مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية لقاءات ومؤتمرات 

مصطفى خير بيك ضيف وكالة أنباء أسيا

الأربعاء, 23 أيلول, 2020


 كشف عضو مجلس الشعب السوري مصطفى خيربك لـ"وكالة أنباء آسيا"، عن "قفزة نوعية تتحضر لها البلاد على عدة أصعدة"، مشيراً إلى وجود برنامج عمل حكومي سيلمس المواطن نتائجه خلال أقل من شهرين.

وعلى هامش اجتماع مجلس الشعب، أكد خيربك أن مداخلات النواب كانت لافتة ولمست هموم المواطن من الدرجة الأولى، مشيراً إلى استمرار المداخلات فيما يخص مناقشة البيان الحكومي حتى يوم غد الأربعاء، ليقوم بعدها رئيس الحكومة حسين عرنوس بالرد عليها إما بنفس اليوم أو صباح الخميس المقبل.

وذكر البرلماني السوري أن معظم الطروحات تناولت تحسين الواقع المعيشي والأمور الخدمية من ماء وكهرباء، مضيفاً أنه طرح بمداخلته ضرورة الغاء بيع الخبز بوجب البطاقة الذكية جراء ما يعانيه المواطن للحصول على رغيف الخبز، بالإضافة للنظر في إمكانية قبول جميع المقبولين بمسابقة وزارة التربية من الفئة الرابعة، والعدد الأكبر من الفئة الأولى.

واعتبر خيربك أن الجلسات –حتى تاريخه- ممتازة وجريئة من حيث الطروحات والأصداء إيجابية لدى الحكومة، قائلاً إن رئيس الوزراء بدا متجاوباً مع معظم الطروحات، وخاصة فيما يتعلق بالمطالبة بإيجاد حل أو إلغاء لقرار تصريف 100 دولار عند الدخول إلى البلاد.

وأشار خيربك إلى أهمية تفعيل الدور الرقابي للبرلمان، من خلال التأكيد أمام الحكومة على وضع مصفوفة عمل خاصة بكل وزارة، وفق جدول زمني محدد، وتقديمها لمجلس الشعب ليصار إلى متابعة خطة عمل كل وزارة، ومحاسبة كل مقصر في حال لم يتم تنفيذها بنسبها المحددة دورياً.

كما لفت النائب السوري إلى طرح اعتبره هام جداً وهو أن يكون للبرلمان دور بتشريع قوانين ينتجها المجلس دون انتظار طرحها حصرياً من الحكومة، مبيناً أن لكل محافظة خصوصية معينة، ويستطيع نواب كل منها طرح مشاريع قوانين خاصة فيما خص الشباب وجرحى الحرب، تعود بالنفع لمحافظتهم ومنها للوطن بشكل عام.

وتستمر جلسات مناقشة البيان الحكومي الذي عرضه رئيس الوزراء حسين عرنوس تحت قبة البرلمان حتى يوم غد، في ظل مداخلات "نارية" كما وصفها ناشطون سوريون، مشيرين إلى أنها بادرة تفاؤل بدور من انتخبوهم ليكونوا صوتهم إلى السلطة التنفيذية، التي وكما قال البعض "ألقت بياناً قديماً بتاريخ جديد"، في إشارة إلى أن جميع البيانات الحكومية على مر السنين السابقة تحمل نفس المضمون المكتوب دون تنفيذ أي منها على أرض الواقع، وفق ما ذكروا.



عدد المشاهدات: 638

طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى