مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية تقارير صحفية 

أهم العناوين الصادرة في المواقع والصحف المحلية والعربية والدولية-19-7-2018

الخميس, 19 تموز, 2018


النشرة

الخميس, 19-07-2018

معارك القنيطرة مستمرة والميليشيات ترد بقصف سكان مدينة البعث … اتفاق يعيد «نوى» إلى الدولة.. والجيش يستهدف «داعش» في حوض اليرموك

| الوطن – وكالات- تحت وابل الضربات الموجعة للجيش السوري، تهاوى معقل آخر للإرهابيين في ريف درعا، وأعلنت ميليشيات نوى استسلامها، وخضوعها لشروط التسوية مع الدولة، ليتوازى هذا الإنجاز مع مواصلة ميليشيات درعا البلد تسليم أسلحتها، ودخول حوض اليرموك مرحلة الاشتباكات تمهيداً لتطهيره من إرهابيي «داعش».

مصادر إعلامية، أكدت أن اتفاقاً تم التوصل إليه بين الجيش والتنظيمات الإرهابية والميليشيات المسلحة بشأن مدينة نوى، يتم بموجبه تسليم الأخيرة للجيش التلال المحيطة بالمدينة والانسحاب منها، وتسلم قسماً من الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، والاحتفاظ مؤقتاً بجزء منها لقرب المنطقة من مناطق سيطرة داعش، وبعد ذلك تجري عملية تسوية لأوضاع المسلحين والفارين من الجيش الراغبين بالتسوية، ونقل من يرفض المصالحة إلى شمال البلاد، ومنح مدة 6 أشهر لمن باتوا في سن الخدمة الإلزامية.

وبحسب المصادر، فإن الاتفاق يقضي برفع أعلام الجمهورية العربية السورية في المدينة التي تعد ذات الكثافة الأكبر ضمن محافظة درعا، وعودة المؤسسات الحكومية التابعة للحكومة والمؤسسات الخدمية والموظفين، لممارسة عملهم في الدوائر الموجودة في نوى.

وفي وقت سابق من يوم أمس، ذكرت مصادر معارضة، أن قوات الجيش استهدفت بأكثر من 350 صاروخاً وبما يزيد عن 40 غارة جوية مواقع الإرهابيين والمسلحين في نوى ومحيطها، في تصعيد مفاجئ على آخر مدينة خارج سيطرة الدولة في محافظة درعا.

على خط مواز، استهدفت المقاتلات الحربية مواقع لتنظيم داعش في بلدة تسيل وتل عشترة في منطقة حوض اليرموك وتل الجابية غربي نوى، بحسب مواقع إعلامية، تزامناً مع استهدافات نفذها الطيران الحربي على مواقع الإرهابيين في تل جموع.

من جهة ثانية، واصلت الميليشيات المسلحة المنتشرة في منطقة درعا البلد تسليم أسلحتها الثقيلة والمتوسطة للجيش وذلك في سياق الاتفاق الذي تم التوصل إليه، بحسب وكالة «سانا».

تطورات المعارك الدائرة في درعا، جاءت على حين تتواصل العمليات في القنيطرة، وأفادت مصادر أهلية بأن الجيش استهدف برمايات نارية مكثفة تحركات للتنظيمات الإرهابية داخل قرية أوفانيا، كما استهدفت مدفعية الجيش تجمعات المسلحين في بلدة الحميدية على الشريط الحدودي مع الجولان المحتل.

في غضون ذلك وقعت أضرار مادية بالممتلكات جراء اعتداء المجموعات الإرهابية بعدد من القذائف الصاروخية على مدينة البعث بالقنيطرة، وبحسب «سانا»، فقد تسببت القذائف بإلحاق أضرار مادية بالمنشآت الخدمية وبعض المنازل دون وقوع إصابات بين المواطنين، على حين قامت وحدات الجيش بالرد على مصادر إطلاق القذائف برمايات مدفعية على نقاط تحصن الإرهابيين ومحاور تحركهم.

وفي سياق متصل، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: «إن الوضع الإنساني في درعا جنوب سورية في تحسن مستمر، تزامناً مع تحقيق الجيش السوري نجاحات على الأرض»، مشيرة إلى أن جميع النازحين تقريباً عادوا من المنطقة الحدودية مع الأردن إلى منازلهم.

وأضافت: إن «إنجاز الانتصار الإستراتيجي على الإرهاب في سورية، وعودة الاستقرار إلى معظم أراضي البلاد، يمهدان للشروع في العمل على تجاوز أحد أخطر تبعات النزاع السوري وهي قضية اللاجئين والنازحين، الذين يبلغ عددهم حسب التقديرات الأممية، نحو 7 ملايين شخص».

وشددت زخاروفا على أن المساعدة في إعادة ملايين اللاجئين السوريين إلى ديارهم يمكن أن تفتح صفحة جديدة في العمل على إيجاد تسوية سريعة ووطيدة للأزمة على أساس جماعي.

وجددت زخاروفا دعوتها لأعضاء في المجتمع الدولي لرفع العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة على دمشق.

مبعوث من بوتين إلى إيران.. وموسكو: الأميركيون يتجنبون التعاون … طهران: «مستشارونا» مستمرون وعلاقتنا مع دمشق طيبة

| الوطن – وكالات- بعيداً عن محاولات التصويب الإعلامي، أعادت إيران التذكير بثبات وإستراتيجية علاقتها مع دمشق، وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن بلاده تربطها علاقات تعاون طيبة مع سورية وروسيا، مشدداً على أنها ستواصل الحفاظ على هذه العلاقات لتحقيق هدفها الواضح في مكافحة الإرهاب والتطرف.

وفي حوار مع قناة «يورونيوز»، تابع ظريف: «لقد حافظنا على حسن التنسيق والعلاقات الجيدة مع روسيا والحكومة السورية وسنواصل القيام بذلك، فالهدف العام للأطراف الثلاثة هو محاربة الإرهاب والتطرف، وأعتقد أنه لو لم تكن مقاومة سورية وشعبها موجودة لما حققنا النجاحات الأخيرة على صعيد عزل وهزيمة تنظيم داعش الإرهابي».

بدوره أعاد مستشار قائد الثورة الإسلامية في إيران للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي، التأكيد على استمرار بقاء المستشارين العسكريين الإيرانيين في سورية، وفي مقابلة مع قناة «روسيا اليوم»، قال: «إن وجودنا في سورية لم يكن بطلب من أميركا وسائر الدول الغربية التي تتبع الدبلوماسية الأميركية، أو بعض دول المنطقة، إننا موجودون في سورية بناء على دعوة من الحكومة الشرعية السورية لنقدم العون للشعب والحكومة، ونحن ندعم وحدة أراضي سورية ونساعدها في محاربة الإرهاب وذلك بالتعاون مع روسيا وسائر الدول».

وأضاف: إذا انسحبنا (إيران وروسيا) من سورية، فإن أميركا والصهاينة سيواصلون مساعيهم لدعم الإرهابيين، وستتعرض دمشق مرة أخرى للخطر».

وأكد ولايتي، أن بلاده تتعاون بشكل وثيق مع الدول الصديقة: سورية ولبنان والعراق واليمن، ولن تسمح لأميركا أن تتدخل بشؤون طهران أو جميع الدول الصديقة لها في المنطقة.

التصريحات الإيرانية تزامنت مع تحرك روسي تجاه طهران أعقب قمة هلسنكي، حيث أعلنت السفارة الروسية لدى إيران، أن المبعوث الخاص للرئيس الروسي المعني بشؤون سورية ألكسندر لافرنتييف، سيقوم اليوم الخميس بزيارة عمل إلى إيران.

وأوضحت السفارة في بيان مقتضب وزعته على الوكالات الروسية أن «لافرنتييف سيصل إلى طهران الخميس وسيعقد اجتماعاً في مجلس الأمن الإيراني»، وأضافت: «هذه الزيارة ستستغرق يوماً واحداً وليس من المخطط عقد اجتماعات أخرى خلالها».

من جانبه، نقل موقع «RBC» الروسي أن لافرنتييف «يتوجه إلى إيران لإطلاع قيادتها على نتائج المحادثات في العاصمة الفنلندية، وأوضح الموقع نقلاً عن مصادر أن المبعوث الروسي، سيناقش مع المسؤولين الإيرانيين الإجراءات المشتركة المحتملة للجانبين في ظل الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال اللقاء بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب.

في غضون ذلك اعتبر السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنطونوف، أنه سيكون من الصعب على ترامب تنفيذ الاتفاقيات التي توصل إليها مع بوتين في قمة هلسنكي.

وخلال مؤتمر صحفي في موسكو أمس، قال أنطونوف: «إن الأميركيين يحاولون تجنب ذاك التعاون (في مكافحة الإرهاب) وإن كل ما نقوم به في سورية هو فقط في مجال وقف التصادم لا أكثر ولا أقل».

جميل: قائمة المعارضة للجنة مناقشة الدستور غير كاملة

| وكالات-أكد رئيس منصة موسكو للمعارضة، قدري جميل، أنه لا توجد قائمة للجنة مناقشة الدستور تمثل كامل أطياف المعارضة من جنيف إلى سوتشي مروراً بأستانا.

وبحسب قناة «روسيا اليوم» قال جميل: « قائمة هيئة التفاوض تعتبر جزءاً مهماً من المعارضة ولكنها ليست المعارضة بكاملها فالمعارضة تشمل عدة مكونات»، وأضاف: «يجب أن يفهم الجميع بأن الأمم المتحدة لا يمكن أن تتجاهل أياً من القوى المعارضة كما لا يمكن أن ترضخ لمزاج طرف ما يريد أن يفصّل المعارضة بمقاساته».

أهالي الباب يطردون «نصر الحريري»

| الوطن – وكالات- طرد أهالي مدينة الباب بريف حلب الشمالي رئيس «هيئة التفاوض» المنبثقة عن مؤتمر «الرياض 2» للمعارضات نصر الحريري من مدينتهم رغم الحماية التي كان يحظى بها من قبل الاحتلال التركي، ووصفوه بأنه «شخصية مشبوهة».

ونشر نشطاء من المدينة فيديوهات قالوا إنها لطرد الأهالي للحريري من المدينة، بعد قدومه إليها للقاء ما يسمى «المجلس المحلي» للمنطقة.

ورغم نفي الحريري في تصريحات نقلتها مواقع داعمة المعارضة، طرده من الباب، وتأكيده أن الاحتجاجات وقعت بعد انتهائه من الزيارة للمدينة، إلا أن النشطاء نشروا صوراً وفيديوهات تكشف تظاهر العشرات من أهالي المدينة مطالبين بعدم دخوله بشكل كامل.

عون: قنوات الحوار مع السوريين منتظمة

| وكالات- اعتبر الرئيس اللبناني ميشال عون، أنه «على الرغم من عدم وجود تواصل مباشر بينه وبين نظيره الرئيس بشار الأسد، إلا أن قنوات الحوار مع السوريين سارية ومنتظمة في ملفي النزوح والأمن المرتبط مباشرة بمواجهة الإرهاب».

وقال عون: إنه يشرف بنفسه على ملف عودة النازحين السوريين إلى بلادهم، وإنه مصر على المضي في هذه الخطة ما دامت تخضع للرغبة الطوعية، وبغية التخفيف التدريجي من الأعباء والأوزار الثقيلة التي يلقيها النزوح على الواقع الاجتماعي والاقتصادي للبنانيين.

وأشار عون إلى أنه كلف المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم بـإدارة هذا الشق من الحوار الرسمي بين البلدين.

الخارجية الروسية تحذر من استفزازات "كيميائية" في إدلب

وكالة تسنيم الدولية - وزارة الخارجية الروسية لا تستبعد حدوث استفزازات باستخدام أسلحة كيميائية في ادلب بهدف تكرار سيناريو اتهام الجيش السوري.

وقالت ماريا زخاروفا المتحدثة باسم الخارجية الروسية خلال مؤتمرها الصحفي وفقا للمعلومات المتاحة، يمكنني القول أن هناك معلومات عن وصول أعداد كبيرة من السيارات التي تقل أعضاء من ذوي الخوذات البيضاء الى مدينة إدلب، وبالإضافة الى ذلك ضم متخصصين كميائيين.

 

واستطاع هؤلاء، بحسب زاخاروفا،  نقل كميات كبيرة من الأسلحة الصاروخية، لا شك أن هذه "الهدايا التذكارية" أي الصواريخ التي تم نقلها إلى إدلب هي ستستخدم من قبل الخوذ البيضاء لأغراض ادعائية وغرضها فبركة أخبار وتلفيقات عن أن القوات السورية تقوم بقصف إدلب بالأسلحة الكيميائية". وتابعت لا يمكن استبعاد شيء ومثلا حصول استفزازات واسعة النطاق.

وكانت معلومات قد تحدثت أن الجيش السوري وبعد انهاء ملف مدينتي كفريا والفوعة يحضر لعملية عسكرية كبيرة يقضي فيها على الإرهابيين في محافظة إدلب.

بروجردي يفند شائعة اعتقاله

وكالة أنباء فارس - فند عضو لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الايراني، يوم الأربعاء، خبر اعتقاله ووصفه بأنه خبر مكذوب ومغرض، قائلا: ان العداء لأميركا والكيان الصهيوني ودعم المقاومة هو السبب وراء نشر هذه الاكاذيب.

وردا على بث بعض القنوات الخبرية خبرا زعمت فيه اعتقاله، قال علاء الدين بروجردي: ان هذه الاخبار المفبركة المليئة بالاتهامات، انما هي سيناريوهات مخطط لها من قبل عملاء أميركا والكيان الصهيوني.

وأضاف: ان العداء لأميركا بالطبع له ثمن، وهذه الاخبار المكذوبة، هي جزء من الثمن الذي قد تسببه القنوات الخبرية والعملاء.

وصرح عضو لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي، ان العداء لأميركا والكيان الصهيوني واعتماد المواقف المكررة ضدهما ودعم المقاومة، تسبب هجمات مرتدة من قبل الاعداء، وتأتي هكذا اخبار مكذوبة ومفبركة في هذا الاطار.

أسلحة إسرائيلية في بلدة عقرب بريف حماة

تلفزيون الجديد - عثرت الجهات المختصة على أسلحة وذخائر من مخلفات المسلحين في بلدة عقرب بريف حماة الجنوبي، بعضها إسرائيلي الصنع، بحسب وكالة "سانا" السورية الرسمية.

 

وأشارت الوكالة الى أنه "خلال عمليات التمشيط المتواصلة في بلدة عقرب بريف حماة الجنوبي عثرت الجهات المختصة على نفق وأسلحة وذخائر متنوعة من مخلفات الإرهابيين بعضها إسرائيلي الصنع".

وأضافت أنه "من بين ما تم العثور عليه رامي قنابل إسرائيلي الصنع وقناصات وقذائف هاون وكميات كبيرة من الذخيرة وقواذف ار بي جي".

دمشق بعد تدخل نصر الله: مستعدون لاستقبال كل النازحين اليوم

تلفزيون الجديد - افادت صحيفة "الاخبار" ان تدخلات قام بها الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله مع القيادة السورية، جعلت المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم يتبلغ قراراً سورياً رفيع المستوى، بأن دمشق مستعدة لاستقبال كل النازحين السوريين في لبنان اليوم.

وقالت مصادر سورية إنّ اللواء إبراهيم أُبلغَ بأن دمشق تنتظر عودة كل النازحين، وهي تريد عودتهم اليوم قبل الغد، وستقوم بكل الإجراءات الكفيلة بضمان العودة الآمنة والمحترمة إلى منازلهم وتحريرهم من بعض عمليات الاستغلال والإذلال التي يتعرضون لها.

الى ذلك افادت المعلومات أن القيادة السورية قررت منح كل العائدين السوريين الفرصة الزمنية الكافية لترتيب أمورهم القانونية كافة، مع تسهيلات كبيرة في إعادة ترميم مساكنهم واحتواء من يرغب منهم ضمن أقسام الشرطة المحلية. وقد تبين أنه من أصل نحو خمسة آلاف سوري عادوا إفرادياً أو من خلال الأمن العام، لم يحصل أن تعرض أي من العائدين لتحقيقات أو لاعتقالات أو خلافه، كما كان يهوّل الرافضون للخطوة.

وتابعت الصحيفة انه ومع أن ممثلي الجهات الدولية حاولوا عرقلة العملية، إلا أن الوقاحة وصلت بأحدهم إلى حدّ السؤال عن صلاحية حزب الله في إعلان برنامج لإعادة النازحين السوريين. وعندما سئل المسؤول الدولي عن سرّ احتجاجه، قال إن الأمور يجب أن تكون عبر الدولة اللبنانية، وليس عبر حزب معين، فقيل له: لماذا لا تبادرون إذاً إلى حثّ الحكومة اللبنانية على القيام بهذه الخطوة بدل أن تقوم بها جهات سياسية. لاحقاً، أُبلِغ المسؤول الدولي نفسه أنه إلى جانب حزب الله، سيباشر التيار الوطني الحر والحزب السوري القومي الاجتماعي بتنظيم برامج عمل تصبّ في خدمة الهدف نفسه، وأن النازحين بادروا من تلقاء أنفسهم إلى تشكيل لجان تتولى الاتصال بهذه القوى لأجل ترتيب العودة. ومن المتوقع أن يصار في وقت قريب إلى عودة عدد غير قليل من أبناء الجنوب السوري بعد تحريره من المجموعات الإرهابية المسلحة.

ترامب طلب 8 مرات الاجتماع بروحاني.. وطلبه رفض

تلفزيون المنار - كشف “مسؤول مكتب الرئيس الإيراني” محمود واعظي بأنه خلال الزيارة التي قام بها الرئيس حسن روحاني إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك طلب الرئيس الاميركي دونالد ترامب ثماني مرات من الفريق الإيراني الاجتماع مع بالرئيس روحاني. واوضح ان “طلبه جوبه بالرفض”.

وأشار واعظي في حديث له الأربعاء إلى انه “حين يحاول ترامب تقرير مصير الشعب الايراني فإن الشعب هو الذي سيتخذ قراره ويرد على هذه التخرصات”، وتابع “انهم يزعمون بأن ايران تسعى للتفاوض مع امريكا وأنا أقول بأن الامور هي بعكس ذلك لحد الان”.

واضاف واعظي ان “خير دليل على ذلك انه خلال زيارة الرئيس روحاني لنيويورك طلب الرئيس الامريكي ثماني مرات مقابلة الرئيس روحاني الا ان طلبه جوبه بالرفض من قبل رئيس الجمهورية”.

 

 

 

 



عدد المشاهدات: 1244



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس





للأعلى