عدد من تقارير لجنة الأمن الوطني حول مشاريع القوانين وهي مشروع القانون المتضمن مشروع القانون المتضمن تعديل المادة /٥٠/ من قانون العقوبات وأصول المحاكمات العسكرية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم /٦١/لعام ١٩٥٠ وتعديلاته ، وبعد الاستماع إلى مداخلات السادة الزملاء وإلى إيضاحات الزميل رئيس لجنة الأمن الوطني وردود السيد وزير الدفاع وبعد مناقشة مستفيضة أقر المجلس المشروع وأصبح قانوناً.
ومشروع القانون المتضمن تعديل المادة /5/ من المرسوم التشريعي رقم /37/ لعام 2004 وتعديلاته , والمادة /71 / من قانون الخدمة العسكرية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم / 18 / لعام 2003 وتعديلاته ، وبعد الاستماع إلى مداخلات السادة الزملاء وإلى إيضاحات الزميل رئيس لجنة الأمن الوطني وردود السيد وزير الدفاع وبعد مناقشة مستفيضة أقر المجلس المشروع وأصبح قانوناً.
و مشروع القانون المتضمن تعديل بعض مواد قانون التعبئة الصادر بالمرسوم التشريعي رقم/١٠٤/ لعام ٢٠١١، وبعد الاستماع إلى مداخلات السادة الزملاء وإلى إيضاحات الزميل رئيس الأمن الوطني وردود السيد وزير الدفاع وبعد مناقشة مستفيضة أقر المجلس المشروع وأصبح قانوناً.
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم هم :
محمد رضوان الحسن - شيخ جابر الخرفان - ماري البيطار - علي الحاج خليفة - أحمد الكزبري - فايز الأحمد - عاطف الزيبق - مغيث ابراهيم - معن محمد - عيد الصويص - آلان بكر - نصر عبدالله - مصطفى صالح المعروف - غادة ابراهيم - ثائر حسن - خالد حربا - هزار الدقس - عيطان العيطان - محمد الفلاج - نسيب أبو محمود - لوسي اسكه نيان - عصام سباهي - خليل خليل - محمد قدور العينية - محمد خير العكام - بشرى زريقة - رانيا حسن - عمر الحمدو - ناصر الناصر - منال الشيخ أمين - محمد جري - عبد العزيز العساف - قاسم حمادة - عروبة محفوض .
كما أحال المجلس عدد من مشاريع القوانين بعد الموافقة على جواز النظر بها دستورياً إلى اللجان المختصة لإعداد التقرير اللازم بها ، وهي مشروع القانون المتضمن إحلال دائرة الإنتاج العضوي التابعة لمديرية الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي محل مكتب الإنتاج العضوي المنصوص عليه بالمرسوم التشريعي رقم ١٢ لعام ٢٠١٢ ، ومشروع قانون تعديل المادتين / ۱۰-۱۲ / من القانون رقم / ۱۸ / لعام ٢٠١٤ وتعديلاته الخاص بجوازات ووثائق السفر ومشروع القانون المتضمن الرسوم المالية المستوفاة من التلاميذ والطلاب المتقدمين لامتحانات الشهادات العامة وإلغاء القانون رقم /٣٨/ لعام ٢٠١٩
كما أحال المجلس في بداية الجلسة عدد من مشاريع القوانين إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية لبحث جواز النظر بها دستورياً وهي مشروع القانون المتضمن صلاحية تصديق العقود التي تبرمها الجهات العامة وإلغاء المرسوم التشريعي رقم /5/ لعام 2000 وتعديلاته ، ومشروع القانون المتضمن حل التشابكات المالية وتسديد بعض السلف الممنوحة لدى بعض الجهات العامة .
وفي ختام الجلسة شكر السيد رئيس المجلس السيد وزير الدفاع على مجمل ردوده وأجوبته على تساؤلات السادة أعضاء المجلس وشكر وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب لمشاركته أعمال الجلسة، كما شكر كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم التي تقدموا بها، ورفع الجلسة إلى الساعة /11/ من صباح يوم غد الأربعاء .


عدد المشاهدات: 626



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى