مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يناقش أداء وزارة الموارد المائية والقضايا المتصلة بعملها.

الأربعاء, 19 كانون الثاني, 2022


ناقش مجلس الشعب في جلسته الرابعة من الدورة العادية الخامسة للدور التشريعي الثالث المنعقدة اليوم برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس أداء وزارة الموارد المائية والقضايا المتصلة بعملها.
وفي بداية الجلسة رحب السيد رئيس المجلس بالسيد المهندس تمام رعد وزير الموارد المائية والسيد المهندس عبدالله عبدالله وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب.
وأكد السيد وزير الموارد المائية الدكتور تمام رعد في عرضه أمام المجلس أن مؤسسات مياه درعا والقنيطرة والسويداء ودير الزور تقوم بالتجهيز لتقديم خدماتها عبر منظومة الدفع الإلكتروني قريبا بعد مؤسسات مياه دمشق وطرطوس واللاذقية وحماة وحلب وحمص.
ولفت السيد الوزير إلى أن شح المياه تفاقم سوءا عقب قيام الاحتلال التركي بتخفيض واردات نهر الفرات إلى حدود /50/ بالمئة مما أثر سلبا على حصة سورية والعراق من المياه وكذلك قيام ميليشيا قسد بضخ المياه من السد لتوليد الكهرباء دون التقيد ببرامج تشغيل السدود مشيرا فيما يتعلق بالخطة الاستثمارية.
وذكر وزير الموارد المائية أنه تم إدخال عشرات الألاف من الهكتارات العام الماضي إلى المساحات المروية بعد رفدها بشبكة ري وسيتم هذا العام إدخال /25/ ألف هكتار أخرى من المناطق المحررة وتم إنجاز عدد من محطات معالجة لمياه الصرف الصحي.
وفي مداخلاتهم دعا السادة أعضاء المجلس إلى إعفاء محطات ضخ المياه والآبار من التقنين الكهربائي أو تزيدها بألواح الطاقة الشمسية وإزالة التعديات على مجرى نهر بردى التي تتسبب بتلوث مياه النهر وتامين مصادر الطاقة المتجددة للمشاريع المائية في المناطق المحررة وتنظيم زيارة ميدانية لمحافظة الحسكة والوقوف على صعوبات تزويدها بمياه الشرب وإيجاد الحلول لتامين المياه لها.
وأكد الأعضاء ضرورة التنسيق مع وزارة الكهرباء من اجل تأمين التيار الكهربائي مع أوقات ضخ المياه إضافة لتأهيل الاقنية وشبكات الري بكل المناطق وتعزيل مجرى نهر العاصي وإلزام الشركات والمعامل المتسببة بتلوثه بإزالة أسباب التلوث وتأهيل محطات المياه المتوقفة وايجاد حل لمشكلة المياه في محافظة اللاذقية قبيل فصل الصيف وتحقيق التوزيع العادل للمياه وضرورة البحث عن مصادر مياه جديدة في ريف الرقة وتسوية أوضاع الآبار التي تم حفرها خلال الازمة.
وأشار السادة الأعضاء إلى أهمية حل مشكلة المياه الملوثة في عين الكروم بريف حماة ورفد المؤسسات التابعة للوزارة باليد العاملة متسائلين عن نسبة إنجاز مشروع مياه سكر في حمص والوقت المتبقي لانتهاء تنفيذه.
السادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم هم :
محمد رضوان الحسن - مالك حبيب- محمد كردوش- محمد الشمام- فيصل جمول- ثناء فخر الدين- عيد الصويص- جويدة ثلجة- علي خليفة- محمد هادي مشهدية - نصر حسن- عيسى وسوف- شيخ جابر الخرفان- عيطان العيطان- أحمد حسن-بطرس مرجانة- مفلح النصر الله- أحمد الزيدان- محمد بخيت- عمر الحمدو- اسكندر حداد- مغيث ابراهيم- خليل خليل - أيمن أحمد - محمد كبتولة - محمد زهير تيناوي- نهاد سمعان- نضال عمار - طلال الخليل- مصطفى المعروف- ناصر الناصر- عصام سباهي- ثائر حسن - فواز نصور - ماهر قاورما.
هذا وقد أجاب السيد الوزير على مجمل تساؤلات وطروحات ومداخلات السادة أعضاء مجلس الشعب.
ورفعت الجلسة إلى الساعة الـ/11/ من يوم غد الخميس .


عدد المشاهدات: 2039



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى