مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

الوضع المعيشي تحت قبة مجلس الشعب

الأحد, 12 كانون الأول, 2021


عقد مجلس الشعب اليوم جلسته السابعة والعشرين من الدورة العادية الرابعة للدور التشريعي الثالث المنعقدة برئاسة السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب.
وفي مستهل الجلسة رحب السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب بالسيد الدكتور كنان ياغي وزير المالية وبالسيد عبدالله عبدالله وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب ، كما رحب بالسادة عميد وطلاب المعهد الوطني للإدارة العامة /إينا/ الذين زاروا المجلس لحضور الجلسة بهدف //الاطلاع على آلية عمل المجلس ومسؤولياته التي يضطلع بها في التشريع والرقابة والمشاركة الفعالة في إعادة الاعمار والبناء//.
وقدم السيد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب عبد الله عبد الله عرضا حول مجمل القرارات والمواضيع التي أقرها وناقشها مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة والمتعلقة بالقضايا الخدمية والمعيشية.
وفي مداخلاتهم طالب عدد من السادة أعضاء المجلس بضرورة الإسراع بالعمل على تحسين الوضع المعيشي للمواطنين ورفع مستوى الرواتب و مطالبين وزارة الصحة بحل عاجل لموضوع ارتفاع أسعار الادوية والنقص الحاد فيها نتيجة ارتفاع أسعار موادها ومستلزماتها الاولية وتوقف عدد من معامل الادوية.
كما تساءل عدد من السادة الأعضاء حول موضوع رفع سعر لتر مادة البنزين الممتاز أوكتان /90/ المدعوم المستلم على البطاقة الإلكترونية وأهمية عقد ورشات عمل للجهات المعنية بأي قرار قبل إصداره وعرض القرارات المتعلقة بالشأن المعيشي والخدمي على مجلس الشعب لمناقشتها معه قبل اتخاذها.
وأشار عدد من السادة الأعضاء لضرورة قيام مجلس النقد والتسليف بإعادة النظر في قراري تحديد سقف السحب من المصارف وسقف نقل الأموال بين المحافظات لجهة رفع هذا السقف في كلتا الحالتين مبينين أهمية الاسراع في إحداث نافذة واحدة في كل محافظة لتسهيل الحصول على براءة الذمة المالية الالكترونية.
بينما دعا آخرون إلى إعادة النظر في الدراسة المتعلقة بالشرائح غير المشملة بالدعم
وأشار عدد من السادة الأعضاء لأهمية تأمين البذار للفلاحين لدعم المحاصيل الاستراتيجية ودعم قطاع الدواجن لتأمين الطلب على مادة الفروج في ظل توقف العديد من أصحاب الدواجن عن العمل نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف وعدم توفر المحروقات للتدفئة.
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم حول عرض السيد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب هم :
عبد الكريم اسماعيل - عبد الرحمن الخطيب - محمد جري - نضال مهنا - فيصل عزوز - فيصل جمول - صبحي عباس - خليل خليل - باسم سودان - فاضل كعدة - فاطمة خميس - رضا الدمقسي - محمد هادي مشهدية - عصام سباهي - محمد كردوش - عبود الشواخ - علي الشيخ - طه حج علي - ناصر الناصر - عمار بكداش - سمير حجار - محمد عجيل - نهاد سمعان - مجيب الرحمن الدندن - أحمد الفرج - محمد رضوان الحسن - جمال القادري - مناف الفلاح - عاطف الزيبق.
من جهته دعا السيد حموده صباغ رئيس المجلس السيد الوزير عبد الله عبد الله إلى نقل جميع طروحات ومداخلات واستفسارات أعضاء المجلس إلى الوزارات المعنية لمعالجتها وتقديم الاجابات والردود عليها.
ثم بدأ السادة أعضاء المجلس بمناقشة تقرير لجنة الموازنة والحسابات حول مشروع قانون الموازنة العامة للدولة لعام /2022/ الذي تلاه أمام المجلس رئيس اللجنة السيد محمد ربيع قلعه جي حيث رأى عدد من السادة الأعضاء أن مشروع القانون يجب أن يراعي متطلبات تحقيق التنمية الشاملة والالتزام بالمسؤوليات الحكومية في إيصال الدعم إلى مستحقيه وفي سياسات واضحة وتحقيق العدالة في توزيع الاعتمادات بين المحافظات.
وأكد بعض السادة الأعضاء ضرورة تسريع وتيرة عودة المهجرين إلى قراهم ومناطقهم المحررة بعد إعادة تأهيلها وترميم البنى التحتية فيها وتأمين كافة الخدمات لها.
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم حول تقرير لجنة الموازنة والحسابات :
مجيب الرحمن الدندن - عبد الرحمن خليل - اسماعيل الحجو - مالك حبيب - محمد رعد، على أن تستكمل باقي مداخلات السادة الأعضاء حول تقرير لجنة الموازنة والحسابات في جلسة يوم الغد الاثنين.
وفي ختام الجلسة شكر السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم وطروحاتهم واقتراحاتهم التي تقدموا بها ، كما شكر السادة الوزراء على مجمل ردودهم واجاباتهم على مناقشات الزملاء الأعضاء ، ورفعت الجلسة إلى الساعة الـ/12/ من يوم غد الاثنين الموافق لـ 13 كانون الأول 2021 .


عدد المشاهدات: 2364



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى