مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مرجانة: اتفاق الجنوب سبقه تنسيق روسي مع الدولة السورية

الأحد, 9 تموز, 2017


أكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشعب بطرس مرجانة، أمس، أن هناك تنسيقاً روسياً مع الدولة السورية سبق الاتفاق الروسي الأميركي بشأن وقف إطلاق النار في جنوب سورية وانشاء منطقة تخفيض تصعيد هناك، معرباً عن اعتقاده بأن روسيا «لن تبرم اتفاق قد يؤدي إلى الانتقاص من السيادة السورية» لأنها دولة وهي دولة صديقة وقدمت الكثير لسورية.
وفي تصريح لـ«الوطن»، قال مرجانة: «هو اتفاق على خفض التوتر. إضافة جنوب سورية إلى «مناطق» خفض التوتر وهذا موضوع سيادي بالدرجة الأولى وبتقدير سيكون هناك تشاور مع الدولة السورية ولذلك تم الإعلان أن البدء بتطبيقه سيتم اعتباراً من غد «الأحد» بعد الظهر من أجل التشاور، وبالتالي سيكون هناك رأي للدولة السورية في هذا الموضوع خاصة إلى ناحية استيضاح تفاصيل هذا الاتفاق الذي تم بين الرئيسين الروسي «فلاديمير بوتين» والأميركي «دونالد ترامب»». وأضاف: «التفاصيل هامة، ويجب ألا نقرأ العناوين، ولم يرشح أي تفاصيل عن هذا الاتفاق، وبالتالي التفاصيل هامة لاتخاذ القرار الصحيح كون سورية دولة صاحبة سيادة».
وأعرب مرجانة عن اعتقاده أن الدولة السورية كان لديها خلفيات عن هذا الاتفاق ولكن «هناك التفاصيل وهذه التفاصيل هامة لاتخاذ القرار النهائي. يوجد اتفاق مبدئي بالتأكيد والتنسيق شبه تام بين الدولة الروسية والدولة السورية، ولكن أعتقد أنه يجب شرح بعض التفاصيل حول هذا الاتفاق».
ورجح مرجانة، أن الجانب الروسي ترك فرصة للتشاور مع الدولة السورية حول بعض التفاصيل الخاصة بالاتفاق، وذلك من خلال الإعلان عن أن البدء بتطبيقه سيتم غداً الأحد.
وأن كان هناك تحفظات أو تعديل على بنود الاتفاق للدولة السورية قال مرجانة: «الكلمة هي للدولة السورية المعنية بهذا الموضوع بشكل مباشر وما يتم الاتفاق عليه هو ضمن حدود الجمهورية العربية السورية، وبالتالي الدولة السورية معنية باتخاذ مثل هذا القرار بالتأكيد، ولكن هناك تنسيق أولي مع الدولة الروسية بالتأكيد، وهي دولة صديقة وقدمت الكثير لسورية، ولا أعتقد أنها تقوم باتفاق قد يؤدي إلى الانتقاص من السيادة السورية».



عدد المشاهدات: 3298



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس





للأعلى