مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية لقاءات ومؤتمرات 

محمد خير العكام ضيف الاعلام تايم

الاثنين, 3 أيلول, 2018


 


أكد عضو مجلس الشعب والمدرس في كلية الحقوق بجامعة دمشق الدكتور محمد خير العكام، متسائلاً: هل التشريعات الضريبية السورية تساير المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية في المجتمع السوري الاقتصادي، كذلك هل تتماشى مع مرحلة إعادة الإعمار، وماهي التعديلات الواجب إضافتها لمواكبة المتغيرات.


وفي ندوة أقامتها غرفة تجارة دمشق تحت عنوان "التشريع الضريبي السوري، ماله وما عليه" لشرح أحدث القوانين والتشريعات حول الضريبة وآليات تقدير قيمتها بالنسبة للتجار والشركات، اليوم الاربعاء 15/8/2018، قال العكام "نحن مقبلون على مرحلة اقتصادية جديدة ، فهناك قانون استثمار جديد، وقوانين عدة تتعلق بمرحلة الإعمار، كما أن قانون ضريبة الدخل الذي باعتقادنا لم يعد يتماشى مع المتغيرات الجديدة، وفيه الكثير من السلبيات.


وأشار العكام الى أن القوانين والتشريعات الضريبية تحوي الكثير من السلبيات، ولا نغفل الايجابيات، لكن ضرورة المرحلة تقتضي التطرق لها والإضاءة على سلبياتها حتى نستطيع تفاديها في المرحلة المقبلة، وخاصة المتعلقة بالمعنيين أكثر من غيرهم في مرحلة الإعمار الصناعيين والتجار الذين يعانون من قانون التحقق الضريبي والجباية.


وفي تصريح لموقع الإعلام تايم، أكد العكام عدم مواكبة قانون رسم الإنفاق الاستهلاكي الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 11 لعام 2005 وهو بحاجة الى إعادة نظر سريعة.


وأشار العكام الى دور وزارة المالية في هذا الصدد وهي ليست بعيدة عن السلبيات والايجابيات في القوانين الضريبية، وقد تم تشكيل لجنة لإعادة النظر في القانون الضريبي، وماهي التعديلات الواجبة في القوانين، كقانوني رسم الإنفاق الاستهلاكي، وضريبة الدخل، والانتقال الى نظام الضريبة العامة سواء على الدخل أم الإنفاق، للوصول الى رؤى مشتركة تكون الأسهل في التنفيذ في مرحلة الإعمار.


وعن العلاقة بين المكلف والإدارة الضريبية قال العكام إنها علاقة غير سوية، حيث يتبادل الطرفان الاتهامات، فالإدارة الضريبية لا تقوم بواجباتها المطلوبة على الوجه الأمثل، فيما تفتقد التشريعات الضريبية الشفافية، كما لايملك المكلف الضريبي بالثقافة المطلوبة، ونحن نرى أن العلاقة لابد أن تكون تكاملية، فالمكلف عليه أن يعي أن الضريبة تساهم في الإنفاق العام، مشدداً على أهمية وجود الثقافة الضريبية والوعي عند المكلف الذي يستطيع وفق لقواعد القانون أن يرفع الظلم عن نفسه إنْ شعر بالغبن.  



عدد المشاهدات: 2263

طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس





للأعلى