مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يناقش مشروع القانون الجديد الخاص بتنظيم مهنة الأطباء البيطريين .

الأربعاء, 25 تشرين الأول, 2017


تابع مجلس الشعب في جلسته التاسعة من الدورة العادية الخامسة برئاسة السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب ومن ثم ترأس الجلسة السيد نجدة أنزور نائب رئيس المجلس ، ناقش خلالها المجلس تقرير لجنة الزراعة والموار المائية حول مشروع القانون الجديد الخاص بتنظيم مهنة الأطباء البيطريين.

حيث شرح السيد سمير اسماعيل عضو المجلس ونقيب الأطباء البيطريين والسيد جمال رابعة رئيس لجنة الزراعة والموارد المائية الأسباب الموجبة أنه بعد صدور القانون رقم /42/ لعام 2002 وتعديلاته المتضمن إحداث نقابة الأطباء البيطريين ، تبين للنقابة خلال مدة تطبيق القانون المذكور وتعديلاته والقرارات المنفذة له وجود بعض الثغرات الواجب تلافيها بما يتوافق مع واقع الحال وبما يساعد على تطوير عمل النقابة ومهنة الأطباء البيطريين .
وبناء على مقترحات أعضاء المؤتمرات العامة السنوية وفروع النقابة في المحافظات المتضمنة إجراء تعديلات على مواد القانون اقتضى الامر إعداد مشروع الصك التشريعي القاضي بإصدار قانون جديد لمهنة الطب البيطري وإلغاء القديم .
وأكد السيد وزير الزّراعة والإصلاح الزّراعي المهندس أحمد القادري على أهمية إقرار هذا القانون لما فيه من أهمية في تنظيم مهنة الأطباء البيطريين بما يتناسب مع تطور القوانين وتلافياً للثغرات التي وجدت في القانون رقم /42/ لعام 2002.

ويتألف مشروع القانون من 79 مادة بحث منها المجلس خلال جلسته عدد منها ، وتنوعت المداخلات والمناقشات للسادة أعضاء المجلس في بحث مهام مهنة الأطباء البيطريين ومن مواد هذا القانون التي بحثت المادة الثانية الفقرة الثامنة التي تؤكد على رفع سوية الأطباء البيطريين المعنوية والمادية ، والدفاع عن حقوقهم المتعلقة بمزاولة المهنة ، والسعي لمنحهم التعويضات التي يستحقونها وفق القوانين والأنظمة النافذة ، وتقديم الخدمات الاقتصادية والاجتماعية لهم بما يضمن استفادتهم من معاش التقاعد ، والعجز وصندوق نهاية الخدمة ، وتعويض الوفاة وتقديم المساعدة في حال المرض ، والحوادث الطارئة ، وإنشاء الأندية والجمعيات السكنية والتعاونية وصناديق الضمان .
كما أعاد المجلس الفقرة (أ) من المادة الرابعة إلى لجنة الزراعة والموارد المائية لإعادة صياغتها .
وقام أيضاً المجلس بإلغاء كلمة /باستثناء/ من المادة السادسة في فقرتيها (أ- ب) التي تخص تمتع الأطباء البيطريين خلال تأديتهم خدمة العلم متطوعين أم خدمة إلزامية بجميع الحقوق والواجبات المنصوص عليها في قانون تنظيم مهنة الأطباء البيطريين وأنه يحق لهم المشاركة في اجتماعات الهيئات النقابية والانتخاب والترشح ، حيث كانت قبل التعديل من مجلس الشعب تستثنيهم من الحقوق التي ذكرت سابقاً.

كما تقدم السيد عبد الله عبد الله وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب بشرح مختصر لما ناقشه مجلس الوزراء بجلسته يوم أمس الثلاثاء حول مشروع قانون الموازنة العامة للدولة لعام 2018 بشقيه الاستثماري والجاري بمبلغ 3187 مليار ليرة سورية .
حيث يقدر حجم الدعم الاجتماعي المخصص لصندوق الانتاج الزراعي والصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية ودعم الدقيق التمويني والمشتقات النفطية بمبلغ /657/ مليار ليرة سورية .
وأضاف السيد الوزير أن حجم الدعم للطاقة الكهربائية بمبلغ /700/ مليار ومشروع القانون هذا سيكون بإدراج أعضاء مجلس الشعب ضمن المهلة الدستورية .
كما أوضح السيد الوزير أن السيد رئيس مجلس الوزراء عرض نتائج زيارته إلى المحافظات الثلاث حماة واللاذقية وطرطوس والاطلاع الميداني على واقع المشاريع التي بدأ العمل بها .
وتبين في كثير من هذه المشاريع في المحافظات الثلاث أن الخطط الموضوعة لتنفيذ هذه المشاريع التنموية تسير بوتيرة جيدة بل في بعضها أنجز أكثر مما هو مخطط له حسب البرنامج الزمني .
واضاف السيد عبد الله عبد الله أن رئيس مجلس الوزراء أكد الاهتمام بمشروع الأبقار واستثماره بالشكل الأمثل . واستمرار عملية الاستيراد ليصل العدد إلى /30/ ألف خلال العام /2018 / وتقديم تسهيلات مادية ووضع الأولويات واقتنائها ( أسر الشهداء – الجرحى – المواطنين ).
وأكد المجلس باجتماعه على ضرورة الاهتمام بالرياضة وإيلائها الدعم الكافي وتأمين مستلزمات الألعاب الرياضية .
وطلب المجلس الوزراء من وزارة الصناعة النهوض بواقع المؤسسة العامة للتبغ وتشجيع الفلاحين وزيادة رقعة زراعة التبغ حيث بلغ انتاج التبغ العام الماضي /3000/ طن أما في هذا العام بلغ الانتاج /11000/ طن نتيجة تشجيع الفلاحين وزيادة أسعار التبغ مما انعكس بشكل إيجابي على المزارعين والاقتصاد الوطني .
وكلف مجلس الوزراء باجتماعه وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية ووزارة الصناعة وزارة الدولة لشؤون المنظمات بالتنسيق مع الاتحادات لتطوير أداء عملها لأنها وهي رافعة حقيقية لعمل الحكومة في التنمية الاقتصادية وإعادة النظر بدراسة التشريعيات والأنظمة بما يحقق تنمية أفضل .
أيضا كلف المجلس وزارة التربية ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزارة التعليم العالي ووزارة التنمية الإدارية بوضع مصفوفة عمل متكاملة لتنفيذ توصيات مؤتمر الشباب الأول للتنمية البشرية وخلق بيئة داعمة للمشروع الوطني للإصلاح الإداري .
أيضا قرر مجلس الوزراء وقف التوسع الأفقي بالمخططات التنظيمية وتشجيع التوسع الشاقولي وإقامة الضواحي السكنية بهدف الحفاظ على الاراضي الزراعية.
كما وافق المجلس الوزراء على تخصيص /600/ مليون ليرة سورية من الإيرادات المحلية لدعم الموازنة المستقلة لمحافظة السويداء لتنفيذ مشاريع خدمية في المحافظة .
وفي الختام عرض أيضاً السيد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب اجتماع ولقاء السيد رئيس مجلس الوزراء مع السادة أعضاء مجلس الشعب خلال الأسبوع الماضي عن دير الزور واستمع إلى معاناة أهلنا في الدير وتم اتخاذ الاجراءات المناسبة لما يخص الموظفين والعاملين في المحافظة .

حضر الجلسة السيدان وزير الزّراعة والإصلاح الزّراعي المهندس أحمد القادري وعبد الله عبد الله وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب .
علقت الجلسة إلى يوم الغد الخميس الساعة الحادية عشرة صباحاً.



عدد المشاهدات: 5550

ألبوم الصور:



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى