مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

بحضور وزيرها مجلس الشعب يناقش أداء وعمل وزارة الكهرباء

الأحد, 15 تشرين الثاني, 2020


برئاسة السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب عقد المجلس اليوم أعمال جلسته الرابعة عشرة من الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثالث والتي ناقش خلالها أداء وعمل وزارة الكهرباء والجهات التابعة لها ، وأحال عدد من المراسيم التشريعية إلى اللجان المختصة .

وفي مستهل الجلسة رحب السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب بالسيد المهندس غسان الزامل وزير الكهرباء والسيد ملول الحسين وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب .

حيث قدم السيد المهندس غسان الزامل وزير الكهرباء عرضاً موجزاً عن واقع عمل الوزارة والإجراءات التي تتخذها في الوقت الحالي من إعادة تأهيل ما دمره الإرهاب وإنشاء محطات توليد كهرباء جديدة ضمن الإمكانيات المتاحة ، لافتاً أن الاستهداف الممنهج لكافة قطاعات الطاقة من كهرباء وغاز هدفه تخفيض قدرة الدولة السورية على تزويد المواطنين والقطاعات الصناعية بالتيار الكهربائي ، إضافة لانخفاض واردات محطات التوليد نتيجة العقوبات الاحادية الجانب الغير شرعية وتعمل الوزارة على تجاوز هذه المعوقات من خلال الدعم المباشر والكبير من قبل الحكومة لقطاع الكهرباء .

من جانبهم تركزت مداخلات السادة أعضاء المجلس حول واقع الكهرباء في المحافظات وضرورة تحقيق العدالة في توزيع الكهرباء ووضع استراتيجية واضحة ومتكاملة لتخفيف المعاناة عن المواطنين وخاصة خلال فصل الشتاء ، منوهين بالجهود التي يبذلها عمال الكهرباء على مدار الساعة لإصلاح الاعطال الطارئة وإعادة التيار الكهربائي مطالبين بالعمل على إزالة التعديات على الشبكة الكهربائية ومعالجة الاستجرار غير المشروع ودعم المركز الوطني لبحوث الطاقة .
وطالب عدد من السادة الأعضاء بالاعتماد على الطاقة البديلة والتوعية باستخدامها والتوسع افقياً في محطات الطاقة المتجددة وتوفير البيئة المناسبة لها والاستثمار فيها لإنارة المدارس والجامعات والشوارع بالطاقة الشمسية وتأمين العدادات أحادية الضوء وإجراء قراءة دقيقة لها بشكل دوري.
والسادة الأعضاء الذين قدموا مداخلاتهم هم :
عبد المنعم الصوا- معيوف الذياب – عبدو موصللي- أحمد بوسته جي – فاروق الحمادي – خالد حربا – نعسان حجازي – مالك حبيب- محمد رضوان الحسن – عبد العزيز جمعة العساف - ناصر الناصر – نشأت الأطرش- معن قنبور – فيصل جمول – بطرس مرجانة – فاطمة خميس – مارييت خوري عبد الله – ثائر حسن – خالد الشبيب - ماهر قاورما- فيصل عزوز – جميل مراد – عمر الحمدو – عبد الرزاق بركات- طلال عبيد الخليل - أكرم عبد الجليل – خالد الحسين الحمادة - نور درة – إسماعيل الحجو – محمود أبو بكر – مهى العجيلي – عيد الصويص – ياغي علي- أحمد الحمرة – محمد بخيت – هزار الدقس – محمد هادي مشهدية – محمد جري - خالد الشرعبي- محمد كردوش – مازن أرسلان – عيسى وسوف – علي الحاج خليفة - رضا الدمقسي – عبد الرحمن خليل- معن محمد – مغيث إبراهيم – عمار الأسد- أحمد الزيدان- شيخ جابر الخرفان – أحمد جميل إبراهيم – رانيا حسن – عبد العزيز الحسين – مصطفى ليلا – عامر عبيد – يوسف السلامة .

وفي معرض رده على السادة الأعضاء أكد السيد الوزير على العمل من أجل تحقيق عدالة التقنين في جميع المحافظات السورية وفيما يتعلق بالأحياء المحررة أكد السيد الوزير أن العمل جاري لتزويدها بالمحولات الكهربائية ، مبيناً أنه تم اجراء أعمال الصيانة لبعض المحطات التي تعمل بالفيول وسيتم إعادة إقلاعها في بداية الشهر القادم .
وبما يتعلق بالاستجرار الغير مشروع بين السيد الوزير أنه تم تشديد المراقبة ويتم تنظيم الضبوط بحق المخالفين .

وفي ختام الجلسة شكر السيد رئيس مجلس الشعب كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم واقتراحاتهم التي تقدموا بها ، كما شكر السيد المهندس غسان الزامل وزير الكهرباء على مجمل ردوده واجاباته على طروحات الزملاء الأعضاء ، مشيراً إلى تقديم عدد من الزملاء مذكرات وأسئلة وطلبات خطية سلمت للسيد الوزير مشيراً إلى أن السيد وزير الكهرباء سيقوم بموافاة المجلس بالردود الخطية وسيتم توزيعها على الزملاء أعضاء المجلس فور ورودها.

وكان المجلس قد استمع في بداية الجلسة إلى عرض موجز للسيد ملول الحسين وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب حول خلاصة المواضيع والقرارات التي نوقشت في جلسة مجلس الوزراء السابقة.
كما أحال المجلس في مستهل الجلسة عدد من المراسيم التشريعية إلى اللجان المختصة ، وأحال مشروع القانون الخاص بحقوق الطفل إلى لجنة الشؤون الاجتماعية لدراسته موضوعاً وذلك بعد الموافقة على جواز النظر به دستورياً .

ورفع السيد رئيس مجلس الشعب الجلسة إلى الساعة /12/ من يوم غد الأثنين الموافق 16 تشرين الثاني لعام 2020 .



عدد المشاهدات: 507



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى