مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

17 مليار ليرة الموازنة الاستثمارية لوزارة المالية

السبت, 24 تشرين الثاني, 2018


ناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب اليوم برئاسة السيد حسين حسون الموازنة الاستثمارية لوزارة المالية والجهات التابعة لها للعام 2019 والبالغة 17 مليارا و 27 مليون ليرة سورية.

وتركزت استفسارات أعضاء اللجنة حول إمكانية توحيد نظام العمل بالمصارف ووضع برنامج متكامل للرواتب والأجور وتطوير الخدمات المقدمة في المصارف الحكومية والعمل على تسريع وتيرة جدولة قروض المصارف الزراعية.

وطالب أعضاء اللجنة بالإسراع في إنجاز النظام الضريبي وتحقيق العدالة الضريبية متسائلين عن إمكانية تطبيق نظام الفوترة في كل القطاعات وتفعيل عمل المديرية العامة للجمارك لدعم الاقتصاد الوطني ومنع دخول البضائع المهربة إلى الأسواق السورية.

ودعا أعضاء اللجنة إلى الإسراع في تحصيل ما تبقى من قروض متعثرة وحل التشابكات المالية بين الجهات العامة وفتح فروع للمصارف في المناطق والمدن الصناعية.

وفي معرض رده على تساؤلات أعضاء اللجنة أوضح وزير المالية الدكتور مأمون حمدان أن الحكومة بشكل عام ووزارة المالية بشكل خاص تتجه في عملها نحو مبدأ توجيه الإنفاق بدل ترشيده مؤكداً أن مشروع الدفع الإلكتروني أصبح جاهزاً للمساهمة بحل العديد من المشاكل المصرفية والمالية ولا سيما التحصيل الضريبي ما سينعكس بشكل إيجابي على معاملات المواطنين.

وأشار حمدان إلى أن الوزارة تسعى لأتمتة كل ما يخص عملها ولا سيما ضريبة الدخل لتنظيم العلاقة بين المكلف ومراقب الدخل إضافة إلى زيادة أعداد المحاسبين القانونيين وضبط عملهم بقوانين صارمة لتحصيل ضريبة الأرباح معلناً أنه سيتم بدءا من العام المقبل تطبيق النظام المؤتمت للحجز الاحتياطي الذي يعالج مسألة إقرار أو إلغاء الحجز.

وحول مكافحة التهريب أشار المدير العام للجمارك فواز أسعد إلى أن دوريات الضابطة الجمركية تتوزع على مداخل المدن والحدود ولا تتواجد في الأسواق والمستودعات إلا في حال وجود شكوى معينة حول وجود بضائع مهربة مبيناً أنه تم منذ بداية العام الحالي تحصيل نحو 6 مليارات ليرة سورية غرامات على البضائع المهربة بينما تبلغ الغرامات غير المحصلة نحو 16 مليار ليرة سورية.

حضر اللقاء معاونو وزير المالية والمديرون المعنيون بالوزارة ومديرو المصارف العامة وهيئة الضرائب والرسوم.



عدد المشاهدات: 159



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس





للأعلى