مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

لجنة الموازنة والحسابات تناقش الموازنة الاستثمارية لوزارة التربية والجهات التابعة لها

الأربعاء, 11 تشرين الثاني, 2020


عقدت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب برئاسة السيد الدكتور محمد ربيع قلعه جي اليوم اجتماعا اليوم الاثنين الواقع في 9/11/2020 بحضور السيد الدكتور دارم طباع وزير التربية لمناقشة الموازنة الاستثمارية لوزارة التربية والجهات التابعة لها والبالغة (41 مليار و525 مليون ليرة سورية).
تركزت مداخلات السادة الأعضاء حول زيادة الاعتمادات الخاصة بوزارة التربية في الموازنة، ورفع سوية التعليم العام، ودراسة موضوع أقساط المدارس والمعاهد الخاصة ووضع ضوابط لها، ودعم التعليم المهني وأهمية ربطه بسوق العمل وإتاحة فرص عمل للخريجين منه ، وأهمية تطوير ودعم منظمتي طلائع البعث، وشبيبة الثورة، وأهمية التنسيق مع الاتحاد الرياضي العام لدعم الرياضة المدرسية.
وتساءل السادة الأعضاء عن سبب ضعف الاجراءات الاحترازية لمكافحة جائحة كوفيد19 في المدارس وماهي الخطط الاستراتيجية المتبعة لإعادة البناء النفسي والتربوي للأطفال الذين نشأوا في مناطق سيطرة الإرهاب.
كما طالب السادة الاعضاء بتأهيل الكوادر التعليمية تأهيلاً يتواكب مع الانتقال لعصر التكنولوجيا الحديثة والاتصالات السريعة .
بدوره أكد الدكتور محمد ربيع قلعه جي رئيس لجنة الموازنة والحسابات على أهمية وجود صندوق تأمين حوادث للطلبة /تأمين صحي للطلاب في المدارس/ لما له من ضرورة عالية في الحفاظ على صحة الطلاب الأطفال .

وفي معرض رده على السادة الأعضاء بين السيد الوزير أنه يتم اتباع بروتوكول صحي محدد للوقاية من جائحة كوفيد19، ويتم متابعة حالة المدارس بشكل يومي، للحفاظ على صحة الطلاب والمدرسين.
وبين السيد الوزير أنه يتم إقامة دورات تدريبية لتحسين مهارات الحياة لدى المعلمين للتغلب على مصاعب الحياة، ودورات أخرى لتعزيز ثقافة القانون لدى الطلاب، وإضافة لبرنامج متكامل للدعم النفسي.

وأشار السيد الوزير أنه هناك دراسة لإنشاء صندوق صحي للطلبة وايضاً العمل على إدخال مواد التربية المهنية في التعليم الأساسي، مضيفاً إنه سيتم إدخال التكنولوجيا إلى التعليم خلال فترة قريبة لمواكبة تطورات العصر، كما يتم دراسة وضع التعليم الخاص لتحديد أقساط تماثل الخدمات التي تقدمها المدرسة ، مضيفاً أن هناك لجان وطنية لتأليف مناهج اللغة الأجنبية للمدارس بدلاً عن المناهج الجاهزة من الخارج .



عدد المشاهدات: 215



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى