مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يناقش أداء وزارة الكهرباء والقضايا المتصلة بعملها .

الخميس, 20 كانون الثاني, 2022


ناقش مجلس الشعب في جلسته الخامسة من الدورة العادية الخامسة للدور التشريعي الثالث المنعقدة اليوم برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس أداء وزارة الكهرباء والقضايا المتصلة بعملها وسبل تحسين الواقع الكهربائي.
وفي بداية الجلسة رحب السيد رئيس المجلس بالسيد المهندس غسان الزامل وزير الكهرباء وبالسيد المهندس عبدالله عبدالله وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب.
أوضح السيد وزير الكهرباء المهندس غسان الزامل في عرض قدمه أمام المجلس أن المنظومة الكهربائية في معظمها تحتاج إلى قطع التبديل للصيانة وإعادة تأهيل ويجري العمل على توفيرها مؤكدا أنه لا يوجد إطلاقا أي دراسة لزيادة سعر الكهرباء المنزلية، متوقعا أن تزداد كميات الكهرباء المنتجة في النصف الأول من العام الجاري مع دخول مجموعتين بخاريتين في محطة توليد حلب للخدمة فيما يتم استكمال تنفيذ محطة التوليد الكهربائية في الرستين باللاذقية.
وبين الوزير الزامل أن أي شكوى من أعضاء المجلس تتعلق بحالة فساد في الجهات التابعة للوزارة يتم متابعتها أصولا والتحقيق مع المعنيين والقائمين عليها.
وأوضح الوزير الزامل أن مركز بحوث الطاقة يقوم بإعداد الدراسات الفنية لتنفيذ مشاريع كهرضوئية لصالح الجهات العامة التي يندرج ضمن خطتها الاستثمارية تنفيذ مثل هذه المشاريع.
وفي مداخلاتهم طالب السادة أعضاء المجلس بإعادة تأهيل محطات التحويل في المناطق المحررة بريف إدلب وزيادة التجهيزات الكهربائية من قواطع ودارات وصل وغيرها.
ودعا السادة الأعضاء إلى العمل على تبديل بعض المحولات التي تسببت بأعطال كثيرة للأجهزة الكهربائية نتيجة الحمولات الزائدة وتخفيض ساعات التقنين الكهربائي في أرياف المدن وإلى تأمين الحراسات لغرف المحولات الكهربائية منعا لسرقتها وتامين محولات إضافية للمحافظات.
وأكد السادة الأعضاء ضرورة تأمين الكهرباء لمحطات ضخ المياه في مراكز المحافظات من منتصف الليل وحتى الصباح لتأمين المياه للمواطنين واستثناء مدينة الشيخ نجار الصناعية من التقنين وتأمين العدالة في التقنين بالنسبة للكهرباء المنزلية وزيادة عدد العدادات الكهربائية.
السادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم حول عرض السيد وزير الكهرباء هم :
معيوف دياب - خالد حربا - عصام سباهي - وائل ملحم - مصطفى صالح المعروف - أحمد جميل ابراهيم - خليل خليل - فيصل جمول - محمد جري - عبد العزيز الحسين - نبيل طعمة - حكمت سلام - محمد فواز - هيفاء جمعة - فاضل كعدة - الياس شحود - لوسي اسكه نيان - محمد هادي مشهدية - فايز الأحمد - سمير حجار - محمد خير الماشي - علي رشق - محمد الفلاج - شكري الجندي - محمد شريف عبد الكريم - مصطفى المصطفى - طلال الخليل - محمد كبتولة - ماري البيطار.
وقد أجاب السيد الوزير على مجمل تساؤلات ومداخلات وطروحات السادة أعضاء مجلس الشعب.
وكان المجلس قد استمع في بداية الجلسة أيضاً إلى عرض موجز للسيد عبدالله عبدالله وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب حول خلاصة المواضيع والقرارات التي نوقشت في جلسة مجلس الوزراء السابقة .
والسادة الأعضاء الذين قدموا مداخلاتهم على عرض السيد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب هم:
حكمت سلام - محمد الفلاج - محمد هادي مشهدية - طلال الخليل.
وفي ختام الجلسة شكر السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم وطروحاتهم واقتراحاتهم التي تقدموا بها ، كما شكر السادة الوزراء على مجمل ردودهم واجاباتهم على مناقشات الزملاء الأعضاء مشيراً إلى تقديم عدد من السادة الزملاء أعضاء المجلس أسئلة وطلبات ومذكرات خطية سلمت للسيد وزير الكهرباء وللسيد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب سيتم الإجابة عنها خطياً وتوزيعها على السادة الزملاء حين ورودها إلى المجلس ورفع الجلسة إلى الساعة الـ/12/ من يوم الأحد 30 كانون الثاني 2022 .


عدد المشاهدات: 1861



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى