مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يناقش أداء وزارة الموارد المائية والجهات التابعة لها.

الأربعاء, 4 تشرين الثاني, 2020


برئاسة السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب عقد المجلس اليوم أعمال جلسته الثانية عشرة من الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثالث والتي ناقش خلالها أداء وعمل وزارة الموارد المائية والجهات التابعة لها.
وفي مستهل الجلسة رحب السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب بالسيد المهندس تمام رعد وزير الموارد المائية والسيد ملول الحسين وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب .

حيث قدم السيد وزير الموارد المائية الدكتور تمام رعد خلال الجلسة عرضاً حول أداء وعمل الوزارة أكد خلاله استمرار الوزارة بالعمل على مشروع الإصلاح الإداري بالتنسيق مع وزارة التنمية الإدارية وفق الخطط والبرامج المحددة في سياق المشروع.
أما عن أهم المشاريع التي تنفذها الوزارة خلال العام الحالي بين السيد الوزير أنه يتم إجراء صيانة للسدود والشبكات في المحافظات.

من جانبهم طالب عدد من السادة الأعضاء بضرورة إنشاء سدّود و سدّات مياه جديدة ، وكذلك صيانة السدود المائية وإصلاح شبكات مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظات والاستفادة من مياه الأمطار بإقامة خزانات تجميعية لتلبية الطلب المتزايد على مياه الري والاهتمام بمجرى نهري العاصي وبردى ، والحدّ من الهدر في المياه وتأمين مشاريع مائية مستدامة , وربط شبكات المياه بين المحافظات ، واستخدام شبكات الري الحديثة والحفاظ على الثروة المائية وتفعيل الضابطة المائية .
وطالب عدد من السادة الأعضاء بمعالجة وضع الآبار المخالفة و معالجة مياه الصرف الصحي في كل من منطقة الحفة ومناطق ريف حلب وريف حمص واللاذقية والغوطة الشرقية وحل مشاكل نقص المياه في محافظة دير الزور وحل مشكلة التلوث البيئي في نهر العاصي وبحيرة قطينية وتأمين المياه لإرواء مدينة صلخد وصيانة محطة ضخ مياه الأشعري وتحويل القنوات المكشوفة لقنوات مطمورة .

وطالب عدد من السادة الأعضاء بالاهتمام بالمشاريع الصغيرة وايصال المياه للمناطق الصناعية وتأمين صهاريج لمؤسسة مياه الحسكة.

والسادة الأعضاء الذين قدموا مداخلاتهم هم :
محمد جري – مناف فلاح – مصطفى ليلا – نشأت الأطرش – محمد معاوية شرابي – عبد الرحمن الخطيب – ماهر قاورما – مالك حبيب - حسن سلومي – فيصل جمول – فايز العبد الله – مناف العقاد – شيخ الجابر الخرفان – مفلح النصر الله – عصام سباهي - سهام العثمان – حكمت سلام – هزار الدقس – عيد الصويص – عيسى وسوف – محمد كردوش – محمد رضوان الحسن – عادل الشيبان – عبد الرحمن خليل – عبد الناصر الحريري – علي خليفة – نضال مهنا – عمر الحمدو – عروبة محفوض – خالد شبيب – عباس عباس – يوسف سلامة – أحمد الكزبري – مأمون السيد – بشار المطلق – أحمد الفرج – عبد العزيز العساف - أحمد حسن – محمد الفلاج – طلال الخليل – فايز العبد الله – بشار المخسور - عبد الكافي عقده – خالد الشرعبي – رأفت بكار – محمد كبتولة – أحمد الزيدان - أكرم عبد الجليل – منذر إبراهيم – محمود بلال – طوني حنا– محمد حسان النجار – حسين عباس – فايز الأحمد – نضال عمار – ماري البيطار – مجيب الرحمن الدندن – وحيد الزعل .

وفي معرض رد السيد وزير الموارد المائية على مداخلات السادة الأعضاء بين أن الوزارة تعمل على إعادة تأهيل مشاريع الري حيث سيكون هناك عدد من مشروعات الري والتي ستوضع بالخدمة قبل حلول موسم الري القادم مبيناً وجود خطة إسعافيه لتأهيل بعض الآبار في وإعادة ادخال مشاريع جديدة في مجال الري.
وبخصوص استصلاح الأراضي الزراعية أكد السيد الوزير أنه يوجد عدد من المشاريع الاستراتيجية في المحافظات مع وجود أولوية لتنفيذ مشاريع لسدود المياه وهناك خطة مع وزارة الزراعة لتنفيذ خزانات صغيرة يمكن الاستفادة منها بمواقع متفرقة لإطفاء الحرائق.

وأشار السيد الوزير ان هناك معايير لإمكانية انشاء محطات للمعالجة حسب الطبوغرافية والتجمعات السكانية ولكن التكاليف كبيرة موضحاً أن هناك عدد من المحطات المعالجة توقفت بفعل الإرهاب.

وكان المجلس قد استمع في بداية الجلسة إلى عرض موجز للسيد ملول الحسين وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب حول خلاصة المواضيع والقرارات التي ناقشتها الوزارة في جلسة مجلس الوزراء السابقة.
وفي ختام الجلسة شكر السيد نائب رئيس المجلس السادة الأعضاء على المداخلات والطروحات التي تقدموا بها كما أشار أن هناك عدد من الزملاء تقدموا بمذكرات خطية وقد سلمت للسيد وزير الموارد المائية ليتم الإجابة عليها.
ثم شكر السيد نائب رئيس المجلس السيد المهندس تمام رعد وزير الموارد المائية والسيد ملول الحسن وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب على مشاركته في أعمال الجلسة ورفع الجلسة إلى الساعة (11) صباحا من يوم غد الخميس الموافق 5 تشرين الثاني لعام 2020.



عدد المشاهدات: 363



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى