مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

ايجاد الحلول لتحسين الحد الأدنى لدخل المواطن وحماية الأمن الغذائي وتطوير القوانين في مداخلات أعضاء المجلس اليوم. نجدة أنزور نائب رئيس مجلس الشعب : المجلس يسعى لحل قضايا المواطنين بشكل عاجل وفوري

الخميس, 14 تموز, 2016


عقدت اليوم الجلسة الخامسة برئاسة الدكتورة هدية عباس رئيس المجلس وبعدها تابع السيد نائب رئيسة مجلس الشعب نجدة انزور رئاسة الجلسة .

تنوعت القضايا التي طرحها السادة أعضاء مجلس الشعب ، ومنها ما يخص المحافظات السورية التي يقع بعضها تحت معاناة حصار المجموعات الإرهابية وضرورة تأمين وسائل صمود المواطنين فيها والحد من ظاهرة المشردين وايجاد الحلول للإعادة تأهيلهم ودمجهم بالمجتمع من جديد ، وأهمية تطوير القوانين .

أشار خلال الجلسة السيد نائب رئيس مجلس الشعب نجدة أنزور أن لجان المجلس مسؤولة عن متابعة المواضيع والقضايا التي تطرح من قبل الأعضاء ، وضرورة طرح مواضيع المواطنين الهامة المستعجلة وإعطائها الأولوية ، وأن جميع لجان المجلس مستعدة للتجاوب الفوري مع العضو ، ويستطيع تحويل الشكاوى لحل القضايا بشكل عاجل وفوري .
وبالنسبة لموضوع طريق حلب أكد السيد نجدة أنزور أن مجلس الشعب يتابع يومياً وضع الطريق وسيتم وضع الحلول للمشاكل الأمنية التي يتعرض لها هذا الطريق مع الجهات المعنية.
كما أوضح وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب السيد عبد الله عبد الله : أن عمل الوزارة يقوم على تسجيل كل ما يطرح من أعضاء مجلس الشعب بخصوص قضايا المواطنين ، ويتابع مع كافة الوزارات .

طالبت خلال الجلسة عضوة مجلس الشعب أميرة ستيفانو بضرورة وضع خطة بالتعاون بين الوزارات والجهات المعنية للحد من ظاهرة التشرد وإيجاد آلية لإعادة تأهيل المشردين ودمجهم بالمجتمع من جديد.
كما أشار أعضاء المجلس شيرين اليوسف وفاطمة خميس على أزمة الموظفين في محافظة إدلب الذين ينتظرون قبض رواتبهم بانتظار الموافقات الأمنية وضرورة الإسراع بالموافقات.
تحدث السيد عضو المجلس حمزة شاهين عن مشكلة منطقة الكسوة حيث تعاني آلاف الأسر من عدم وصول مياه الشرب اليها من منطقة شعاره وأهمية تشكيل لجنة لمراقبة خط المياه لمراقبة التعدي عليه .
كما أضاف شاهين في معرض مداخلته حول أهمية أن تصل المساعدات الغذائية من المنظمات الدولية ويتم توزيعها بشكل عادل ، وأكد على ذلك السيد نائب رئيس المجلس أن هنالك حصصا غذائية تباع في الأسواق وهذا معيب ومشين.
وأكد عضو المجلس سامر الايوبي على أهمية تشكيل لجنة خاصة تعنى بضمان الحد الادنى لمعيشة المواطنين مقارنة بالأجور التي لم تعد تلبي الاحتياجات الاساسية حيث أن قرارات الحكومة السابقة انعكست بقسوة على معيشة المواطن.

وطالب عضوا المجلس سناء أبو زيد ومصطفى خير بك بقوننة عمل لجنة الشهداء وضحايا الحرب بما يسهم في تأمين رعاية شؤون أسر الشهداء وذويهم ومتابعتها بالشكل المطلوب واحداث مكاتب لها في المحافظات لتسهيل مراجعتهم وتسيير أمورهم وايجاد مشاريع صغيرة ومتوسطة للجرحى والمصابين.
من جهته طالب عضو المجلس محمد خير العكام بضرورة النظر في قانون مكافحة الارهاب ، الذي صدر على عجل ، والنظر في قانوني اصول المحاكمات والايجار لتلافي القصور في بعض المواد الواردة فيهما بحيث تكون أكثر انسجاما وتوافقا مع الواقع، لافتا الى اهمية تعديل التعويضات الخاصة بمدرسي الجامعات الحكومية التي حافظت على مستواها منذ العام 2001 في حين ازدادت رسوم التسجيل في التعليم المفتوح والافتراضي بنسب تصل الى مئة بالمئة. .

كما طالب أعضاء المجلس محمد معروف السباعي وعماد نموره و حسين الحاج قاسم بدعم القطاع الزراعي ومربي الثروة الحيوانية وتأمين الاعلاف بالكميات اللازمة بهدف التخفيف من كلف الانتاج والعمل على مكافحة تهريب المواشي الامر الذي سيؤثر سلبا على الامن الغذائي عموما ، وضرورة تأمين مياه الري بشكل عاجل للمناطق المحررة من الغوطة لألاف الدونمات الزراعية .
وتحدث أيضا السيد عضو المجلس مصطفى خير بيك : حول ضرورة تأمين زيادة مخصصات الكهرباء إلى محطة جورين لضخ المياه وتأمين المياه لمناطق ريف اللاذقية .
وعن محافظة حلب تحدث السيدة عضوة المجلس زينب خولة عن تقصير مشفى الهلال الاحمر الذي رفض استقبال اطفال خدج رغم وجود أفضل الحضانات لديه ولا يستقبل حالات اسعاف الجرحى وأهمية تفعيل منظومة الهلال الاحمر في حلب اسوة بباقي المحافظات .

ورفعت الجلسة الى الساعة الحادية عشرة من يوم غد الخميس

لمتابعة تقرير الفضائية السورية عن جلسة المجلس – من خلال التسجيل التالي :

 



عدد المشاهدات: 5847



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى