مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يناقش أداء وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية والقضايا المتصلة بعملها.

الأربعاء, 22 حزيران, 2022


ناقش مجلس الشعب اليوم في جلسته التاسعة عشرة من الدورة العادية السادسة من الدور التشريعي الثالث المنعقدة برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس أداء وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية والقضايا المتصلة بعملها.
وفي بداية الجلسة رحب السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب بالسيد الدكتور محمد سامر الخليل وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية وبالسيد عبدالله عبدالله وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب .
وفي عرض قدمه أمام المجلس أكد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية السيد الدكتور محمد سامر الخليل أن الوزارة تمكنت من خلال سياسة ترشيد الاستيراد من تخفيض فاتورة الاستيراد بشكل تدريجي ومنهجي بما يتناسب مع ظروف الاقتصاد الوطني والعالمي.
وأشار السيد وزير الاقتصاد والتجارة الداخلية إلى أن مركز خدمات المستثمرين في هيئة الاستثمار السورية منح منذ صدور قانون الاستثمار الجديد رقم /18/ لعام /2021/ وحتى تاريخه /32/ إجازة استثمار تؤمن /3000/ فرصة عمل وهناك اجازات قيد الإصدار مبينا أن المشاريع شملت /توليد الطاقة وانتاج الادوية السرطانية والخميرة والقطر الصناعي والحقن والكحول الطبي والأسمدة والشواحن والإنفيرترات/ وأغلبها في ريف دمشق وهناك سعي لزيادة المشاريع في حلب.
وبالنسبة لبرنامج دعم أسعار فائدة القروض للمشاريع أكد وزير الاقتصاد أنه تم تحديد /37/ برنامجا فرعيا.
وفي مداخلاتهم طالب عدد من السادة الأعضاء بالسماح بإقامة المشاريع الصناعية داخل المناطق الحرة وإعداد صك تشريعي يمنح تسهيلات وإعفاءات لهذه المشاريع والتشدد في الرقابة على ألواح الطاقة الشمسية المستوردة من الناحية الفنية ومطابقتها للمواصفات القياسية وأسعارها وتحسين المناخ الاستثماري وزيادة عدد المعارض الخارجية لجذب المستثمرين والتعريف بالفرص الاستثمارية في سورية.
ودعا السادة الأعضاء إلى إصدار قرارات تحفز تصدير الفائض من المنتجات الزراعية والصناعية بعد تلبية حاجة السوق المحلية منها والإعلان عن أسعار المستوردات ومنح تسهيلات وإعفاءات أكبر للآلات الصناعية والهندسية المستوردة مشيرين لضرورة إعادة تأهيل منطقة حرة جديدة في حلب ووضع آلية للمواءمة بين العرض والطلب في الأسواق.
وأكد السادة الأعضاء أهمية زيادة استيراد المواد الأولية لمعامل الأدوية والسماح باستيراد الجرارات الزراعية المستعملة وإعفاء معدات وتجهيزات الطاقة البديلة المستوردة من الرسوم الجمركية وإعادة النظر في قرار السماح باستيراد قطع تجميع السيارات.
السادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم حول عرض السيد الوزير هم :
محمد حسان النجار- عيسى وسوف- خالد شويكي- بسيم الناعمة- نبيل طعمة- مفلح النصر الله- فيصل عزوز- سمير الاسماعيل- معن قنبور- محمد بخيت- عبدو موصللي- نشأت الأطرش- عصام سباهي- محمد هادي مشهدية- عمر الحمدو- اسكندر حداد- حسن شهيد- أكرم عبد الجليل- محمد خير العكام- بسام المحمد - شكري الجندي- نهاد سمعان- أحمد بوسته جي- عيد الصويص- ميادة العلي- محمد مناف العقاد- مأمون السيد- أحمد الكزبري- محمد رضوان الحسن- بشرى زريقة- ياغي علي- محمد كبتولة- بطرس مرجانة- غزوان المصري- رأفت درمش.
وقد أجاب السيد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية على مجمل تساؤلات وطروحات السادة أعضاء مجلس الشعب.
كما أحال المجلس مشروع القانون المتضمن تعديل بعض مواد القانون رقم /2/ لعام /2009/ الخاص بمواقع العمل السياحي إلى لجنة مشتركة مؤلفة من لجنتي الشؤون الدستورية والتشريعية والخدمات لدراسته موضوعا وإعداد التقرير اللازم حوله.
ورفعت الجلسة إلى الساعة /11/ من صباح يوم غد الخميس .


عدد المشاهدات: 108



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى