مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يقر مشروع القانون الجديد للرسوم والتأمينات والنفقات القضائية

الاثنين, 13 آذار, 2023


عقد مجلس الشعب جلسته الحادية والعشرين من الدورة العادية الثامنة للدور التشريعي الثالث برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس والتي أقر خلالها مشروع القانون الجديد للرسوم والتأمينات والنفقات القضائية.
وفي بداية الجلسة رحب السيد رئيس المجلس بالسيد القاضي أحمد السيد وزير العدل وبالسيد عبدالله عبدالله وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب.
نعى السيد رئيس المجلس في بداية الجلسة عضو المجلس عن دائرة محافظة دمشق الانتخابية السيدة اللواء المتقاعد باسمة صالح الشاطر التي وافتها المنية مساء يوم أمس الاحد في مركز الباسل لجراحة القلب بدمشق، إثر أزمة صحية ألمت بها.
وأشار السيد رئيس المجلس أن الزميلة المرحومة تعد قامة وطنية وعلمية كبيرة، عرف عنها زميلة كريمة ومحترمة، كما عرف عنها صدقها وطيب معشرها ومحبتها لزملائها، وتفانيها في سبيل خدمة الناس والوطن، والالتزام والعمل الدؤوب أثناء زمالتنا لها خلال الدور التشريعي الحالي، كما كانت خلال حياتها العملية قبل ذلك؛ كطبيبة وضابط في قوى الأمن الداخلي، وأول سيدة تمنح رتبة لواء وتتبوأ هذا المركز الهام، وهي ابنة الشهيد العميد الركن صالح الشاطر.
وتقدم السيد رئيس المجلس باسمه وباسم مجلس الشعب بأصدق التعازي من عائلتها وذويها مقرونة بالدعاء إلى العلي القدير أن يتغمد الفقيدة الغالية بواسع رحمته ، وأن يسكنها فسيح جنانه، وأن يلهمنا وإياكم وأهلها وذويها ومحبيها الصبر والسلوان وحسن العزاء.
بدورهم نعى السادة أعضاء المجلس زميلتهم لافتين أنها كانت مثالاً يحتذى به بالإخلاص والتفاني ، فكانت أم حنونة طبيبة ناجحة وسيدة رائدة من سيدات الوطن ، فهي من خطت قصة كفاح دائم من عملها كطبيبة في إدارة الخدمات الطبية إلى جهدها وعملها المتواصل في إيصال هموم المواطن ومتابعة شؤون ذوي الشهداء والجرحى، وعبر السادة الأعضاء عن حزنهم لخسارة قلب مفعم بالإنسانية والوفاء.
والسادة الأعضاء الذين نعوا الفقيدة هم :
ماري البيطار ، فاطمة خميس ، سهام العثمان ، بشرى زريقة ، عيطان العيطان، عروبة محفوض ، ميادة العلي، محمد كبتولة ، هادي مشهدية، خالد حربا ، مصطفى سكري المصطفى ، هزار الدقس .
وتابع المجلس مناقشة مواد مشروع القانون الجديد للرسوم والتأمينات والنفقات القضائية ووافق عقب نقاش مستفيض اشترك به عدد كبير من السادة أعضاء المجلس على إقرار كامل مشروع القانون وأصبح قانوناً .
كما أجاب السيد رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية في المجلس والسيد وزير العدل عن تساؤلات أعضاء المجلس واستفساراتهم المتعلقة بالمواد المذكورة وقدما الإيضاحات اللازمة.
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم حول مشروع القانون هم :
عاطف الزيبق - معيوف ذياب - معن محمد - خليل خليل - مغيث إبراهيم - علي خليفة - مجيب الرحمن الدندن - فيصل جمول - محمد رضوان الحسن - عيسى وسوف - عروبة محفوض - عبد العزيز العساف - محمد الفلاج - نسيب أبو محمود - محمد بخيت - أحمد بوسته جي - أحمد الكزبري - عامر عبيد - عيطان العيطان - شيخ جابر الخرفان - عيد الصويص - هزار الدقس - غادة ابراهيم - نبيل درويش - مازن أرسلان - خالد كرباج - بشار شباط - عبد الناصر الحريري - أكرم عبد الجليل
كما أحال المجلس المرسوم التشريعي رقم (3) لعام 2023 الذي يقضي بمنح إعفاءات خاصة للمتضررين من الزلزال، تشمل الضرائب والرسوم المالية وبدلات الخدمات والتكاليف المحلية ورسوم الترخيص على أعمال إعادة البناء الكلي أو الجزئي أو إعادة التأهيل الكلي أو الجزئي لمنشآتهم ومحالهم ومنازلهم وأبنيتهم إلى لجنة القوانين المالية لإبداء الرأي به .
وفي ختام الجلسة شكر السيد رئيس المجلس السيدين وزيرا العدل والدولة لشؤون مجلس الشعب على مشاركتهما لأعمال الجلسة ، كما شكر كافة الزميلات و الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم التي تقدموا بها، وعلق الجلسة الى الساعة الـ/12/ من يوم غد الثلاثاء .


عدد المشاهدات: 2304



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى