مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

أعضاء في مجلس الشعب يطالبون بحضور وزير التجارة الداخلية لمناقشة واقع الأسعار والسلع

الأحد, 27 آذار, 2022


عقد مجلس الشعب اليوم جلسته السادسة والعشرين من الدورة العادية الخامسة للدور التشريعي الثالث برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس.
وفي بداية الجلسة رحب السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب بالسيد المهندس زياد خزيّم وزير النقل وبالسيد عبدالله عبدالله وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب ، ثم أدى السيد بشار شريف شباط القسم الدستوري عضواً لمجلس الشعب حسب المرسوم /79/ تاريخ 23/3/2022 لملء المقعد الشاغر في القطاع (ب) من دائرة محافظة دير الزور الانتخابية .
وأحال المجلس مشروع قانون //تجريم التعذيب// إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية لمناقشته وإعداد التقرير اللازم بشأنه وكذلك مشاريع القوانين المتعلقة ب//رسوم تعادل الشهادات// و//رفع سقف صلاحية الوزير المختص والسلطة الأدنى بتصديق العقود// و//الرسوم المالية لبدل الخدمات التي تتقاضها وزارة السياحة// و//ترخيص وتشغيل المنشآت السياحية// إلى اللجنة ذاتها للبحث في جواز النظر فيها دستوريا وإعداد التقارير اللازمة بشأنها.
كما قدم وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب عبد الله عبد الله عرضا تضمن أهم المواضيع والقرارات التي اتخذها مجلس الوزراء في الجلسة السابقة والمتعلقة بالقضايا الخدمية والمعيشية.
وفي مداخلاتهم ندد عدد من أعضاء المجلس بالإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري والتي تزداد قسوة وشراسة يوما بعد يوم.
وبالنسبة للوضع الخدمي والمعيشي دعا بعض الأعضاء إلى حضور وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك تحت قبة المجلس لمناقشة واقع ارتفاع أسعار السلع والمواد الاستهلاكية وضرورة ضبط الأسواق وتحقيق الوفرة في المواد الغذائية المطروحة بالصالات والمحال التجارية لتلبية احتياجات المواطنين قبيل حلول شهر رمضان المبارك مؤكدين ضرورة التشدد بمكافحة ظاهرة الاحتكار لبعض المواد ولاسيما الزيوت النباتية ومعاقبة المحتكرين.
وأكد عدد من الأعضاء أهمية التشدد بمكافحة الفساد ومحاسبة الفاسدين والعمل على تحسين منظومة الطاقة الكهربائية والتخفيف من ساعات التقنين وتأمين مستلزمات الانتاج الزراعي وخاصة الأسمدة ورفع سعر كيلو القمح لتحفيز الفلاحين على تسليم محاصيلهم في الموسم القادم للمؤسسة السورية للحبوب وزيادة المكافآت التشجيعية لهم.
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم حول عرض السيد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب هم:
وائل ملحم - ثائر حسن- نصر حسن - وليد الصالح - مجيب الرحمن الدندن - محمد هادي مشهدية - محمد جري - خليل خليل - سامر الأيوبي - نعسان حجازي - سهام العثمان - خالد الشويكي - أحمد بوسته جي - محمد زهير التيناوي - عادل الشيبان - يوسف السلامة - عاطف الزيبق - نهى محايري - عمار الأسد - فيصل جمول - آلان بكر.
من جهته أشار السيد الوزير عبد الله إلى أن جميع المواضيع التي أثارها أعضاء المجلس يتم متابعتها والعمل على إيجاد الحلول لها من قبل مجلس الوزراء وسيتم نقلها للمجلس للإجابة عليها.
وبدأ المجلس مناقشة مشروع القانون المتضمن تحديد الرسوم المترتبة على المركبات العاملة على البنزين والمازوت وعند تجديد ترخيصها وإجراء المعاملات المتعلقة بها ووافق على عدد من مواده.
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم حول مناقشة مواد مشروع القانون هم:
محمد مناف العقاد - مجيب الرحمن الدندن - خليل خليل - محمد خير العكام - محمد كبتولة - عيد الصويص - فيصل عزوز - محمد هادي مشهدية - شيخ جابر الخرفان - عاطف الزيبق - إسكندر حداد - محمد فواز - نصر عبد الله - فاضل كعدة - عامر عبيد - محمد جري - طلال عبيد الخليل - بسيم الناعمة.
وفي ختام الجلسة شكر السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب السادة الوزراء على مجمل الردود والإجابات على مداخلات السادة الأعضاء كما شكر كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم التي تقدموا بها، كما طلب من السيد وزير الدولة موافاة المجلس بالردود الخطية عن الأسئلة التي تقدم بها السادة الزملاء ورفع الجلسة الى الساعة الـ/12/ من يوم الأثنين 28 آذار 2022 .


عدد المشاهدات: 1493



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى