مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يناقش أداء وعمل وزارة النقل بحضور وزيرها

الخميس, 19 تشرين الثاني, 2020


برئاسة السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب عقد المجلس اليوم أعمال جلسته الثامنة عشرة من الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثالث والتي ناقش خلالها أداء وعمل وزارة العدل .
وفي مستهل الجلسة رحب السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب بالسيد القاضي أحمد السيد وزير العدل والسيد المهندس ملول الحسين وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب .

حيث قدم السيد وزير العدل عرضاً موجزاً عن عمل الوزارة وأدائها ، متحدثاً عن إجراء دراسة ميدانية لواقع بعض المحاكم وقصور العدل والاستماع إلى حاجات القضاة وتحسين رواتبهم وتعويضاتهم وتأمين السكن لهم ، إضافة لدراسة حاجة الكادر الوظيفي للوزارة وإدارة الموارد المتاحة والاعتماد التدريجي على سبل التكنولوجيا والأتمته للوصول إلى الاستخدام الأمثل للموارد تسهيلاً على المواطنين واختصار الوقت في إجراء معاملاتهم وبما يحقق العدالة للجميع .
كما أكد السيد الوزير على التعاون الوثيق بين الوزارة ومجلس الشعب لتحقيق جسر تواصل مع السلطة التشريعية وصياغة تشريعات تستجيب لحركة المجتمع السوري وتتناغم مع تطوره وتلبي احتياجاته وتجسد قواعد العدالة عند التطبيق وتكرس مبدأ العقاب العادل .

وفي مداخلاتهم أكد عدد من السادة الأعضاء على الحاجة الملحة لتطوير قطاع القضاء من حيث إعادة افتتاح وترميم القصور العدلية في المحافظات وزيادة نسبة استيعابها من خلال رفدها بالكوادر والآليات وانتقاء الكوادر بشكل جيد وتكريس مبدأ فصل السلطات واستقلال القضاء ، وتحسين الوضع المعيشي للقضاة وتأمين وسائل نقل لهم وتفعيل صندوق المعونة القضائية وتثبيت العاملين المؤقتين في الوزارة وضرورة إصدار وتعديل القوانين الجزائية والخاصة وإقامة ورشات عمل مشتركة بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية لتعديل التشريعات التي تؤدي لتسريع عمل القضاء والبت في الدعاوى وطالب عدد من السادة الأعضاء بضرورة تفعيل إدارة التفتيش القضائي وتعديل سعر اللصاقة القضائية وتطبيق أتمتة العمل في المحاكم في مختلف المحافظات.
والسادة الأعضاء الذين قدموا مداخلاتهم هم :
خالد الشرعبي – مصطفى سكري المصطفى - فيصل عزوز – إسكندر حداد – مجيب الرحمن الدندن – أحمد الكزبري – معن محمد – محمد سليمان الأبرش – فيصل جمول – محمد جري – آلان بكر – محمد خير العكام – عبود الشواخ – رانيا حسن – فارس جنيدان – عامر عبيد – عمر محمود الحمدو – زياد خلوف – أحمد بوسته جي – عبد الحميد النقري- سناء فخر الدين – نهاد سمعان – مصطفى خير بيك - حكمت سلام – نهى محايري – نضال مهنا – نبيل درويش- علي الحاج خليفة – عيد الصويص – عبد الرحمن الجعفري – محمد حسان النجار – عبد الرحمن المصري- مفلح النصر الله – مصطفى المعروف – راسم المصري – نشأت الأطرش.

وفي معرض رده على السادة الأعضاء أكد السيد الوزير أن العدالة لا يمكن ان تسيير إلا بجناحيها (القضاة والمحامين) لإنجاز ما هو مطلوب مبيناً ان سرعة البت في الدعاوى هو الشغل الشاغل للوزارة والعمل جاري لوضع آلية لحسم البت في فصل الدعاوى.
وأشار السيد الوزير إلى أن توجيهات السيد الرئيس بشار الأسد كانت واضحة بشأن تفعيل دور مجلس القضاء الأعلى والمطلوب من الجميع الفصل بين العمل التنفيذي وعمل السلطة القضائية .
وفيما يتعلق بتأهيل القصور العدلية والأبنية الخاصة بالوزارة في المحافظات أوضح السيد الوزير أن الوزارة لديها جدول بكافة المباني الخاصة المتاحة للتأهيل والتطوير لافتاً أن أعمال التأهيل في القصر العدلي في حلب قيد الإنشاء وهي بمواصفات ومستوى عالمي.

وفي ختام الجلسة شكر السيد رئيس مجلس الشعب كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم وطروحاتهم ومقترحاتهم التي تقدموا بها ، كما شكر السيد القاضي أحمد السيد وزير العدل على مجمل ردوده واجاباته على طروحات الزملاء الأعضاء ، مشيراً إلى تقديم عدد من الزملاء مذكرات وأسئلة وطلبات خطيه سلمت للسيد الوزير وسيقوم السيد وزير العدل بإرسال أجوبة خطيه عنها ليتم توزيعها على السادة أعضاء المجلس لاحقاً .
ورفع السيد رئيس مجلس الشعب الجلسة إلى الساعة /12/ من يوم الأحد الموافق 29 تشرين الثاني لعام 2020 .



عدد المشاهدات: 194



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى