مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يناقش أداء وزارة التربية… المارديني: العمل على إعداد مشروع قانون خاص بالمعلمين

الاثنين, 24 حزيران, 2024


عقد مجلس الشعب اليوم جلسته الرابعة عشرة من الدورة العادية الثانية عشرة للدور التشريعي الثالث برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس والتي ناقش خلالها عمل وزارة التربية والجهات التابعة لها وأحال عدد من مشاريع القوانين إلى لجانها المختصة .
رحب السيد رئيس المجلس في بداية الجلسة بالسيد الدكتور محمد عامر المارديني وزير التربية والأستاذ أحمد بوسته جي وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب.
ناقش المجلس تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الأمن الوطني ولجنة الشؤون الدستورية والتشريعية حول كتاب السيد رئيس الجمهورية رقم /41/ و.ق تاريخ 12/6/2024 المتضمن إعادة القانون الخاص بإحداث المؤسسة العامة للدم والصناعات الطبية وتمت الموافقة عليه .
كما أحال المجلس عدد من مشروعات القوانين بعد الموافقة على جواز النظر بها دستورياً إلى اللجان المختصة لبحثها موضوعاً وإعداد التقرير اللازم وهي مشروع القانون المتضمن إحداث صندوق مشترك للقضاة ليحل محل الصندوق المحدث بموجب أحكام القانون رقم / ۲۱ / لعام ۲۰۱٦ ، ومشروع القانون المتضمن إحداث صندوق مشترك لمحامي إدارة قضايا الدولة بالإضافة إلى منحهم بدل مرافعة لا يتجاوز حده الأقصى / ١٥٠%/ من الأجر الشهري المقطوع بتاريخ أداء العمل ، ومشروع القانون الخاص بالحجز الاحتياطي.
كما قدم السيد وزير التربية عرضا عن عمل الوزارة أمام المجلس أوضح فيه انجازات الوزارة خلال الفترة الأخيرة ومنها تطوير البنية القانونية والتشريعية في الوزارة من خلال العمل على إحداث المجلس التربوي، وإحداث مكتب ممارسة المهنة ، ودراسة رفع صندوق النشاط والتعاون في المدارس، وإصدار مشروع صك تشريعي متضمن زيادة أجور الساعات التدريسية للمكلفين داخل الملاك وخارجه، بهدف الحفاظ على الكوادر الموجودة في المدارس ومراكز التدريب المهني، ويشمل كل الفئات سواء من حملة الإجازة التخصصية وغير التخصصية، أو من طلاب الجامعات الذين نستفيد منهم في العملية التربوية.
من جانبهم تقدم عدد من السادة الأعضاء بمداخلاتهم حول عمل الوزارة والتي تركزت حول إيجاد حل لنقص الكوادر التدريسية المختصة وخاصة في الأرياف والسماح بتمديد من انتهت خدمتهم لتفادي النقص الحاصل أو التعاقد مع أصحاب الخبرة وتأمين النقص الحاصل لحراس المدارس و الأذنة وإيجاد آلية جديدة لضبط العملية الامتحانية عوضا عن قطع الاتصالات والانترنت .
وطالب عدد من السادة الأعضاء بتأمين الكتب المدرسية وخاصة في المراحل الأولى مع بداية العام الدراسي، وإيجاد حل جذري لموضوع تسريب الأسئلة ونقل المعلمات إلى محافظاتهم ومراعاة الأمور الصحية في المدراس والاهتمام بها وإعادة تأهيل المدارس التي تحتاج لذلك.
كما طالب عدد من السادة الأعضاء برفع رواتب المدرسين وتعويضات المراقبة والتصحيح والنظر بواقع المجمعات التربوية.
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم هم :
ثناء فخر الدين - محمد زهير تيناوي - خالد شويكي - محمد هادي مشهدية - رضا الدمقسي بشرى زريقة - فواز نصور- فيصل جمول - حسن شهيد - محمد الفلاج - ربا ميرزا- نهى محايري - محمد كبتولة - محمد مناف العقاد - مفلح النصر الله - نضال مهنا - الياس شحود - أحمد عقرين - شكري الجندي - محمد نبيل الحمصي -نضال عمار - خليل خليل - علي رشق.
وقد أجاب السيد وزير التربية على مجمل تساؤلات ومطالبات السادة الأعضاء.
وفي ختام الجلسة شكر السيد رئيس المجلس السيد وزير التربية على مجمل الردود والإجابات على مداخلات السادة الأعضاء ، وشكر السيد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب لمشاركته أعمال الجلسة كما شكر كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم التي تقدموا بها ونوه السيد رئيس المجلس بـأن عددا من السادة أعضاء المجلس تقدموا بأسئلة ومذكرات خطية وسلمت للسيد وزير التربية ، آملاً الإجابة عنها بشكل خطي ليتم توزيعها على السادة الأعضاء حال ورودها ، ورفع الجلسة الى الساعة الـ/12/ من يوم غد الثلاثاء .


عدد المشاهدات: 84



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى