مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يناقش أداء وزارة السياحة.. مطالبات بالحد من ارتفاع الأسعار في الفنادق والمطاعم

الخميس, 25 تشرين الأول, 2018


ناقش مجلس الشعب في جلسته الرابعة عشرة المنعقدة اليوم برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس القضايا المتصلة بعمل وزارة السياحة وأدائها.

وتساءل أعضاء المجلس في مداخلاتهم عن خطة الوزارة لتطوير القطاع السياحي للنهوض به ليكون رافدا اقتصاديا للخزينة العامة مطالبين بتكثيف الرقابة على المنشآت السياحية الخاصة والتابعة للوزارة وإعادة ترميم المنشآت وتأهيل الأماكن السياحية في المناطق التي أعاد الجيش العربي السوري الأمن والاستقرار إليها والاهتمام بشكل أكبر بمنطقتي تدمر وبصرى الشام.

ودعا أعضاء المجلس إلى الحد من ارتفاع الأسعار في الفنادق والمطاعم ووضع فاتورة دقيقة بأسعار المنتجات والخدمات السياحية المقدمة في أي مطعم أو فندق وتعيين خريجي كليات السياحة في المراكز والمواقع السياحية وزيادة الدعم والاهتمام بالسياحة الدينية والشعبية.

ولفت أعضاء المجلس إلى ضرورة إعداد مشروع قانون استثمار عصري جاذب للمستثمرين واعتماد خطة واضحة في المنشآت والمنتجعات والفنادق السياحية في طرطوس واللاذقية تقوم على تخفيض أسعار المنتجات وخدمات الإقامة وتفعيل الترويج السياحي عبر مختلف وسائل الإعلام وتشديد الرقابة على معايير الجودة وتقديم تعويضات لأصحاب المنشآت السياحية المدمرة تساعدهم على إعادة العمل بها.

وفي رده على مداخلات الأعضاء أكد وزير السياحة المهندس بشر يازجي أن الوزارة تسعى ضمن خططها التنفيذية لأن تكون السياحة من أهم روافد القطاع الاقتصادي معلنا أنه تم إعداد ستة مشاريع قوانين تستهدف النهوض بالقطاع السياحي بما يتناسب مع المرحلة القادمة منها قانون لإحداث صندوق التنمية السياحية لإقامة المنشآت في الأرياف.

ولفت اليازجي إلى أن الوزارة وضعت الشروط والضوابط والمعايير المحددة لعمل الفنادق والمنشآت السياحية وتخفيض أسعار الإقامة بها وتم إيلاء اهتمام كبير بالسياحة الشعبية والسياحة الدينية والترويج لهما والاستثمار فيهما حيث يتم التعاون مع محافظة ريف دمشق لتنظيم منطقة السيدة زينب سياحيا وتحسين نوعية الخدمات المقدمة للسياح الوافدين إليها.

وزير السياحة المهندس بشر يازجي أكد أننا أمام مرحلة جديدة للسياحة السورية واستمرار دور القطاع السياحي بدعم الاقتصاد الوطني لافتا إلى أن الخارطة الاستثمارية السياحية السورية التي تم انجازها ديناميكية وستكون الأساس لاستمرار وتعزيز سوق الاستثمار السياحي عام 2019 وهي شاملة لكل المحافظات لافتا إلى إقامةملتقى للمشاريع الخاصة عام 2019 لتعزيز التشاركية مع القطاع الخاص تسريعاً لعودة منشآت الإقامة للقطاع الخاص ضمن ظروف التمويل الحالي.

كما أشارالسيد الوزير إلى أن هناك زيادة في نسبة القادمين بنسبة تصل إلى 34% عن السنة السابقة أي حوالي 4 ملايين ليلة فندقية للقادمين العرب والأجانب وعدد الليالي الفندقية حوالي 4 ملايين للسوريين والعرب والأجانب لافتا الى القيام بتجديد تدريجي لفنادق وزارة السياحة ،منوها بإقامة ورشة عمل مع الوزارات المعنية للتجميل العمراني والحد من التشوه البصري في مراكز المدن والوحدات الإدارية السياحية.

كما أضاف السيد الوزير أنه يتم دراسة إحداث الشركة السورية للفنادق تمتلك وتدير وتتوسع بإقامة الفنادق في الأماكن التنمية المستهدفة, ودراسة لإقامة شركة بين وزارة السياحة والثقافة لترميم واستثمار وإدارة الخدمات في الأماكن الأثرية والبيت التراثية في سورية وهي كثيرة ،دراسة للتدخل الإيجابي في الخدمات والأنشطة السياحية.

مشيرا إلى وجود خطة لوزارة السياحة بالتعاون مع وزارة الإدارة المحلية بعد انتخابات مجالس المدن والمحافظات لإقامة ورشات عمل تخصصية للمعنيين في هذه الوحدات وذلك للتوظيف الأمثل للموارد والمقومات السياحية في هذه الوحدات الإدارية لتحقيق عائدات ومشاريع وخدمات مميزة

وأعلن اليازجي أنه ستتم إقامة مهرجان سياحي في درعا ومدينة بصرى الشام و إعادة تأهيل وترميم المرافق السياحية المتضررة في المحافظات كافة مؤكدا أن الوزارة مستمرة في ضبط أسعار الخدمات والمنتجات في المنشآت السياحية من خلال الرقابة الوقائية والضابطة العدلية وداعيا للإبلاغ عن أي مخالفة في هذه المنشآت.

ولفت وزير السياحة إلى أن الوزارة تتعاون مع وزارة الإعلام في مسألة الترويج السياحي للمدن الأثرية والمقاصد السياحية.

ورفعت الجلسة التي حضرها وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب عبد الله عبد الله إلى الساعة الـ 11 من صباح يوم غد الخميس.



عدد المشاهدات: 2885

ألبوم الصور:



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى