مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يبدأ بمناقشة تقرير لجنة الموازنة والحسابات بالمجلس حول مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنة المالية /2023/

الأحد, 4 كانون الأول, 2022


أحيا مجلس الشعب في جلسته الخامسة والعشرين من الدورة العادية السابعة للدور التشريعي الثالث المنعقدة اليوم برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس الذكرى الثالثة والثمانين لسلخ لواء اسكندرون عن الوطن الأم سورية.
وفي بداية الجلسة رحب السيد رئيس المجلس بالسيد الدكتور كنان ياغي وزير المالية وبالسيد عبدالله عبدالله وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب.
وفي كلمة له أشار السيد رئيس المجلس إلى أننا نستحضر اليوم الذكرى الثالثة والثمانين لخطف لواء إسكندرون من حضن الوطن الأم سورية، وإننا بإحياءنا لذكرى المؤامرة الدنيئة لسلخ اللواء لا نستذكر أمرا مضى، بل نشدد على أن معركتنا التي نخوضها اليوم ضد قوى الإرهاب والشر والعدوان وداعميهم ومموليهم ومشغليهم مستمرة مع المعتدين أنفسهم؛ أطراف المؤامرة نفسها، ولكنها تتجدد وتتبدل حسب الحال وتبعا للظروف.
وشدد السيد رئيس المجلس على أن قضية لواء إسكندرون السليب الذي منح من المستعمرين زورا وبهتانا لتركيا الغاصبة، لا تختلف عن قضية الجولان العربي السوري المحتل، ولا عن قضية فلسطين المغتصبة؛ لا شكلا ولا مضمونا، فالترابط بينها جوهري ويقودنا إلى عدو واحد بمعركة واحدة وإن تشعبت مفرداتها ومسمياتها ومضامينها وأشكالها؛ سياسيا وعسكريا واقتصاديا وثقافيا وإعلاميا كما هو نفسيا.
وأضاف السيد رئيس المجلس إننا اليوم نعبر بعزم جازم يقيننا التام؛ بأن حقوق الأوطان لا تسقط بالتقادم، وأننا مصممون على حسم المعركة وتحقيق النصر الناجز بإذن الله؛ بوفاء شعب أصيل وتضحيات شهداء عظام وبطولات جيش أغر وهمة قائد حكيم ومقدام؛ بارع في صياغة وعي الشعب وتطلعاته وآماله وتحويله إلى عمل يغير الواقع نحو المستقبل الواعد المنشود... هو قائد الوطن المفدى السيد الرئيس بشار الأسد...
فإلى رجال جيشنا العربي السوري البواسل، أجمل معاني العرفان والتقدير والامتنان...
وإلى شهداء سورية الأطهار أصدق عبارات الإكبار الإجلال والخلود...
وإلى أهلنا في لواء إسكندرون السليب؛ الصامدين في وجه النظام التركي الأردوغاني الغاشم نقول لهم: إننا معكم وقضية استرجاع هذا الجزء العزيز من وطننا الغالي ماثلة في ضمائر ووجدان كل السوريين.
وإلى قائدنا الرمز، السيد الرئيس بشار الأسد، أسمى آيات الولاء والالتزام بالنهج والوعد، حتى تحقيق النصر النهائي.
بدورهم أشار بعض السادة أعضاء المجلس إلى سياسة التتريك الممنهجة للواء السليب والتي تخالف القوانين الدولية ونظام عصبة الأمم آنذاك بوصفها منظمة دولية مؤكدين ضرورة مواصلة الدفاع عن السيادة الوطنية وحقوق أبناء اللواء السليب.
السادة الاعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم حول الذكرى هم :
محمد خالد شويكي - جمال مصطو - جرار أريسيان - عبد الرحمن خليل - أيمن أحمد - مجد أبو زيدان - نهاد سمعان.
وناقش المجلس تقرير لجنة الموازنة والحسابات بالمجلس حول مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنة المالية /2023/ والتوصيات الواردة بشأنه حيث تلا رئيس لجنة الموازنة والحسابات السيد الدكتور محمد ربيع قلعه جي التقرير المذكور وبين أن اللجنة ناقشت في سلسلة من الاجتماعات مع السادة الوزراء المعنيين ومعاونيهم ومديري الشركات والمؤسسات والهيئات التابعة للوزارات بحضور ممثلين عن وزارة المالية الموازنات الاستثمارية لهذه الوزارات للسنة المالية /2023/.
وتضمن التقرير عددا من التوصيات التي تسهم في تحسين الواقع المعيشي للمواطنين إضافة إلى دورها في تفعيل خطط وتحسين الأداء لعدد من الوزارات.
السادة الاعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم هم :
محمد ربيع قلعه جي - مغيث ابراهيم - عبدالرحمن الخليل - محمد خير العكام - شيخ جابر الخرفان - بطرس مرجانة - محمد زهير تيناوي - رأفت دغمش - خليل الخليل - محمد رضوان الحسن - نضال عمار
وبمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة أكد عضو المجلس السيد محمد هادي مشهدية في مداخلة له ضرورة تمكين ودمج ذوي الإعاقة بالمجتمع وتأهيل وتطوير الكوادر وقدرات المؤسسات المختصة بهذا الشأن داعيا إلى تضافر الجهود لتهيئة القوانين المناسبة التي تسهم في رفع مستوى الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة.
وكان السيد رئيس المجلس رحب في بداية الجلسة بالدكتورة أروى أحمد يوسف مسؤول التدريب الأساسي في مديرية الدراسات والمناهج بالمعهد الوطني للإدارة العامة وطالبات وطلاب المعهد الذين حضروا جلسة اليوم مبينا أن حضورهم يهدف لاطلاعهم عن كثب على آلية عمل المجلس ومسؤولياته ودوره الأساسي في التشريع والرقابة بهدف إغناء معارفهم وثقافتهم العامة وتنمية الجانب العملي في تحصيلهم العلمي متمنيا لهم التوفيق والنجاح ليساهموا بشكل فعال في مسيرة إعادة البناء والإعمار.
كما أحال المجلس مشروع القانون المتضمن تعديل المادة /40/ من المرسوم التشريعي رقم /43/ لعام /2005/ الناظم لأعمال قطاع التأمين إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية للبحث في جواز النظر به دستوريا وإعداد التقرير اللازم حوله.
ووافق المجلس أيضا بالأكثرية على تقارير مكتبه حول//إعادة تشكيل مكاتب اللجان الدائمة// حيث دعا رئيس المجلس هذه اللجان إلى بدء اجتماعاتها اعتبارا من يوم غد كما وافق المجلس على //انتخاب نائب رئيس لجنة الصداقة السورية الصربية ومقرر لجنة الصداقة السورية اليابانية// و//مكتب لجنة الصداقة السورية الباراغوانية//.
على ان يتم متابعة مناقشة تقرير لجنة الموازنة والحسابات في المجلس حول مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنة المالية ٢٠٢٣ من قبل السادة الأعضاء في جلسة يوم غدا .
وفي ختام الجلسة شكر السيد رئيس المجلس السادة الوزراء على مشاركتهم أعمال الجلسة كما شكر كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم ، ورفع الجلسة إلى الساعة /12/ من يوم غد الأثنين .


عدد المشاهدات: 834



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى