مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يناقش أداء وزارة الصناعة..ويقر مشروع قانون تحديد مراجع التصديق في عقود الوحدات الإدارية

الخميس, 13 تشرين الأول, 2022


عقد مجلس الشعب جلسته التاسعة من الدورة العادية السابعة للدور التشريعي الثالث برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس والتي ناقش خلالها أداء وزارة الصناعة والقضايا المتصلة بعملها ويقر مشروع قانون تحديد مراجع التصديق في عقود الوحدات الإدارية
وفي بداية الجلسة رحب السيد رئيس المجلس بالسيد المهندس حسين مخلوف وزير الإدارة المحلية والبيئة والسيد زياد صباغ وزير الصناعة والسيد عبدالله عبدالله وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب.
كما نعى السيد رئيس المجلس في بداية الجلسة عضو المجلس عن دائرة مناطق محافظة حلب السيد الدكتور فاضل حسين كعدة الذي وافته المنية صباح اليوم مشيراً أن المرحوم يعتبر قامةً وطنيةً وعلميةً كبيرة، وعرف عنه أنه زميل كريم ومحترم كما عرف عنه صدقه وطيب معشره ومحبته لزملائه، وتفانيه في سبيل خدمة الناس، والالتزام والعمل الدؤوب خلال الدورين التشريعيين الثاني والثالث، كما كان خلال حياته كأستاذ في جامعة حلب وأحد أعضاء الهيئة التدريسية فيها.
وتقدم السيد رئيس المجلس باسمه وباسم المجلس بأصدق التعازي من عائلته وذويه مقرونةً بالدعاء إلى العلي القدير الكريم أن يتغمد فقيدنا الغالي بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جنانه، وأن يلهمنا وأهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان وحسن العزاء ، للفقيد الرحمة ولكم طول العمر والبقاء ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .
بدورهم أدلى عدد من السادة الأعضاء بمداخلات ثمنوا فيها أخلاق الفقيد وتفانيه في المهام التي أوكلت إليه متوجهين بالتعازي لأهله وذويه.
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمدخلاتهم هم :
مجيب الرحمن الدندن - محمد كردوش - محمد هادي مشهدية - سهام العثمان - عروبة محفوض - نضال مهنا - مصطفى المصطفى - عمر الحمدو - معيوف الذياب - شكري الجندي.
وأقر المجلس مشروع القانون المتضمن تحديد مراجع التصديق في عقود البيع والايجار والاستثمار التي تجريها الوحدات الإدارية وأصبح قانوناً.
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمدخلاتهم حول مشروع القانون هم :
مجيب الرحمن الدندن - محمد هادي مشهدية - محمود بلال - محمد كبتولة - شكري الجندي - بطرس مرجانة - أحمد كزبري - مصطفى ليلا - أكرم عبد الجليل - عبد الرحمن الجعفري - أحمد الفرج - محمد خير العكام - معن محمد - خالد الحمادة.
وأحال المجلس مشروع قانون التوقيع الرقمي وخدمات تقانة المعلومات ليحل محل قانون التوقيع الإلكتروني وخدمات الشبكة رقم /4/ لعام /2009/ إلى لجنة الإعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدراسته وإعداد التقرير اللازم حوله.
وقد قدم السيد وزير الصناعة أمام المجلس عرضاً مفصلاً حول عمل الوزارة .
وفي مداخلاتهم طالب عدد من السادة أعضاء المجلس بوضع خطة تنفيذية لإعادة تأهيل وإقلاع الإنتاج في عدد من معامل القطاع العام المتوقفة بالمحافظات مثل معامل الكونسروة والمعكرونة في درعا والسكر في الرقة والأسمدة في حمص والجرارات في حلب وتجفيف البصل في سلمية بحماة وتزويد معامل الاسمنت بفلاتر لحماية المواطنين والبيئة من التلوث الناجم عنها.
وأشاروا إلى ضرورة زيادة طبيعة العمل والحوافز والتعويضات للعمال في منشآت القطاعين العام والخاص لتشجيعهم على زيادة وتيرة الإنتاج والحفاظ على الخبرات داعين إلى إرسال لجان لجميع المناطق والمدن الصناعية تقوم بدراسة واقع المنشآت فيها ومعرفة أسباب توقف بعضها عن العمل وطرق معالجة هذا الامر.
وأكد بعض السادة الأعضاء ضرورة تقديم بيانات واضحة حول واقع وأعداد الشركات المتعثرة والشركات المطروحة تحت بند التشاركية وما آلت إليه العروض المقدمة منوهين بالجهود التي تبذلها وزارة الصناعة لانعاش القطاع الصناعي وضرورة التنسيق مع وزارات الاقتصاد والتجارة الخارجية والزراعة والإصلاح الزراعي والمالية لزيادة الإنتاجية وتشجيع المستثمرين على إقامة المشاريع الصناعية.
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمدخلاتهم حول عمل وأداء وزارة الصناعة هم :
ماهر قاورما - عبد الناصر الحريري - عصام سباهي - نضال مهنا - مغيث ابراهيم - عبد الحميد النقري - سهيل الخضر - محمد خير الماشي - اسكندر لوقا حداد - خالد شويكي - معن محمد - شكري الجندي - محمد مناف العقاد - مناف الفلاح - طلال عبيد الخليل - علي رشق - أحمد الكزبري - خالد الدرويش - مصطفى المصطفى - أكرم عبد الجليل.
وقد أجاب السيد وزير الصناعة على مجمل طروحات وتساؤلات السادة الأعضاء التي تقدموا بها .
وفي ختام الجلسة شكر السيد رئيس مجلس الشعب السادة الوزراء على الردود والإجابات وطلب من السيد وزير الصناعة موافاة المجلس بالأجوبة الخطية عن المواضيع التي تحتاج إلى إجابات تفصيلية لتوزيعها على السادة الزملاء أعضاء المجلس أصولاً، كما شكر كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم التي تقدموا بها، ورفع الجلسة إلى الساعة الـ/12/ من ظهر يوم الأحد الموافق في الـ/23/ من تشرين الأول الجاري.


عدد المشاهدات: 952



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى