مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يناقش مشروع قانون احداث خزانة تقاعد المعلمين

الخميس, 25 شباط, 2016


ناقش مجلس الشعب في جلسته التي عقدها اليوم برئاسة /محمد جهاد اللحام/ رئيس المجلس مشروع القانون المتضمن احداث قانون خزانة تقاعد المعلمين، حيث أقر المواد من 1وحتى 29 والمتعلقة باحداث الخزانة ومواردها وادارتها وشروط استحقاق المعاش التقاعدي. 

وأشار أعضاء المجلس الى أهمية مشروع القانون في انصاف المعلمين ورعاية مصالحهم كونهم لم يتوانوا أبدا عن أداء واجبهم تجاه جميع شرائح المجتمع، مؤكدين ضرورة ان يسهم القانون في ضمان حياة كريمة للمعلمين وذويهم. 

وأشار وزير التربية الدكتور /هزوان الوز/ الى أن مشروع القانون يأتي انطلاقا من أهداف نقابة المعلمين التي ترعى مصالح منتسبيها المادية والمعنوية وضمن صلاحياتها في انشاء صناديق الادخار والعمل بما فيه لحماية حقوقهم ومصالهم والسعي لتأمين معاش تقاعدي وتعويضات تقاعدية للمعلمين من خلال اشتراكات يسددونها، مبيناً ان مشروع القانون جاء بعد الاطلاع على عدد من تجارب النقابات المهنية في سورية كنقابات المهندسين والمحامين والأطباء واسوة بها.

وأوضح ان خزانة تقاعد المعلمين تتمتع بالشخصية الاعتبارية ولها الحق في تملك الأموال المنقولة وغير المنقولة واستثمارها بما يحقق أهدافها مع الأخذ بالحسبان أن يكون الانتساب الى الخزانة الزاميا وان يستحق الاعضاء المحالون على التقاعد معاشا تقاعديا اذا كانت مدة اشتراكهم في الخزانة لا تقل عن /25/ سنة ما يعادل نسبة لا تقل عن /25/ بالمئة من الاجر الشهري المقطوع الذي يحال على أساسه على التقاعد الوظيفي والحالات الأخرى المتعلقة بالسن وعدد سنوات الاشتراك التي يحددها النظام الداخلي.

وأشار وزير التربية الى أنه بموجب مشروع القانون يستحق ورثة العضو المتوفي بعد احالته على التقاعد كامل الراتب التقاعدي الذي كان يتقاضاه العضو قبل وفاته وذلك لمدة سبع سنوات من تاريخ الوفاة.

وأحال المجلس أسئلة الأعضاء الخطية الى مراجعها المختصة عن طريق رئاسة مجلس الوزراء.

ورفعت الجلسة الى الساعة الثانية عشرة من صباح يوم الاحد الواقع في 28-2-2016

حضر الجلسة وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب الدكتور /حسيب شماس/.



عدد المشاهدات: 5358



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس





للأعلى