مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

وفد مجلس الشعب في جنيف يشارك في ورشة عمل البرلمانيين السيداو /CEDAW/

الأحد, 21 تشرين الأول, 2018


بمشاركة السيدتين سلام سنقر وإيناس الملوحي أعضاء مجلس الشعب عقدت ورشة العمل المعنية بالبرلمانيين حول اتفاقية السيداو //القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة// والتي أقامها الاتحاد البرلماني الدولي في جنيف سويسرا .

حيث تساءلت السيدة سلام سنقر عن آلية تحقيق اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة والتي لن تتحقق بعدالة والمرأة الفلسطينية تعاني من كافة أشكال العنف الجسدي واللفظي من قبل الكيان الصهيوني ، وبينت سلام سنقر ما تتعرض له المرأة الفلسطينية من قمع مباشر فهي تتعرض للضرب والاعتداء والسجن دون اي مراعاة لوضعها وأمام أسرتها كما أنها تحرم من أبسط الحقوق (كالتعليم والمشاركة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية) من قبل الاحتلال . 
وأضافت سنقر أن نساء الجولان المحتل وعلى مدى سنوات عدة تحملن الاحتلال البغيض لجولاننا الغالي، تحملن سياسة القمع والردع والممارسات اللاإنسانية وكل إجراءات الاعتقال التعسفي الذي طال الشباب والأطفال والنساء ووضعهم في السجون الصهيونية من دون محاكمات.

وأكدت سلام سنقر أن الدستور السوري لعام 2012 كفل حقوق المرأة وجميع المواطنين في مادته 33 "الحرية حق مقدس تكفل الدولة للمواطنين حريتهم الشخصية، والمواطنون متساوون في الحقوق والواجبات ولا تمييز بينهم بسبب الجنس أو اللغة أو الدين أو العقيدة" .
وبينت سلام سنقر أنه بالرغم من الحرب الإرهابية الظالمة على سورية وما خلفته من آثار سلبية إلا أن المرأة كان لها مشاركة واسعة على كافة الأصعدة حيث شاركت المرأة في الانتخابات البرلمانية وحصلت النساء على أكثر من 12% من المقاعد البرلمانية وشغلت منصب رئيسة برلمان لأول مرة ورئيسات للجان البرلمانية وجمعيات الصداقة، كما شغلت عدة مناصب سياسية و اقتصادية واجتماعية، وزادت نسبة التعليم على كافة المستويات وبشكل واضح وكبير.
وشددت سلام سنقر أن كل ما حصل لن يزيد المرأة السورية إلا قوة ومنعة وأخذ دورها إلى جانب الرجل في بناء مجتمع سوري يتمتع بكل مقومات الحياة الآمنة ، وأملت أن يعم السلام في العالم وأن ينتهي العنف والظلم وأن تأخذ المرأة دورها كما جاء في الاتفاقية.



عدد المشاهدات: 4321



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى