مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب تناقش الموازنة الاستثمارية لوزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية

الاثنين, 19 تشرين الثاني, 2018


ناقشت لجنة الموازنة والحسابات برئاسة السيد حسين حسون رئيس اللجنة في مجلس الشعب صباح اليوم الموازنة الاستثمارية لوزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية والجهات التابعة لها لعام 2019 والبالغة 20 مليار و 34 مليون ليرة سورية.

وتركزت مداخلات أعضاء اللجنة حول مشاريع الوزارة الاستثمارية ولا سيما مشروع الربط الشبكي وأتمتة أعمال الوزارة ومشاريع التدريب والتأهيل للعاملين في الوزارة والمؤسسات التابعة لها والمتعلقة بتوسيع المناطق الحرة وإقامة معارض في المحافظات ووضع الإجراءات اللازمة لتنشيط المشاريع الصغيرة والمتوسطة.وإعادة تأهيل البنى والمباني التابعة للوزارة في مدينة حلب .
وتساءل الأعضاء عن الربح المحقق من معرض دمشق الدولي في دورته 60 ودور وزارة الاقتصاد في تنظيم أعمال الاستيراد ودورها في سعر الصرف للقطع الأجنبي وتفعيل دور مؤسسة التجارة الخارجية وتنظيم عملها .

وفي رده على مداخلات الأعضاء أكد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل أن خطة الوزارة ستكون بتأهيل وتطوير المنشآت وتطوير العمل الشبكي بين الادارة وجميع فروعها واستكمال العمل ببرنامج حاضنات الأعمال ووتأهيل المباني الخاصة بالمناطق الحرة وإنشاء مدينة للمعارض في منطقة الشيخ نجار في محافظة حلب .
مشيراً أن الوزارة بدأت العمل بالتنسيق مع وزارة الصناعة بالعمل على مشروع إحلال بدائل المستلزمات والمواد الصناعية المستوردة ، كما سمحت الوزارة للتجار والصناعيين بتقديم طلب الحصول على إجازات الاستيراد ضمن قائمة المواد المسموح بها موضحاً عودة تفعيل دور مؤسسة التجارة الخارجية التي تعمل على توفير السلع والأدوية في السوق المحلية إضافة لاستيراد الآليات.
كما بين السيد الوزير إعداد احصائيات لبيانات المشروعات الصغيرة والمتوسطة ووضع دليل وطني خاص بها وعودة عملها من خلال تنظيم استيراد الحبيبات البلاستيكية و قطع السيارات بالتعاون مع الجهات المعنية .

وأشار وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل إلى أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا للتصدير من خلال وضع خطة وطنية للتصدير ودور المعارض الدولية والمعارض التخصصية في الترويج للمنتجات والصناعات الوطنية وإضافة إلى إجراءات الوزارة المتخذة بالتنسيق مع الوزارات المعنية ليكون تسويق محصول الحمضيات لهذا العام بالصورة المناسبة ويحقق سعرا عادلا للفلاحين وأنه تم التركيز على تصدير المحصولات الزراعية وتقديم التسهيلات للصناعيين والحرفيين لزيادة منتجاتهم وتصديرها كما أوضح أنه تم البدء ببرنامج التأهيل والتدريب لعاملي الوزارة والمؤسسات التابعة لها لافتا إلى أنه تم العمل مع المكتب المركزي للاحصاء لعمل المسح الشامل والتعداد خلال فترة زمنية .



عدد المشاهدات: 249



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس





للأعلى