مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يقر مشروع قانون يسمح لسيارات الركوب الصغيرة والمتوسطة بنقل الركاب وفق نظام التطبيق الإلكتروني

الأربعاء, 24 آذار, 2021


أقر مجلس الشعب خلال جلسته السادسة والعشرين من الدورة العادية الثانية للدور التشريعي الثالث برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس مشروع القانون المتضمن السماح لسيارات الركوب الصغيرة /السياحية/ والمتوسطة /الميكروباص/ التي لا يزيد عدد ركابها عن عشرة ركاب عدا السائق والمسجلة في الفئة الخاصة بنقل الركاب وفق نظام التطبيق الإلكتروني لنقل الركاب وأصبح قانوناً.
وفي مستهل الجلسة رحب السيد رئيس المجلس بالسيد المهندس زهير خزيًم وزير النقل وبالسيد المهندس ملول الحسين وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب .
أحيا المجلس في بداية الجلسة ذكرى يوم البحر الأبيض المتوسط التي صادفت أمس الأول تزامنا مع احتفالات الدول الأعضاء للجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط بهذه المناسبة حيث أوضح رئيس المجلس أن سورية عضو مؤسس بالجمعية البرلمانية المذكورة ولها مشاركات متعددة في اجتماعاتها ونشاطاتها وعلى تواصل دائم مع البرلمانات الأعضاء فيها وخاصة الشقيقة والصديقة بهدف تفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية في العمل المشترك.
وأكد صباغ أهمية تعزيز قيم التعاون والاحترام المتبادل لسيادة واستقلال الدول الأعضاء في الجمعية البرلمانية وتفعيل التعاون البرلماني المشترك بما يعود بالخير والازدهار على شعوب المنطقة داعيا البرلمانات الأعضاء بالجمعية إلى المزيد من الجهود لإيقاف الاجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية والتي ألحقت أضرارا بالغة بالشعب السوري.
• السادة الأعضاء الذين قدموا مداخلاتهم في بداية الجلسة :
عاطف الزيبق - وحيد الزعل - نصر عبد الله – ثناء فخر الدين – مالك حبيب – سهام العثمان – فيصل عزوز - مصطفى المعروف – محمد كبتولة - جمال مصطو - نضال مهنا – هزار الدقس – خالد الشرعبي – مصطفى المصطفى – علي الشيخ – حسين عباس - شيرين اليوسف
وتابع بعدها المجلس مناقشة مشروع القانون المتضمن السماح لسيارات الركوب الصغيرة /السياحية/ والمتوسطة /الميكروباص/ التي لا يزيد عدد ركابها عن عشرة ركاب عدا السائق والمسجلة في الفئة الخاصة بنقل الركاب وفق نظام التطبيق الإلكتروني لنقل الركاب الذي يشترط للسماح بنقل الركاب وفق نظام التطبيق الالكتروني الحصول على ترخيص من وزارة النقل بعد موافقة الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد فيما تفرض على كل من يخالف أحكام نظام استخدام التطبيقات الالكترونية لنقل الركاب عقوبات تتراوح ما بين إيقاف الترخيص موقتا أو نهائيا وذلك إضافة إلى العقوبات المنصوص عليها في قانون الاتصالات.
وتطبق وفقا للمواد المذكورة أحكام قانون السير والمركبات النافذ وتعديلاته على كل ما لم يرد عليه نص في نظام استخدام التطبيقات الالكترونية لنقل الركاب الذي يصدر بقرار من مجلس الوزراء فيما يقوم وزير النقل بإصدار التعليمات التنفيذية لهذا القانون.
ويعرف التطبيق الإلكتروني لنقل الركاب حسب مواد المشروع بأنه برنامج يعمل على شبكة الانترنت عبر الهواتف الذكية والاجهزة الحاسوبية وهو مصمم لأداء مهام ووظائف محددة تتعلق بنقل الركاب.
• السادة الأعضاء الذين قدموا مداخلاتهم:
عبود الشواخ – مالك حبيب – محمد جري – ثائر حسن – عباس عباس – محمد الفلاج – أحمد الفرج – أحمد جميل إبراهيم – فيصل عزوز - عاطف الزيبق – أحمد الكزبري – محمد حسان النجار – بشير غلاونجي – محمد خير العكام – عيسى وسوف – فاطمة خميس – ناصر الناصر – عامر عبيد – عصام سباهي – محمد زهير تيناوي – حكمت سلام – جميل مراد – طلال الخليل – محمد هادي مشهدية – نهاد سمعان – جويدة ثلجة – منذر إبراهيم – نضال عمار – مغيث إبراهيم – يوسف سلامة – غادة إبراهيم .
من جانبه أكد وزير النقل المهندس زهير خزيم أن مشروع القانون تم إعداده بسبب انتشار ظاهرة نقل الركاب بواسطة المركبات الخاصة بصورة مخالفة للأنظمة والقوانين الناظمة وهو يهدف إلى إيجاد حل لمشكلة نقل الركاب بدون زيادة في أعداد المركبات مع التخفيض النسبي من استهلاك الوقود من خلال استخدام المركبات الخاصة في نقل أكثر من شخص وتوفير خدمات نقل مميزة لهم.
وأشار الوزير خزيم إلى أن مشروع القانون يضع الاطار القانوني المناسب لتنظيم خدمة نقل الركاب ويضمن المستحقات الضريبية نتيجة استخدام الشركات التي سيتم ترخيصها بموجب القانون للبنى التحتية من طرق وشبكة معلومات ووسائل اتصال مبينا أن المشروع يسهم أيضا في تأمين دخل لمالكي المركبات التي يشملها هذا القانون.
كما أحال المجلس مشروع القانون الجديد الخاص بضريبة البيوع العقارية إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية لمناقشته وإعداد التقرير اللازم بشأنه.
وفي ختام الجلسة شكر السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم وطروحاتهم واقتراحاتهم التي تقدموا بها ، كما شكر السيد وزير النقل على مجمل ردوده واجاباته على مناقشات الزملاء الأعضاء ورفع الجلسة إلى الساعة الـ/12/ من يوم الأربعاء الموافق لـ 24 آذار 2021 .


عدد المشاهدات: 2609



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى