مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يناقش أداء وزارة الموارد المائية والقضايا المتصلة بعملها.

الثلاثاء, 8 تشرين الثاني, 2022


ناقش مجلس الشعب في جلسته السابعة عشرة من الدورة العادية السابعة للدور التشريعي الثالث المنعقدة اليوم برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس أداء وزارة الموارد المائية والقضايا المتصلة بعملها.
وفي بداية الجلسة رحب السيد رئيس المجلس بالسيد المهندس تمام رعد وزير الموارد المائية والسيد المهندس عبدالله عبدالله وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب.
أحال المجلس في بداية جدول أعماله مشروع القانون المتضمن منح تعويض للعاملين بوظائف تعليمية وإدارية في المدارس والمجمعات التربوية في الأماكن النائية وشبه النائية إلى لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي والمشروع المتضمن تعديل المادة /36/ من القانون /36/ لعام /1980/ الخاص بنظام إدارة المركبات إلى لجنة الخدمات وذلك لدراستهما موضوعا وإعداد التقريرين اللازمين حولهما.
كما قدم وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب عرضاً حول أهم المواضيع والقرارات التي ناقشها وأقرها مجلس الوزراء في جلسته السابقة.
وفي مداخلاتهم أكد عدد من السادة الأعضاء ضرورة الإسراع في تأمين كامل مستلزمات الإنتاج الزراعي من بذار وأسمدة ومحروقات للفلاحين وحسب المساحة المخصصة للزراعة خاصة فيما يتعلق بمحصول القمح والنظر في آلية منح الحوافز للعاملين في المعامل والشركات العامة المتوقفة عن العمل بسبب الإرهاب أو الخاسرة داعين إلى تشجيع الاستثمار في مجال إنتاج الأسمدة الفوسفاتية.
ودعا السادة الأعضاء إلى تسهيل إجراءات إقامة مشاريع الاستثمار في مجال الطاقات المتجددة ومعالجة منظومة وشبكات الصرف المطري في المدن لتجنب تكرار حدوث الفيضانات وإنجاز كامل عمليات أتمتة السجل المدني العام تجنباً للوقوع في إشكالية تشابه الأسماء وإقامة معامل لتجفيف الذرة واستجرار المحصول من الفلاحين بأسعار مناسبة تشجيعا لهم على الاستمرار بزراعته.
السادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم حول عرض السيد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب هم :
ماري البيطار - فيصل جمول - خالد العطية - ثائر حسن - رانيا حسن - عيد الصويص - مغيث إبراهيم - مالك حبيب – محمد زهير تيناوي - بسيم الناعمة - مجيب الرحمن الدندن -أحمد الفرج - عيسى وسوف -خالد شويكي - مناف الفلاح - خليل خليل - علي الشيخ
وقد أجاب السيد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب على مجمل تساؤلات وطروحات السادة الأعضاء.
من جانبه أكد السيد حموده صباغ رئيس المجلس على أهمية نقل كامل الطروحات والمداخلات والتساؤلات التي قدمها الأعضاء إلى الوزارات والجهات العامة المعنية ومتابعتها وموافاة المجلس بالردود والإجابات عليها.
كما قدم وزير الموارد المائية الدكتور تمام رعد عرضاً حول عمل الوزارة وما تم تنفيذه من خطتها لهذا العام.
وفي مداخلاتهم طالب عدد من أعضاء المجلس بإقامة خزانات تجميعية لتلبية الطلب المتزايد على مياه الري وإنشاء سدات مياه جديدة وتأمين مشاريع مائية مستدامة وإصلاح شبكات مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظات والاستفادة من مياه الأمطار والاهتمام أكثر بمجريي نهري العاصي وبردى واستخدام شبكات الري الحديثة وتفعيل الضابطة المائية ومراقبة وضع الآبار والحد من التلوث.
وشدد السادة الأعضاء على ضرورة تأمين مصادر مائية دائمة لمحافظة الحسكة ودير الزور وريف الرقة الغربي وحفر آبار جديدة فيها ومحطات تحلية ومعالجة للمياه وتحسين واقع مياه الشرب في السويداء ودرعا وريف حمص وطرطوس ومعالجة مياه الصرف الصحي في أرياف حلب وحمص واللاذقية ودمشق والمناطق المحررة.
ودعا بعض السادة الأعضاء إلى زيادة عدد منظومات الطاقة الشمسية لتغذية آبار مياه الشرب ومعالجة وضع الآبار المخالفة ولاسيما في الريف المحرر بمحافظة إدلب ومعالجة وضع المشاريع المائية المتوقفة في درعا مؤكدين أهمية حل مشكلة التلوث البيئي في نهري العاصي وقويق.
السادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم هم :
عمر الحمدو - مفلح النصر لله - خالد العطية - مالك حبيب - محمد رضوان الحسن - محمد مناف العقاد - عيطان العيطان - نشأت الأطرش - رأفت بكار - ناصر ناصر - مجيب الرحمن الدندن - فاطمة خميس - أحمد الزيدان - عامر عبيد - فايز العبدالله - مصطفى المعروف - عصام سباهي - علي خليفة - جويدة ثلجة - خليل خليل - رانيا حسن - شيخ جابر الخرفان - طلال الخليل _مصطفى المصطفى - اسكندر حداد - هزار الدقس - نهاد سمعان - عبد الرحمن خليل - خالد كرباج - محمد كبتولة - ثائر حسن
وقد أجاب السيد وزير الموارد المائية على مجمل طروحات وتساؤلات السادة الأعضاء
وفي ختام الجلسة شكر السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم وطروحاتهم واقتراحاتهم التي تقدموا بها ، كما شكر السادة الوزراء على مجمل ردودهم واجاباتهم على مناقشات الزملاء الأعضاء ، مشيراً إلى تقديم عدد من الزملاء أسئلة وطلبات ومذكرات خطية إلى السيد الموارد المائية سيتم الإجابة عنها خطياً وتوزيعها على السادة أعضاء المجلس حين ورودها ورفع الجلسة إلى الساعة الـ/11/ من يوم غد الأربعاء .


عدد المشاهدات: 403



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى