مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب- مناقشة مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2024

الأربعاء, 1 تشرين الثاني, 2023


عقد مجلس الشعب اليوم جلسته التاسعة عشرة من الدورة العادية العاشرة للدور التشريعي الثالث برئاسة السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب، واستمع المجلس إلى البيان الوزاري المالي حول مشروع القانون المتضمن الموازنة العامة للدولة للسنة المالية/2024/ وإلى مناقشات ومداخلات عدد من السادة أعضاء مجلس الشعب حوله.
وفي بداية الجلسة رحب السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب بالسيدين الدكتور كنان ياغي وزير المالية وأحمد بوسته جي وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب.
وتلا السيد وزير المالية البيان الوزاري المالي حول مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنة المالية /2024/ وبعدها استمع المجلس إلى مداخلات عدد من السادة الأعضاء حوله ، حيث تركزت مداخلاتهم حول ضرورة تحسين الواقع المعيشي للمواطنين بكل السبل المتاحة من خلال الاستثمار الأمثل للموارد المتاحة وإيجاد مصادر جديدة لها.
كما أشار السادة الأعضاء إلى تحسين سياسة الدعم وأهمية إيصاله لمستحقيه وزيادة أجور العاملين في الدولة بما يتناسب مع متطلبات الحياة الأساسية واتخاذ الإجراءات اللازمة بما يساهم في تخفيف الأعباء المالية لشريحة ذوي الدخل المحدود.
ودعا السادة الأعضاء إلى البحث عن أفضل الطرق للانتقال إلى اقتصاد منتج وتحفيز الاقتصاد الوطني وترشيد الإنفاق العام والتشدد في مكافحة التهرب الضريبي ومحاربة الفساد، إضافة لاتخاذ إجراءات حاسمة وسريعة لتخفيض سعر الصرف وردم الهوة الناتجة عن ارتفاع الأسعار من خلال وضع دراسات ورؤى اقتصادية مدروسة وخطط اقتصادية مستقبلية تساهم في نمو الاقتصاد الوطني وازدهاره .
وأشار السادة الأعضاء إلى ضرورة اتخاذ إجراءات حكومية مسبقة لتفادي التأثيرات الاقتصادية المترتبة على استمرار الحصار الاقتصادي الجائر على سورية والتغيرات الحاصلة على الساحتين الإقليمية والدولية وتأثر سعر الصرف بذلك.
كما دعا عدد من السادة الأعضاء إلى مراعاة واقع محافظتي حلب واللاذقية ولحظها في الموازنة القادمة للدولة وذلك نتيجة تأثرهما بنتائج كارثة الزلزال المدمر الذي ضربها العام الحالي ودعم مشاريع إعادة الإعمار فيهما.
وفيما يخص الزراعة فقد طالب السادة الأعضاء بتقديم المزيد من الدعم للمزارعين وتقديم مستلزمات الإنتاج الزراعي وتسعير المحاصيل الزراعية بما يتناسب مع تكاليف الإنتاج والصعوبات التي تواجه الفلاحين من حيث تبعات تغيرات المناخ والكوارث الطبيعية.
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم هم :
ماهر قاورما – بشرى زريقة – محمد رضوان الحسن – محمد زهير تيناوي – مجيب الرحمن الدندن – محمد كبتولة – محمد خير العكام .
وسيستمر المجلس في الاستماع إلى مداخلات السادة الأعضاء حول البيان الوزاري المالي في جلسة يوم غد الخميس.
كما أحال المجلس في بداية الجلسة مشروع الفانون المتعلق بإدارة واستثمار الأموال المنقولة وغير المنقولة المصادرة بموجب حكم قضائي مبرم بعد الموافقة على تقرير لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بجواز النظر به دستورياً، إلى لجنة القوانين المالية وإعداد التقرير اللازم حوله .
وفي ختام الجلسة شكر السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب السادة الأعضاء كما شكر السيدين وزيري المالية والدولة لشؤون مجلس الشعب على حضورهما ومشاركتهما أعمال الجلسة، ورفع الجلسة الى الساعة الـ/11/ من يوم غد الخميس.


عدد المشاهدات: 283



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى