مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يشارك في اجتماعات وأعمال الجمعية الـ 146 والدورة الـ 211 للمجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي

الجمعة, 17 آذار, 2023


شارك مجلس الشعب في اجتماعات وأعمال الجمعية الـ 146 والدورة الـ 211 للمجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي، التي تعقد في العاصمة البحرينية المنامة خلال الفترة من 11 إلى 15 آذار الجاري ويضم وفد مجلس الشعب المشارك في اجتماع الجمعية العامة للاتحاد والاجتماعات المصاحبة كلا من السيدات و السادة الأعضاء : ميساء صالح أمين سر المجلس ومحمد مناف العقاد ونضال عمار وربا ميرزا.
حيث شارك وفد مجلس الشعب، في الاجتماعات التنسيقية للمجموعات البرلمانية العربية والاسيوية والاسلامية، التي عقدت على هامش أعمال الجمعية العامة الـ146 للاتحاد البرلماني الدولي.
كما شارك الوفد في اجتماعي مكتب ومنتدى النساء البرلمانيات في الاتحاد البرلماني الدولي، وتقدم الوفد بمداخلة حول المواضيع المطروحة على جدول الاعمال.
هذا وتنعقد أعمال الجمعية العامة الـ 146 للاتحاد البرلماني الدولي تحت شعار "تعزيز التعايش السلمي والمجتمعات الشاملة للجميع: مكافحة التعصب". ويتضمن برنامج العمل عدة اجتماعات للجمعية العامة للاتحاد، واجتماعات المجلس الحاكم، وكذلك اجتماعات اللجان الدائمة، إلى جانب ورش العمل والفعاليات المصاحبة.
والجدير بالذكر أن الاتحاد البرلماني الدولي (IPU) هو منظمة دولية ذات هدف محوري لتشجيع الديمقراطية العالمية وحمايتها، ويتكون الاتحاد من 178 برلمانا عضوا و14 عضوا منتسبا.
كما شارك وفد مجلس الشعب في المؤتمر الثاني للشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز ، الذي عقد في العاصمة البحرينية المنامة على هامش انعقاد الجمعية ال146 للاتحاد البرلماني الدولي.
بدأ المؤتمر بالوقوف دقيقة صمت احتراما لارواح الضحايا الذين فقدوا في الزلزال المدمر الذي ضرب سورية وتركيا الشهر الماضي.
وألقت السيدة ميساء صالح كلمة الوفد في المؤتمر وتحدثت عن حرص مجلس الشعب السوري على إنجاح عمل هذه الشبكة، داعية البرلمانيين من الدول الأعضاء لممارسة دورهم الفاعل والمطالبة برفع العقوبات الظالمة والاجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري والتي أثرت بشكل كبير على جميع جوانب حياة المواطن السوري وخصوصا بعد حدوث فاجعة الزلزال فكان لها اثار سلبية واعاقت عمليات الاغاثة.
واختتم الاجتماع أعماله باعتماد (إعلان المنامة) الذي يؤكد على تكريس الالتزام بمبادئ حركة عدم الانحياز التي تأسست في مؤتمر باندونغ 1955.
كما يدعو إلى ضمان الدعم البرلماني لتجسيد التزاماتها، من خلال توفير إطار للتعاون والتنسيق بين برلمانات الدول الأعضاء في الحركة.
ويركز الاعلان على أولويات العمل بشأن تغير المناخ والديمقراطية وحقوق الانسان والسلام والامن والتنمية المستدامة وإجراءات التعافي بعد أزمة كوفيد 19.


عدد المشاهدات: 1565



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى