مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يبدأ مناقشة الموازنة العامة للدولة لعام 2022

الاثنين, 13 كانون الأول, 2021


تابع مجلس الشعب في جلسته الثامنة والعشرين المنعقدة اليوم برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس مناقشة تقرير لجنة الموازنة والحسابات حول مشروع قانون الموازنة العامة للدولة لعام /2022/.
وفي مستهل الجلسة رحب السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب بالسيد الدكتور كنان ياغي وزير المالية وبالسيد عبدالله عبدالله وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب.
وفي بداية الجلسة توجه السيد رئيس المجلس بالتهنئة لجماهير الفلاحين بالذكرى الـ/57/ لتأسيس الاتحاد العام للفلاحين ( عيد الفلاحين ) التي تصادف يوم غد مبينا أهمية دور الاتحاد إلى جانب باقي الاتحادات والمنظمات الشعبية والمهنية في المساهمة الفعالة بمسيرة إعادة الاعمار والبناء لسورية الجديدة المتجددة بقيادة الفلاح العربي الأول السيد الرئيس بشار الأسد، ومترحماً على أرواح شهداءنا الأبرار ومتوجهاً بالتحية إلى شعبنا الوفي وجيشنا الأغر وقائدنا المقدام السيد الرئيس بشار الأسد.
وتحدث العضوان السيد أحمد صالح الإبراهيم رئيس الاتحاد العام للفلاحين والسيد جمال القادري رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال حول معاني المناسبة وأهميتها.
ثم بدأت مناقشة موازنة /2022/ حيث جدد عدد من الأعضاء التأكيد على ضرورة الإسراع باتخاذ الإجراءات المتعلقة بتثبيت العاملين المؤقين على نظام العقود ورفع الرواتب والأجور بما يسهم في تحسين المستوى المعيشي للمواطنين من ذوي الدخل المحدود في ظل ارتفاع الأسعار بشكل كبير وتأمين كافة المستلزمات الطبية لدعم خدمات الرعاية الصحية في المشافي العامة والتعليمية.
وطالب بعض السادة الأعضاء بالإسراع في إصلاح النظام الضريبي ومكافحة التهرب الضريبي لأن من شأن ذلك توفير إيرادات كافية إضافية تسمح بمنح زيادة على الرواتب والاجور ووضع نظام حوافز يسهم في التشجيع على الانتاج بالمنشآت الاقتصادية وإحداث نظام متكامل للتأمين الصحي للمتقاعدين واتخاذ قرارات جريئة تشجع على الاستثمار والانتاج وإعادة دراسة آلية وهيكلة الدعم وإيصاله لمستحقيه أو تحويله إلى نقدي.
ودعا عدد من السادة الأعضاء إلى توطين جميع رواتب المعلمين والمعلمات لدى المصرف العقاري أو تحويلهم للمصرف التجاري ومنحهم بطاقات صراف آلي للتخفيف من معاناتهم في استلام رواتبهم ومستحقاتهم وتأمين السكن الوظيفي للعاملين نظرا لارتفاع أسعار الايجارات ومعالجة الصعوبات القائمة أمام القطاع العام الصناعي والحد من ارتفاع الأسعار ومكافحة الغلاء والاحتكار والاسراع في إيصال الدفعة الأولى من المازوت للمواطنين للبدء بتسليم الدفعة الثانية.
كما رأى بعض السادة الأعضاء أن الأفضلية يجب أن تكون لتثبيت العاملين المؤقتين وضرورة تطوير رسم الانفاق الاستهلاكي ليصبح ضريبة عامة على المبيعات بعد توضيح ماهية السلع المعفاة من الضرائب والرسوم.
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم هم :
نضال عمار -خليل خليل - مصطفى صالح المعروف - حكمت سلام - مها العجيلي فاطمة خميس- الان بكر -محمد كبتولة - علي الشيخ - طلال عبيد الخليل - رامي صالح - فيصل جمول -محمد رضوان الحسن - مغيث ابراهيم - فايز الأحمد - محمد خير العكام -عبد الحميد النقري -عبدالرحمن خليل - محمد هادي مشهدية - محمد ربيع قلعه جي
وأبدى السيد رئيس لجنة الموازنة والحسابات في المجلس ردوده على مداخلات وطروحات السادة الأعضاء حول تقرير اللجنة.
وفي رده على مداخلات وتساؤلات ومطالب السادة أعضاء المجلس أكد السيد وزير المالية الدكتور كنان ياغي أن هناك استراتيجية واضحة تعمل عليها الوزارة لإصلاح الترهل في النظام الضريبي وتخفيض معدلات بعض الضرائب.
وأشار إلى أن مصرف سورية المركزي سيعيد النظر اعتبارا من بداية العام القادم في سقف السحب اليومي من المصارف وكذلك في سقف نقل الأموال بالليرة السورية بين المحافظات علما أن هذه الاجراءات تصب في صالح استقرار سعر الصرف.
ووافق المجلس بالأكثرية على مقترح السيد رئيس المجلس بإضافة كل الملاحظات المقدمة من قبل السادة الأعضاء حول مشروع قانون الموازنة العامة للدولة لعام /2022/ إلى تقرير لجنة الموازنة والحسابات بالمجلس ليتم البدء في الجلسة القادمة بالتصويت على الموازنة العامة بابا بابا وإقرار مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2022 مادة مادة.
وفي ختام الجلسة شكر السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم وطروحاتهم واقتراحاتهم التي تقدموا بها ، كما شكر السيد وزير المالية على مجمل ردوده واجاباته على مناقشات الزملاء الأعضاء ، ورفع الجلسة إلى الساعة الـ/12/ من يوم غد الثلاثاء الموافق لـ 14كانون الأول 2021 .


عدد المشاهدات: 2575



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى