مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يناقش أداء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والقضايا المتصلة بعملها.

الثلاثاء, 19 تشرين الأول, 2021


ناقش مجلس الشعب في جلسته التاسعة من الدورة العادية الرابعة للدور التشريعي الثالث المنعقدة برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس أداء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والقضايا المتصلة بعملها.
وفي بداية الجلسة رحب السيد رئيس مجلس الشعب بالسيد الدكتور بسام ابراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي وبالسيد عبدالله عبدالله وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب، وتقدم بالتهنئة والتبريك إلى السادة أعضاء مجلس الشعب بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف، راجياً الله أن يعيده على وطننا وشعبنا وجيشنا وقائدنا المفدى السيد الرئيس بشار الأسد بالخير واليمن والبركات.
وقدم السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام ابراهيم أمام المجلس عرضا حول ما أنجزته الوزارة من خطة عملها للعام الجاري.
وبين الوزير ابراهيم أن العمل جار على تطوير المفاضلة العامة لتصبح العام القادم إلكترونية ويتم التسجيل عن بعد سواء عبر الموبايل أو الحاسوب وستكون مركزية للجامعات الخاصة حتى لا يضيع أي مقعد ولا يتم ملء الشواغر بحيث تكتمل الاعداد وفق الطاقة الاستيعابية منذ المفاضلة الأولى.
وأكد السيد الوزير ابراهيم أنه يتم تطوير عمل المخابر في الجامعات وتأمين التجهيزات اللازمة ووسائل التعليم التقني إلى جانب تطوير المناهج الدراسية بالجامعات وتطوير الكتاب الجامعي ليصبح رقميا. لافتا إلى افتتاح مركز لخدمة الطالب والمواطن في الوزارة، وأشار وزير التعليم إلى إنجاز /75/ بالمئة من مشروع الربط الإلكتروني للجامعات مع بعضها البعض.
وفي مداخلاتهم طالب عدد من السادة أعضاء المجلس بضبط وتخفيض رسوم التعليم في الجامعات الخاصة وإلغاء السنة التحضيرية وإحداث كلية زراعية في منطقة الغاب وتأمين جهازي رنين مغناطيسي ومسرع خطي في المشفى الجامعي بمحافظة حلب وإحداث كليات طبية في درعا والسويداء وكلية للطب البيطري في حلب.
وأكد عدد من السادة الأعضاء على ضرورة جعل الامتحانات والاختبارات الجامعية إلكترونية ومؤتمتة وتأمين السكن لأعضاء الهيئة التدريسية والتعليمية وإنشاء وحدات جامعية جديدة للطلاب وتأمين المراجع الطبية لطلاب الدراسات العليا.
وأشار عدد من السادة الأعضاء إلى ضرورة الاستفادة من كل المؤهلات العلمية في الأبحاث العلمية واستثمارها وتشجيع أصحاب الابتكارات والمواهب على تنفيذ أبحاثهم على المستوى الوطني للحيلولة دون هجرتهم والمحافظة على مجانية التعليم مؤكدين ضرورة تكثيف عملية مكافحة الفساد ومحاسبة الفاسدين الذين يسيئون للهيئات التدريسية والتعليمية والتدريبية في الجامعات العامة والخاصة.
السادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم :
عمر الحمدو - فايز العبد الله - باسم سودان - عبد المنعم الصوا - محمد شرابي - ماهر قاورما-محمد الفلاج - محمد رضوان الحسن - سمير اسماعيل - نضال عمار - علي الشيخ - أحمد بوسته جي - خالد الشويكي - محمد كردوش - قصي ثلجة - محمد مناف العقاد -أحمد جميل ابراهيم - حكمت سلام - خالد الحمادة - محمد جري - بشار المخسور - عبدالرحمن خليل - مفلح النصر لله - خالد كرباج - محمد كبتولة - مناف الفلاح - أحمد الفرج - عبود الشواخ - نضال مهنا - نصر عبد الله
وفي رده على المداخلات أكد السيد وزير التعليم العالي أنه سيتم عقد ورشة عمل يشارك فيها الاساتذة الجامعيين من كافة الجامعات وأعضاء من مجلس الشعب وغيرهم لتقييم إيجابيات وسلبيات ومواضع القصور والخلل في هذه السنة التحضيرية لمعالجتها.
وأشار السيد الوزير إلى أن الرسوم في الجامعات الخاصة تم زيادتها /50/ بالمئة فقط وهذا الرسم لا يطبق إلا على الطالب المستجد الذي يسجل لأول مرة أما الطالب القديم فيستمر على الرسم الذي سجل به أول مرة حتى يتخرج.
من جانبه قدم وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب السيد عبد الله عبد الله عرضا حول أبرز القرارات والاجراءات والمواضيع المتخذة خلال جلسة مجلس الوزراء الأخيرة والمتعلقة بالقضايا الخدمية والمعيشية ثم أكد عدد من السادة الأعضاء في مداخلات لهم ضرورة استكمال توظيف كل المسرحين من الخدمة الإلزامية والاحتياطية والعمل على تخفيض اسعار السلع والمواد الغذائية والاستهلاكية ومراقبة الاسواق.
والسادة الاعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم هم :
محمد فواز - وليد الصالح - حسن شهيد - محمد عجيل - فيصل عزوز - محمد زهير التيناوي - آلان بكر - خليل خليل - عباس عباس - رانيا حسن - قاسم حمادة - عمر الحمدو- جويدة ثلجة
وفي رده على المداخلات أكد السيد الوزير عبد الله عبد الله أن جميع المطالبات سيتم نقلها مع المذكرات الخطية حول القضايا الخدمية والمعيشية إلى مجلس الوزراء لمعالجتها وفقا للإمكانيات المتاحة.
وكان عضو مجلس الشعب السيد يوسف السلامة قد توجه بالتحية للقوى الجوية في الجيش العربي السوري بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيسها كما أدان عضو مجلس الشعب السيد رضا الدمقسي الجريمة النكراء التي ارتكبها الاحتلال الاسرائيلي باغتياله للشهيد الاسير المحرر مدحت الصالح، وأكد السيد رئيس المجلس أن الأسير المحرر الشهيد مدحت الصالح ذهب ضحية غدر العدو الصهيوني لافتاً أن الشهيد كان عضواً في مجلس الشعب في الدور التشريعي السابع.
وفي نهاية الجلسة شكر السيد حموده صباغ رئيس المجلس السادة الوزراء على مجمل الردود والإجابات على مداخلات السادة الأعضاء، وشكر كافة السادة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم واسئلتهم التي تقدموا بها، ورفع الجلسة إلى الساعة /11/ من صباح يوم الاربعاء 20 تشرين الأول من عام 2021م.


عدد المشاهدات: 546



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى