مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يقر مشروع القانون المتضمن تعديل بعض أحكام قانون تنظيم الجامعات

الخميس, 27 تشرين الأول, 2022


عقد مجلس الشعب جلسته الرابعة عشرة من الدورة العادية السابعة للدور التشريعي الثالث اليوم برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس وأقر خلالها مشروع القانون المتضمن تعديل بعض أحكام قانون تنظيم الجامعات رقم /6/ لعام /2006/ وأصبح قانوناً وبحث عدد من المواضيع المعيشية .
وفي بداية الجلسة رحب السيد رئيس مجلس الشعب بالسيد الدكتور بسام ابراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي وبالسيد عبدالله عبدالله وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب .
وقد ناقش السادة أعضاء المجلس بشكل مستفيض مواد مشروع القانون المتضمن تعديل بعض أحكام قانون تنظيم الجامعات رقم /6/ لعام /2006/، وتم إقراره مادة مادة وأصبح قانوناً.
خلال المداولة على مشروع القانون بين عدد من السادة أعضاء أن المشروع خطوة إيجابية تسهم في الحفاظ على الكوادر التعليمية ذات الخبرة ورفع سوية التعليم في الجامعات السورية وسد النقص في أعضاء الهيئة التدريسية مؤكدين ضرورة الاهتمام بالكوادر العلمية الشابة وتعزيز دورها من خلال تمكينها في الجامعات ومتابعة تحصيلها وإنتاجها العلمي.
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم حول مشروع القانون هم :
رأفت درمش - معيوف الذياب - مجيب الرحمن الدندن - باسم سودان - ماهر قاورما - وليد الصالح - طوني حنا - سهام العثمان - عمار بكداش - مغيث ابراهيم - سامر الأيوبي - محمد كبتولة - محمد عجيل - هزار الدقس - عاطف الزيبق - نضال عمار - مصطفى المعروف - محمد جري - هادي مشهدية - مصطفى المصطفى - عيد الصويص - محمد خير الماشي - محمد خير العكام - بشرى زريقة - اسكندر حداد - عبد الناصر الحريري - لوسي اسكه نيان - أكرم عبد الجليل - خليل خليل - عبد الرحمن الجعفري - سمير الخطيب - رضا الدمقسي - ماري البيطار - أحمد الكزبري - محمد مناف العقاد - فايز الأحمد - طلال عبيد الخليل - خالد حربا .
كما قدم السيد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب عرضاً حول خلاصة المواضيع والقرارات التي اتخذها مجلس الوزراء في جلسته السابقة.
وفي مداخلاتهم دعا عدد من السادة الأعضاء إلى زيادة الرواتب والأجور واتخاذ إجراءات ملموسة تسهم في تحسين قيمة العملة الوطنية مثل تقليص الاستيراد والتوسع في برنامج إحلال بدائل المستوردات بشكل يغطي احتياجات السوق المحلية بالسلع من الصناعة الوطنية وتسهيل التصدير مؤكدين أهمية موافاة مجلس الشعب بنسب التنفيذ المادية على أرض الواقع للمشاريع المنفذة وليس المالية فقط لتبيان كفاءة الانفاق المالي عليها.
كما طالبوا بتحسين واقع الكهرباء الذي ينعكس سلبا على قطاعات مياه الشرب والري وإمداد آبار المياه في كافة المحافظات بخطوط كهرباء معفاة من التقنين ورفع كمية المازوت المخصص للمواطنين إلى /100/ لتر والتحقيق في آلية توزيع المازوت الزراعي على الفلاحين والكميات المسلمة حتى تاريخه وتثبيت العاملين في الدولة وفق نظام العقود.
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم حول عرض السيد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب هم :
آلان بكر - عيد الصويص - مجيب الرحمن الدندن - نسيب أبو محمود - ماري البيطار - خليل خليل - زهير تيناوي - فيصل جمول - سمير اسماعيل - أحمد الكزبري - أحمد الفرج - خالد الشويكي - شكري الجندي - عيطان العيطان - نهى المحايري.
وقد أجاب السيد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب على مجمل طروحات وتساؤلات السادة الأعضاء.
في ختام الجلسة شكر السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب السادة الوزراء على مجمل الردود والإجابات على مداخلات السادة الأعضاء وطلب من السيد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب نقل أسئلة السادة الأعضاء إلى الوزارات المعنية كل حسب اختصاصاته وموافاة المجلس بالأجوبة الخطية حال ورودها لتوزيعها على السادة الزملاء أعضاء المجلس أصولاً، كما شكر كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم التي تقدموا بها ، ورفع الجلسة إلى الساعة الـ/12/ من يوم الأحد الموافق لـ 6 تشرين الثاني 2022 .


عدد المشاهدات: 617



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى