مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية تقارير صحفية 

أهم العناوين الصادرة في المواقع والصحف المحلية والعربية والدولية26-8-2018

الأحد, 26 آب, 2018


النشرة

الأحد, 26-08-2018

المعلم إلى موسكو نهاية الشهر ودمشق تستقبل وزير الدفاع الإيراني اليوم … السفن الروسية والأميركية تتحرك على وقع اقتراب معركة إدلب

| الوطن – وكالات- في سيناريو أميركي معهود قبيل كل معركة ينوي الجيش السوري خوضها لاستئصال أدوات واشنطن وحلفائها من الأراضي السورية، عاودت أميركا الحديث عن مسرحيات «الكيميائي» المفترضة، وعادت أساطيلها وصواريخها للمنطقة لتهديد السوريين بعدوان جديد، في محاولة أخرى يائسة لترهيبهم وثنيهم عن استرداد أراضيهم وحدودهم.

موسكو التي كانت أول المحذرين من استعادة سيناريوهات استخدام «الكيميائي»، حذرت أمس أميركا وحلفاءها من أي «تهور» في سورية، بعدما كشفت عن حشد عسكري أميركي في مياه الخليج تحضيراً لعدوان على سورية، بالتزامن مع إعلان أسطول البحر الأسود الروسي عن التحاق فرقاطتي «الأميرال غريغوروفيتش» و«الأميرال إيسن»، بمجموعة السفن الروسية المرابطة قبالة الساحل السوري في المتوسط.

نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قال: إن «روسيا شاهدت تصريحات مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون وأدركت أن التهديدات هي اللغة الوحيدة التي تتحدث بها الولايات المتحدة حالياً»، مبيناً أن هذا لا يؤثر في تصميم موسكو على مواصلة خطط القضاء التام على التنظيمات الإرهابية في سورية وعودة هذا البلد إلى الحياة الطبيعية، وأضاف: إن «الأميركيبن لا يتعلمون من التاريخ، والآن نرى تصعيداً خطيراً للوضع مرة أخرى، إن السيناريو المحتمل الآن هو الإعداد لعمل استفزازي تتبعه ضربات لسورية».

وسبقت تصريحات ريابكوف تأكيد الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف أن «تحضيراً تقوم به «هيئة تحرير الشام» لاستفزاز آخر، وتمثيل أن الجيش السوري استخدم الأسلحة الكيميائية».

وقال كوناشينكوف: تم إرسال 8 عبوات من الكلور ونقلت إلى قرية تبعد بضعة كيلومترات عن مدينة جسر الشغور، بعد أن سلمت إلى الجماعة الإرهابية «حزب التركستان الإسلامي» من أجل تمثيل «الهجوم الكيميائي».

هذه التطورات المتسارعة رافقها إعلان السفير السوري لدى موسكو رياض حداد، عن نية وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم زيارة موسكو نهاية الشهر الحالي.

وقال حداد في مؤتمر صحفي عقده في عاصمة أوسيتيا الجنوبية: «فيما يخص زيارة الوفد السوري برئاسة وزير الخارجية وليد المعلم، سيجري زيارة رسمية إلى موسكو في إطار أعمال لجنة التشاور بين الحكومتين السورية والروسية».

وأكد السفير السوري أن الزيارة ستجري في أواخر آب الحالي من دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وزارة الخارجية الروسية أكدت، أن موسكو تنتظر زيارة المعلم، في نهاية الشهر الجاري، وقال مصدر في الوزارة لوكالة «سبوتنيك»: هذه الزيارة ضمن المخطط له.

في هذه الأثناء يصل وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي إلى دمشق اليوم، في زيارة رسمية يلتقي خلالها كبار المسؤولين في مقدمتهم الرئيس بشار الأسد، وقال مصدر دبلوماسي بدمشق لـ«الوطن»: إن وزير الدفاع الإيراني سيصل صباح الأحد ويرافقه وفد عسكري من كبار ضباط القوات الإيرانية في زيارة رسمية تستمر يومين.

وأوضح المصدر، أن برنامج زيارة الوزير الإيراني يشمل لقاءات مع كبار المسؤولين السوريين وسيتوج بلقاء مع الرئيس الأسد، وذكر المصدر أن إيران تدعم أي قرار من قبل القيادة السورية يؤدي إلى تطهير البلاد من الإرهاب.

زيارة حاتمي إلى دمشق تأتي قبيل انطلاق العملية العسكرية المرتقبة في محافظة إدلب ضد التنظيمات الإرهابية واستمرار التحشيدات القتالية للجيش العربي السوري نحو إدلب، مصادر ميدانية قالت لـ«الوطن»، إن استعدادات الجيش مستمرة بانتظار ساعة الصفر لبدء العملية العسكرية، وبينت أن الفرصة مازالت مفتوحة لخروج من يود من المحافظة عبر المعابر الرسمية التي فتحتها الدولة السورية.

أناتولي بيبيلوف: زيارة الرئيس الأسد قيد التحضير

| الوطن – وكالات- أكد رئيس جمهورية أوسيتيا الجنوبية أناتولي بيبيلوف، أن زيارة الرئيس بشار الأسد إلى بلاده قيد التحضير، في حين تحتفل أوسيتيا اليوم بالذكرى العاشرة للاعتراف باستقلالها عن جورجيا بمشاركة سفير سورية في موسكو رياض حداد. وقال بيبيلوف للصحفيين رداً على سؤال بشأن زيارة الرئيس الأسد: إن «الزيارة قيد التحضير، وسيتم الإعلان عن موعدها عبر وسائل الإعلام».

إلى ذلك أعلن السفير السوري لدى روسيا رياض حداد، أن سورية تعتزم افتتاح سفارة لها في عاصمة أوسيتيا الجنوبية تسخينفال خلال وقت قريب.

وقال حداد خلال مؤتمر صحفي له أمس: « كما تعلمون، وقعنا اتفاقية حول إقامة علاقات دبلوماسية، وفي الوقت الحالي نبذل مختلف الجهود من أجل تنفيذ ذلك».

كارتر: على الغرب التعامل مع دمشق ورفع العقوبات

| وكالات- دعا الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر الدول الغربية إلى التعامل مع الحكومة السورية، ورفع الإجراءات القسرية الأحادية الجانب المفروضة من قبلهم.

وأكد كارتر، في مقال نشرته صحيفة «نيويورك تايمز»، أن النهج الأمثل الآن هو اختبار قدرة الحكومة السورية على الشروع في طريق جديد يفضي إلى وضع نهاية للحرب في البلاد، لافتاً إلى إمكانية أن يبدأ الغرب وأميركا بإعادة فتح سفاراتهم في سورية، وقال: «إن الغياب الدبلوماسي لتلك الدول عن دمشق أدى إلى ضياع الكثير من الفرص».

وحذر الرئيس الأميركي الأسبق، من أنه ومن دون التصدي للمشكلة الاقتصادية في سورية، فإن جيلاً من الأطفال السوريين مرشحون للانضمام لصفوف الإرهابيين لاستئناف الحرب في العقد المقبل.

تركيا تضغط لتأسيس غرفة مشتركة بين ميليشياتها و«النصرة» في إدلب

 

| إدلب – الوطن- في خطوة تركية لنفض يدها من «التفاهمات» مع روسيا حول إدلب، والتي تحدثت عنها وسائل إعلام معارضة، بدأت أنقرة بالضغط على الميليشيات المسلحة التي شكلتها أخيراً تحت مسمى «الجبهة الوطنية للتحرير»، لإنشاء تحالف عسكري مع «هيئة تحرير الشام» واجهة جبهة النصرة عبر تأسيس غرفة عمليات مشتركة لصد هجوم الجيش العربي السوري المرتقب باتجاه المحافظة.

وأكدت مصادر معارضة مقربة من ميليشيا «الوطنية للتحرير» لـ«الوطن» أن أنقرة استدعت قادة الميليشيات المشكلة لها لإبلاغهم رغبتها بإنشاء «غرفة عمليات عسكرية مشتركة» مع «تحرير الشام» لتنسيق العمليات فيما بينها، لمواجهة الجيش السوري.

وأوضحت المصادر أن معظم قادة الميليشيات أبدوا رغبتهم بنبذ التحالف مع «النصرة»، التي سبق أن خاضت حروباً مع العديد منهم لتصفية ميليشياتهم، لكن الرد التركي كان جازماً بضرورة توحيد الجهود في هذه المرحلة لرفع سقف مطالب أنقرة مع موسكو في المفاوضات الجارية بينهما، والتي أعطت فرصة أخيرة لحل فرع تنظيم القاعدة في سورية.

بطلب سوري حزب الله اللبناني باق في سوريا

وكالة تسنيم الدولية -  اشارت "جريدة الاخبار اللبنانية " الى ان  "حزب الله"  تلقى طلباً رسمياً من القيادة السورية، بضرورة بقاء قواته في سوريا لفترة إضافية حتى بعد انتهاء المعارك في مناطق الشمال الغربي والشمال الشرقي. وعُلم أن الحزب اتخذ ترتيبات داخلية لتنظيم هذا البقاء على قاعدة أنه سيمتد إلى وقت غير قصير.

وعُلم أن حزب الله سيكون له دوره المساعد للسلطات السورية في إنجاز مصالحات أهلية ترافق عودة النازحين من لبنان، وفي تنظيم الوضع على طول الحدود اللبنانية ـــــ السورية.

بروجردي: الأمم المتحدة فشلت في أداء دورها حيال الأزمة السورية

وكالة مهر الاخبارية - قال العضو في لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي "علاء الدين بروجردي" ، إن الأمم المتحدة لم تتمكن من أن تؤدي عمليا مسؤوليتها في حل الأزمة السورية التي مضى عليها سبع سنوات والتي فرضت على الشعب السوري فرضًا.

وأفادت وكالة مهر للأنباء ، أن علاء الدين بروجردي رد في تصريح أدلى به اليوم السبت ، على الأنباء التي تداولتها بعض الصحف ووسائل الإعلام بأن الأمم المتحدة قد دعت إيران إلى التفاوض حول "الدستور السوري" ، وأوضح ان الدول الثلاث الجمهورية الإسلامية وروسيا وتركيا سعت إلى صياغة الدستور السوري، وكان ذلك حسب وجهة نظر الحكومة في سوريا.

وذكر  العضو في لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان ، أن صياغة دستور جديد لسوريا يقوم على أساس الاتفاقات التي تم التوصل إليها في محادثات أستانا بين الدول الثلاث وسوريا.

وأعرب بروجردي ، عن انطباعه في أن الممثل الخاص للأمم المتحدة لسوريا يحاول أن يأخذ بزمام الأمور ويقودها على نحو حسن وان يقدم إعلانات ودعاية حول الدستور السوري ، مشيرًا إلى ان دور الدول الثلاث إيران وروسيا وتركيا في الحد من الأزمة السورية وحل مشاكلها ، لا يمكن إنكاره.

وقال العضو في لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان ، إن الأمم المتحدة لم تتمكن من أن تؤدي عمليا مسؤوليتها في حل الأزمة السورية التي مضى عليها سبع سنوات والتي فرضت على الشعب السوري فرضًا.

ونوه إلى ان التعاون بين الدول الثلاث إيران وروسيا وتركيا كان له الدور الأكبر في حل مشاكل سوريا ، وفي نهاية المطاف ، ينبغي على الشعب السوري أن يقرر مصيره بنفسه ، وسوف يتكون الدستور من أصوات الشعب السوري.

فرع المعلومات يستدعي الإعلامي حسين مرتضى للتحقيق... ومصادر تكشف لـ"الجديد" أسباب الإستدعاء

تلفزيون الجديد - كشفت مصادر خاصة بقناة "الجديد" أنّ "إستدعاء مدير مكتب قناة "العالم" في دمشق الاعلامي حسين مرتضى من قبل فرع المعلومات لا علاقة له بمواقفه السياسية وتحديداً الموقف المتعلق بالقائم الاعمال السعودي في لبنان وليد البخاري".

وبحسب معلومات المصادر، فإنّ "إستدعاء مرتضى تم لأسباب مختلفة لا علاقة لها تماماً بعمله الاعلامي، ولا خلفيات سياسية واعلامية له أو حتى متعلقة بآرائه التي يدلي بها"، وأضافت: "لو كان الاستدعاء متعلق بآرائه التي يدلي بها لكان استدعاه مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وليس فرع المعلومات".

وفي السياق عينه، نشر مرتضى فيديو على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، قال فيه: "مش نحنا اللي منستدعى للتحقيق.. ورح نضل نحكي عن دور البخاري والسعودية وما حدا في يسكّتنا"، وأضاف: "الأسلوب المخابراتي الولادي حاطينو ورا ضهرنا وطويلة ع رقبتكم".

 



عدد المشاهدات: 1105



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس





للأعلى