مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

رئيس مجلس الشعب يعلن تبلغ المجلس بتقديم 8 طلبات ترشح إلى منصب رئيس الجمهورية

الاثنين, 26 نيسان, 2021


أعلن السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب اليوم أن المجلس تلقى 8 كتب من المحكمة الدستورية العليا بتقديم السادة محمد بشار محمد فايز ياسين الصباغ ومحمد حيدر الشجاع ووليد بن ناظم العطار ومحمد غسان بن أحمد الجزائري وعبير حبيب سلمان وأنور شلاش القداح وأحمد بن محيي الدين الحلاق ومحمد ناصر بن أحمد البقاعي طلبات إلى المحكمة بترشيح أنفسهم لمنصب رئيس الجمهورية ليصل عدد الطلبات المقدمة إلى 29.
وذكر رئيس مجلس الشعب في الجلسة التاسعة من الدورة الاستثنائية الثانية أنه استناداً لأحكام دستور الجمهورية العربية السورية وقانون المحكمة الدستورية العليا وقانون الانتخابات العامة ورد إلى المجلس كتاب المحكمة الدستورية العليا رقم 22 ص.ر تاريخ 25-4-2021 والمتضمن الطلب المقدم من محمد بشار بن محمد فايز ياسين الصباغ بترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية وقد سجل الطلب لدى المجلس في سجل خاص.
وورد في الكتاب: تقدم إلينا محمد بشار بن محمد فايز ياسين الصباغ والدته شهيرة تولد دمشق 18-12-1964 مسجل بالقيد شاغور خضيرية خانة رقم 54 بطلب ترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية وأرفق معه عدداً من الوثائق وتم تسجيل طلبه في سجل المحكمة الخاص بالترشيحات ونعلمكم بواقعة تسجيل طلب ترشيح محمد بشار بن محمد فايز ياسين الصباغ لمنصب رئيس الجمهورية ليتسنى لأعضاء المجلس أخذ العلم بذلك لممارسة حقهم الدستوري فيما إذا رغبوا في تأييد المرشح المذكور.
وقال السيد رئيس المجلس : ورد إلى المجلس كتاب المحكمة الدستورية العليا رقم 23 ص.ر تاريخ 25-4-2021 المتضمن الطلب المقدم من محمد بن حيدر الشجاع بترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية وقد سجل الطلب لدى المجلس في سجل خاص.
وجاء في الكتاب: تقدم إلينا محمد بن حيدر الشجاع والدته نور تولد دمشق 12-9-1959 المسجل بالقيد صالحية جادة خانة رقم 897 بطلب ترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية وأرفق معه عدداً من الوثائق وتم تسجيل طلبه في سجل المحكمة الخاص بالترشيحات ونعلمكم بواقعة تسجيل ترشيح محمد بن حيدر الشجاع لمنصب رئيس الجمهورية ليتسنى لأعضاء المجلس أخذ العلم بذلك لممارسة حقهم الدستوري فيما إذا رغبوا في تأييد المرشح المذكور.
وتابع السيد رئيس المجلس: ورد إلى المجلس كتاب المحكمة الدستورية العليا رقم 24 ص.ر تاريخ 26-4-2021 والمتضمن الطلب المقدم من وليد بن ناظم العطار بترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية وقد سجل الطلب لدى المجلس في سجل خاص.
وورد في الكتاب: تقدم إلينا وليد بن ناظم العطار والدته حياة تولد حماة 5-7-1952 مسجل بالقيد دار الغنم خانة رقم 80 بطلب ترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية وأرفق معه عدداً من الوثائق وتم تسجيل طلبه في سجل المحكمة الخاص بالترشيحات ونعلمكم بواقعة تسجيل طلب ترشيح وليد بن ناظم العطار لمنصب رئيس الجمهورية ليتسنى لأعضاء المجلس أخذ العلم بذلك لممارسة حقهم الدستوري فيما إذا رغبوا في تأييد المرشح المذكور.
وأضاف السيد رئيس المجلس: ورد إلى المجلس كتاب المحكمة الدستورية العليا رقم 25 ص.ر تاريخ 26-4-2021 المتضمن الطلب المقدم من محمد غسان بن أحمد الجزائري بترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية وقد سجل الطلب لدى المجلس في سجل خاص.
وجاء في الكتاب: تقدم إلينا محمد غسان بن أحمد الجزائري والدته نعيمة تولد شام 13-4-1958 المسجل بالقيد قنوات باب سريجة خانة 527 بطلب ترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية وأرفق معه عدداً من الوثائق وتم تسجيل طلبه في سجل المحكمة الخاص بالترشيحات ونعلمكم بواقعة تسجيل ترشيح محمد غسان بن أحمد الجزائري لمنصب رئيس الجمهورية ليتسنى لأعضاء المجلس أخذ العلم بذلك لممارسة حقهم الدستوري فيما إذا رغبوا في تأييد المرشح المذكور.
وقال السيد رئيس المجلس: ورد إلى المجلس كتاب المحكمة الدستورية العليا رقم 26 ص.ر تاريخ 26-4-2021 المتضمن الطلب المقدم من عبير بنت حبيب سلمان بترشيح نفسها لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية وقد سجل الطلب لدى المجلس في سجل خاص.
وورد في الكتاب: تقدمت إلينا عبير بنت حبيب سلمان والدتها بديعة تولد دمشق 18-7-1964 مسجلة بالقيد الشيخ سعد رقم 76 بطلب ترشيح نفسها لمنصب رئيس الجمهورية وأرفقت معه عدداً من الوثائق وتم تسجيل طلبها في سجل المحكمة الخاص بالترشيحات ونعلمكم بواقعة تسجيل طلب ترشيح عبير بنت حبيب سلمان لمنصب رئيس الجمهورية ليتسنى لأعضاء المجلس أخذ العلم بذلك لممارسة حقهم الدستوري فيما إذا رغبوا في تأييد المرشحة المذكورة.
وتابع السيد رئيس المجلس: ورد إلى المجلس كتاب المحكمة الدستورية العليا رقم 27 ص.ر تاريخ 26-4-2021 المتضمن الطلب المقدم من انور بن شلاش القداح بترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية وقد سجل الطلب لدى المجلس في سجل خاص.
وجاء في الكتاب تقدم إلينا انور بن شلاش القداح والدته سورية تولد الحراك 2-1-1950 المسجل بالقيد الحراك خانة رقم 33 بطلب ترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية وأرفق معه عدداً من الوثائق وتم تسجيل طلبه في سجل المحكمة الخاص بالترشيحات ونعلمكم بواقعة تسجيل ترشيح أنور بن شلاش القداح لمنصب رئيس الجمهورية ليتسنى لأعضاء المجلس أخذ العلم بذلك لممارسة حقهم الدستوري فيما إذا رغبوا في تأييد المرشح المذكور.
وقال السيد رئيس المجلس: ورد إلى المجلس كتاب المحكمة الدستورية العليا رقم 28 ص.ر تاريخ 26-4-2021 المتضمن الطلب المقدم من أحمد بن محيي الدين الحلاق بترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية وقد سجل الطلب لدى المجلس في سجل خاص.
وورد في الكتاب: تقدم إلينا أحمد بن محيي الدين الحلاق والدته فاطمة تولد شام 7-8-1945 مسجل بالقيد ساروجة معمشة خانة رقم 25 بطلب ترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية وأرفق معه عدداً من الوثائق وتم تسجيل طلبه في سجل المحكمة الخاص بالترشيحات ونعلمكم بواقعة تسجيل طلب ترشيح أحمد بن محيي الدين الحلاق لمنصب رئيس الجمهورية ليتسنى لأعضاء المجلس أخذ العلم بذلك لممارسة حقهم الدستوري فيما إذا رغبوا في تأييد المرشح المذكور.
وأضاف السيد رئيس المجلس: ورد إلى المجلس كتاب المحكمة الدستورية العليا رقم 29 ص.ر تاريخ 26-4-2021 المتضمن الطلب المقدم من محمد ناصر بن أحمد البقاعي بترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية وقد سجل الطلب لدى المجلس في سجل خاص.
وجاء في الكتاب: تقدم إلينا محمد ناصر بن أحمد البقاعي والدته أمينة تولد الروضة 15-7-1963 المسجل بالقيد الروضة خانة رقم 114 بطلب ترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية وأرفق معه عدداً من الوثائق وتم تسجيل طلبه في سجل المحكمة الخاص بالترشيحات ونعلمكم بواقعة تسجيل ترشيح محمد ناصر بن أحمد البقاعي لمنصب رئيس الجمهورية ليتسنى لأعضاء المجلس أخذ العلم بذلك لممارسة حقهم الدستوري فيما إذا رغبوا في تأييد المرشح المذكور.
كما تابع مجلس الشعب في جلسته اليوم مناقشة مشروع القانون الخاص بالتراث الثقافي اللامادي.
وفي بداية الجلسة أكد عدد من أعضاء المجلس في مداخلات لهم أن سورية تمر بمرحلة دقيقة اجتمعت فيها كل قوى الاستعمار القديم والجديد في محاولة للنيل من ثوابتها الوطنية والقومية ولكن الشعب السوري المقاوم سيدحر الاستعمار وعملاءه مشددين على أن الانتخابات الرئاسية تعد ثمرة لصمود الشعب السوري وتتويجا للديمقراطية وممارستها قولا وفعلا.
وأشار أعضاء المجلس إلى أن الانتخابات الرئاسية هي تأكيد جديد من الشعب السوري على أن سورية دولة لا يمكن النيل منها ولا يمكن للأعداء أن يحققوا عبر الحصار ما فشلوا بتحقيقه عبر الميدان وليس من حق أحد في العالم تقرير مستقبل سورية إلا الشعب السوري.
وفيما يتعلق بمشروع القانون الخاص بالتراث الثقافي اللامادي وافق أعضاء المجلس على المواد من 5 حتى 16 وهي تتناول أهداف خطط صون التراث التي يتوجب على وزارة الثقافة وضعها ومنها “ضمان التوجيه السليم والاستثمار الأمثل لبرامج التعاون الدولي في مجال التراث وحماية عناصر التراث المهددة”.
كما تتضمن تدابير صون التراث وفقا للمواد “المحافظة على المعلومات والأشياء المادية ذات الصلة بالتراث وتهيئة الأماكن اللازمة لممارسته وتوفير الدعم اللازم لاستدامة التراث كالتدريس ونقل المعارف والمهارات وتبادل الخبرات” فيما يتوجب على الوزارة اتخاذ الاجراءات التي تقتضيها متطلبات الصون العاجل للتراث المهدد أو الذي يتعرض لمخاطر تهدد بقاءه أو سلامته بما في ذلك التسجيل الفوري للتراث وجمع الأشياء المادية ذات الصلة به.
وتتناول المواد أيضا مهام الوزارة في سبيل صون التراث ونشره والترويج له ومنها الاعتراف بالأشخاص الحاملين للمعرفة باعتبارهم “كنوزا إنسانية حية” وتقديم الدعم المادي والمعنوي لهم ونشر التوعية بالتراث بالتنسيق مع الجهات المعنية بالتربية والتعليم وتعزيز التواصل مع المنظمات والجمعيات والمؤسسات الخارجية المعنية بالتراث والافادة من تجاربها ونشاطاتها ودعوة الباحثين والمختصين بالتراث في العالم الى زيارة سورية وإقامة الفعاليات التراثية المشتركة بالتنسيق مع وزارة الخارجية والمغتربين.
ويعد الشخص المعترف به “كنزا إنسانيا حياً” وفقا للمواد خبيرا معتمدا من قبل الوزارة في مجال المعارف أو الخبرات أو المهارات أو الكفاءات التي تم الاعتراف به سندا لها وله التقدم بمقترحاته وملاحظاته المتصلة بها إلى اللجنة الوطنية للتراث الثقافي اللامادي مباشرة للنظر فيها وتقرير الإجراءات المناسبة بشأنها ولوزير الثقافة التعاقد بعقود خبرة دائمة أو مؤقتة مع من يتقرر الاعتراف بهم كنوزا إنسانية حية وفقا لضوابط تراعي خصوصيتهم لجهة السن والمؤهل.
كما أحال المجلس مشروع القانون الجديد الناظم لإحداث غرف الصناعة السورية واتحاد غرف الصناعة إلى لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة لمناقشته موضوعا وإعداد التقرير اللازم بشأنه وذلك بعدما وافقت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية على جواز النظر به دستوريا.
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم:
رضا الدمقسي - أحمد السويدان - برهان عبد الوهاب - محمود بلال - سارية قاسم - قاسم حسن - راسم مصري - محمد عامر الحموي - بشار المخسور - محمد خالد الشويكي - طه الحاج علي - يحيى المفعلاني - غياث القطيني - ميادة العلي - عبد العزيز الحسين - قصي الثلجة - عبد الرحمن المصري - لوسي أسكه نيان - محمد خير العكام - حسن كوسا - علي الحاج خليفة - عاطف الزيبق - عمار بكداش - سمير الخطيب - أحمد الكزبري - محمد رضوان الحسن - سمير حجار - رانيا حسن - جويدة ثلجة - نهاد سمعان - جميل مراد - خليل خليل - محمود بلال - محمد كبتولة - محمد الفلاج - مناف العقاد - رأفت درمش- طوني حنا - ألان بكر - همام مسوتي - خالد الحمادة - ناصر الناصر - عبد الناصر الحريري - نسيب أبو محمود - عيد الصويص - حسين عباس - حكمت العزب - ثناء فخر الدين - مغيث ابراهيم - محمد فواز - ماهر قاورما.
رفعت الجلسة التي حضرها وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح ووزير الدولة لشؤون مجلس الشعب المهندس ملول الحسين إلى الساعة الـ 12 من ظهر يوم غد الثلاثاء.


عدد المشاهدات: 2337



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى