مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية تقارير صحفية 

أهم العناوين الصادرة في المواقع والصحف المحلية والعربية والدولية-15-7-2018

الأحد, 15 تموز, 2018


النشرة

الاحد – 15-7-2018

قمة بوتين – ترامب غداً وسورية أبرز عناوينها

الوطن – وكالات- على توقيت هلسنكي، يضبط السوريون ساعاتهم غداً بانتظار ما سيخرج عن قمة الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب، وعلى حين نفى الكرملين احتمالات البحث أو التطرق لخروج القوات أو المستشارين الإيرانيين من سورية، تحضر الأزمة كعنوان رئيسي لمباحثات قد تفضي إلى نتائج مهمة، رغم كل محاولات التشويش التي تقودها أجنحة أخرى داخل الإدارة الأميركية نفسها.

هلسنكي أصدرت أمس بياناً أفادت فيه بأن القمة الروسية الأميركية، ستبدأ يوم الاثنين، وسيستمر الاجتماع لمدة ثلاث ساعات، مع عقد مؤتمر صحفي مشترك، ووفق وكالة «سبوتنيك»، ينوي قادة البلدين بحث آفاق تنمية العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة، وأيضاً مناقشة الموضوعات الراهنة على الأجندة الدولية.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد في مقابلة مع قناة «روسيا اليوم»، أن للولايات المتحدة مصلحة في الحفاظ على الفوضى في الشرق الأوسط، من أجل خلق إمكانية للصيد في الماء العكر، وأن الحقائق التي يمكن أن نتابعها حالياً تؤكد بوضوح أن هذا ما يجري حقاً.

وشدد لافروف على ضرورة إيجاد سبل لتطوير التغييرات الديمقراطية بصورة سلمية، لافتاً إلى ضرورة أن نكون واقعيين وأن نبدي المسؤولية وخاصة في مجال الأمن العالمي وفي بلداننا بشكل خاص وأن نتعاون لخلق ظروف ملائمة لذلك.

ولفت وزير الخارجية الروسي إلى أن الذين دمروا العراق وليبيا يحاولون اليوم حث المجتمع الدولي على مشاركة المسؤولية في حل أزمة المهاجرين، ولم يستخلصوا أي استنتاجات وقرروا تكرار حالة مشابهة في سورية.

هذه المعطيات تزامنت مع عودة الحديث في المسارات السياسية للأزمة السورية، حيث رجحت روسيا أن يعقد لقاء بين الدول الضامنة لمسار أستانا، والمبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا في النصف الأول من آب المقبل.

وقال مندوب روسيا الدائم لدى مكاتب الأمم المتحدة في جنيف غينادي غاتيلوف وفق وكالة «سبوتنيك»: إن «التوافق على عقد مشاورات جديدة بين ثلاثية أستانا روسيا وإيران وتركيا ومبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية مستمر ولا يستبعد أن يعقد اللقاء في النصف الأول من آب بعد اللقاء الدولي حول سورية المزمع عقده في سوتشي يومي 30 و31 من تموز الجاري».

وأشار إلى أن موسكو «تتعاون بشكل مثمر مع دي ميستورا»، وتتوقع أنه سيستفيد بشكل كامل من مخرجات صيغتي سوتشي وأستانا لدفع العملية السياسية في سورية إلى منصة جنيف.

الأردن يقدر أعداد إرهابيي داعش في حوض اليرموك

الوطن أون لاين - أكد قائد المنطقة الشمالية في الأردن العميد خالد المساعيد أن أعداد عناصر تنظيم داعش الإرهابي المتواجدين في حوض اليرموك أقصى جنوب غرب سورية يتراوح ما بين 1000 و 1500 عنصر.

وقال المساعيد خلال جولة صحفية “إن التنظيم سيتلاشى خلال الأسابيع المقبلة حسب المعطيات المتوافرة من الداخل السوري”.

واعتبر المساعيد أن الجيش الأردني جاهز لمواجهة إرهابيي داعش “في حال تم تهديد أمن المملكة واستقرارها”، قائلا: “الجيش يمتلك الإمكانية الكاملة لمسحه عن وجه الأرض”.

وأضاف بأنه إلى غاية اللحظة لم يقع أي اشتباك بين القوات الأردنية وأي تنظيم مسلح داخل الأراضي السورية، قائلا: “أن الحدود الشمالية آمنة ولا يوجد ما يهدد استقرار الأردن”.

ميليشيا «أسود الشرقية» تتحضر للانسحاب من التنف

سورية الآن - ترددت أنباء عن أن ميليشيا «جيش أسود الشرقية» المدعومة من قبل أميركا والمتواجدة بمحيط القاعدة الأميركية في منطقة «التنف»، تعمل على تسليم سلاحها للأردن، ونقل مسلحيها إلى مناطق سيطرة «قوات سورية الديمقراطية – قسد» المدعوم من واشنطن في شمال شرق البلاد.

وذكرت مصادر رفضت الكشف عن هويتها، بحسب مواقع إلكترونية معارضة، أن «جيش أسود الشرقية، يعمل على تسليم معدّات وآليات عسكرية للأردن»، على حين أن «لواء شهداء القريتين يعمل هو الآخر لمغادرة منطقة التنف باتجاه مناطق شمال سورية»، حسب قوله.

ووفقاً للمصدر، فإن أحد القياديين السابقين في «جيش أسود الشرقية» هو المسؤول عن أمور تنسيق عملية الانتقال مع الدولة السورية وروسيا، حيث يسعى حالياً لاستكمال الإجراءات اللازمة لنقل مسلحي «أسود الشرقية» إلى شمال شرق سورية.

تأتي هذه التطورات في ظل الحديث عن تفاهمات ومباحثات «أميركية روسية» قد تفضي إلى انسحاب واشنطن وحلفائها من قاعدة «التنف» وفقا" لصحيفة الوطن .

بوتين وأردوغان يبحثان هاتفيا التسوية في سورية...

محطة أخبار سورية -  بحث الرئيسان بوتين وأردوغان، في اتصال هاتفي جرى بينهما اليوم السبت، التطورات الأخيرة في سورية والمسائل المتعلقة بالعلاقات الثنائية. وقال الكرملين، في بيان أصدره عقب الاتصال، إن الطرفين "بحثا قضايا حيوية للأجندة الدولية وعددا من الملفات الإقليمية مع التركيز على الخطوات المشتركة لتسوية الأزمة في سورية وفق القرارات المناسبة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والاتفاقات التي تم التوصل إليها في إطار عمل منصة أستانا". وأضاف البيان أن بوتين هنأ أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية التركية الماضية وتوليه منصب رئيس دولة تركيا رسميا، مشيرا إلى أن "كلا الجانبين شددا على الحرص المشترك على التعزيز اللاحق للتعاون في مختلف المجالات"، وفقاً لروسيا اليوم.

 

بدوره، قال متحدث باسم الرئاسة التركية في تصريح صحفي إن "أردوغان شدد خلال المحادثات مع بوتين على أن مقتل المدنيين في محافظة درعا أمر يثير القلق"، وأضاف، أن "تقدم قوات النظام في دمشق بطريقة مماثلة نحو محافظة إدلب قد يعني تدمير جوهر الاتفاقات التي تم التوصل إليها في أستانا". وأشار الرئيس التركي إلى أن "عدم حصول أحداث سلبية في إدلب يمثل عاملا مهما لعقد الاجتماع المرتقب في إطار منصة أستانا يومي 30 و31 تموز والذي ستشارك فيه المعارضة السورية". وأعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية أن "الزعيمين اتفقا على عقد لقاء ثنائي أواخر الشهر الجاري في جوهانسبورغ ضمن أعمال قمة دول بريكس".

ما حقيقة الوضع الصحي لفاروق الشرع؟

داماس بوست - نفى مصدر مقرب من نائب رئيس الجمهورية السابق “فاروق الشرع”، صحة الأنباء التي تحدثت عن وفاته، حيث انتشرت الشائعات بشكل كبير حول الأمر في مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين.

وقالت وسائل الإعلام إن الشرع تعرض لوعكة صحية دخل على إثرها المستشفى، دون معرفة المزيد من التفاصيل حول حالته الصحية.

يذكر أن “الشرع” من مواليد “درعا” 1938، شغل منصب وزير خارجية “سوريا” بين عامي 1984-2006.

باحث فرنسي: سنرى اسراباً من السو 35 فوق ادلب.. استعدوا لقيامة شمال سوريا

شام تايمز - قال المحلل الفرنسي لاوران فابيان, في لقاء مع لاريزون الاسبانية, ان المرحلة المقبلة من الصراع في سوريا ستكون الى ادلب ومناطق شمال شرق سوريا, وسنرى اشتباكاً دولياً غير مسبوق في تلك المناطق.

واضاف فابيان ان الاسد يبدو اكثر قوة وصلابة ويحظى بعدعم حلفائه في روسيا وايران, ويبدو ان هذا الحلف ياخذ شكل الاتحاد كلما زاد الرهان على تفككه, و محاولة اعادة الامور في سوريا الى المربع الاول وهو ما حاولت امريكا فعله لكنها فشلت .

وقال فابيان, ان االامور لاتحتاج لتحليل سياسي حتى نعرف ان مابعد استعادة درعا والقنيطرة وحدود عام 74 ستكون الوجهة الى ادلب.

لكن ماحصلت عليه من معلومات موثوقة ومن على لسان العديد من الاصدقاء من الادارة الامريكية السابقة, استطيع ان اقول لكم ان الطائرات التي ستشارك في ضرب تجمعات التمرد والارهاب في ادلب ستكون غير مسبوقة.

إن بوتين ينوي حقاً ان لايخرج ارهابي على قيد الحياة من تلك الجغرافيا التي طالما خطط هو وحلفائه لتجميع الارهاب فيها من ثم سحقها بالكامل.

إنها امور واضحة ومن يريد ان يسال اكثر, فعليه ان يسال جون كيري وزير الخارجية الامريكي السابق , لقد قالها صراحة لأحد المعارضين السوريين: لقد جمعوكم في ادلب لطحنكم, هذه هي الحقيقة.. وكان ذلك الجواب لأحد ابرز رموز المعارضة اعتقد ان اسمه رياض الاغا نعسان .

بكل حال ان القرار لن يكون على مستوى ادلب فقط, بل سيمتد الى مناطق مايعرف باسم درع الفرات ولاحقاً الى عفرين ثم الحدود المتاخمة للقوات الامريكية, علماً اني سمعت معلومات كثيرة عن قرب تفاهم سيحدث بين دمشق والكرد السوريين بادارة مشتركة للمناطق الخاضعة لقسد, لان الكرد علموا ايضاً ان امريكا تنوي التراجع امام الخطوات التركية في المناطق الحدودية, و ربما الى العمق ايضاً.

اعتقد ان الاتفاق مع الحكومة السورية فيما اذا حصل, فإنه سيكون أفضل للكرد, و يعبر عن نضج سياسي لديهم.

الاتحاد الأوروبي: لا نعترف بسيادة "إسرائيل" على الأراضي المحتلة عام 1967

وكالة الأنباء الكويتية ... أكد الاتحاد الأوروبي رفضه الاعتراف بسيادة "إسرائيل" على الأراضي المحتلة في 1967، وسط خلاف بين إسرائيل وإيرلندا بسبب مشروع قانون يحظر استيراد إيرلندا سلعا من المستوطنات الإسرائيلية.

وفي مؤتمر صحفي ببروكسل، قالت مايا كوسيانتشيتش، المتحدثة باسم رئيسة دبلوماسية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني: "نحن بالطبع نتابع المسار التشريعي لهذا المقترح الذي لا يزال متواصلا"، مبينة أنها ليست في وضع يسمح لها بالتعليق على مشروع قانون قيد الدراسة، وفق وكالة الأنباء الكويتية.

وأضافت: "لا نعترف بسيادة إسرائيل على المناطق التي احتلتها في1967 ولا نعتبرها جزءا من الأراضي الإسرائيلية".

وكان مجلس الشيوخ الإيرلندي صوت، مساء الأربعاء الماضي، بغالبية 25 صوتا مقابل 20 صوتا، على مشروع قانون يحظر استيراد إيرلندا سلعا من المستوطنات الإسرائيلية. وسيعرض مشروع القانون على مجلس النواب للموافقة عليه ليصبح ساري المفعول، علما بأن الحزب الحاكم في إيرلندا يعارض هذا النص.

وكانت وزارة خارجية الكيان "الإسرائيلي استدعت، أمس الخميس، السفير الإيرلندي لديها للاحتجاج على مشروع القانون، وهددت أيضا بإغلاق السفارة الإيرلندية في تل أبيب.

14 زعيم دولة يحضرون نهائي كأس العالم مع بوتين

المصدر : سبوتنيك- قال المكتب الصحفي للكرملين، اليوم السبت 14 تموز، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين قرر حضور نهائي كأس العالم، الذي سيجمع بين منتخبي فرنسا وكرواتينا، مساء غداً الأحد 15 تموز.

وسيحضر بوتين حفل الختام ونهائي البطولة، من أجل حضور مراسم تسليم البطولة، إلى قطر مستضيفة مونديال 2022.

وسيشارك بوتين في نهائي المونديال على ملعب “لوجنيكي” بالعاصمة الروسية “موسكو”، 14 زعيماً حول العالم.

وأشار بيان الكرملين، إلى أنه سيحضر النهائي، كل من: رئيس جمهورية أبخازيا، ورئيس جمهورية أرمينيا، ورئيس جمهورية بيلاروسيا، ورئيس وزراء المجر، ورئيس جمهورية المجر، ورئيس جمهورية الغابون، وأمير دولة قطر، ورئيس وزراء جمهورية قيرغيزستان، ورئيس جمهورية مولدوفا، ورئيس دولة فلسطين، ورئيس جمهورية سان تومي وبرينسيبي، ورئيس جمهورية السودان، ورئيس الجمهورية الفرنسية، ورئيس جمهورية كرواتيا، ورئيس جمهورية أوسيتيا الجنوبية.

 

 

 

 

 

 

 

 



عدد المشاهدات: 1245



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس





للأعلى