مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية تقارير صحفية 

أهم العناوين الصادرة في المواقع والصحف المحلية والعربية والدولية 10-7-2018

الثلاثاء, 10 تموز, 2018


النشرة

الثلاثاء, 10-07-2018

الرئيس الأسد لدبلوماسيي الخارجية والمغتربين: الاتفاق على المستوى الوطني هو الفيصل في إقرار أي اتفاق

| الوطن- أكد الرئيس بشار الأسد أن الاتفاق على المستوى الوطني هو الفيصل في إقرار أي اتفاق أو شأن أساسي، وهذا الاتفاق لا يأتي إلا عبر الحوار على المستويات كافة.

وفي حوار مفتوح أجراه مع دبلوماسيي وزارة الخارجية والمغتربين، حول الأوضاع السياسية الداخلية والإقليمية والدولية والعمل الدبلوماسي والمستقبل السياسي والاجتماعي في سورية، اعتبر الرئيس الأسد أن «الحوار بشكل عام، أو بين الدبلوماسيين أنفسهم بشكل دوري ومستمر حول المفاصل والأحداث كافة التي تشهدها سورية، هو ما يغني السوريين عموماً والعاملين في السلك الدبلوماسي خصوصاً، لمعرفة الخلفيات والدوافع التي تقف وراء أي حدث إن كان على الصعيد الداخلي أو الإقليمي أو الدولي، وهو الذي يمكن السوريين عموماً ووزارة الخارجية خصوصاً من تحديد الطريقة الأفضل للتعامل مع هذه الأحداث بما يخدم سورية شعباً ودولة».

الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على موقع «تيليغرام» نقلت عن الرئيس الأسد قوله: إن إعادة الإعمار هي أولى الأولويات في سورية بما يدعمها من الاستمرار بمكافحة لإرهاب حتى تحرير كافة الأراضي السورية مهما كانت الجهة التي تحتلها، وأشار إلى ضرورة تعديل القوانين والتشريعات بما يتناسب والمرحلة القادمة، ومكافحة الفساد، وتعزيز الحوار بين السوريين، وعودة اللاجئين الذين غادروا سورية هرباً من الإرهاب، وتنشيط المسار السياسي الذي تعرقله بعض الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأميركية.

التقى وعقيلته السيدة أسماء أبناء وبنات الشهداء المتفوقين في الثانوية العامة … الرئيس الأسد: لا فائدة من أي علم لا يكون له آثار إيجابية على الناس والمجتمع

 

| الوطن - التقى الرئيس بشار الأسد والسيدة عقيلته أسماء الأسد أبناء وبنات الشهداء المتفوقين الذين حصلوا على معدل 95 بالمئة وما فوق في الثانوية العامة للعام 2018 بفرعيها العلمي والأدبي مع أمهاتهم.

ونقلت صفحة رئاسة الجمهورية العربية السورية على «تلغرام» أمس عن الرئيس الأسد قوله خلال اللقاء مخاطباً المتفوقين: «آباؤكم قدموا حياتهم لمحاربة التخلف، وأنتم بتفوقكم هذا تسيرون في نفس الطريق الذي تواجهون فيه ذلك التخلف بالعلم، والأهم هو أن تعرفوا كيف تغيرون المجتمع، فلا فائدة من أي علم لا يكون له آثار إيجابية على الناس والمجتمع عموماً».

واستقبل الرئيس الأسد والسيدة أسماء في الرابع من الشهر الجاري، عدداً من جرحى الجيش العربي السوري الذين نجحوا في شهادتي التعليم الأساسي والثانوي للعام الدراسي 2018، وخاطب الرئيس الأسد الجرحى بالقول: «أنتم بإرادتكم الصلبة وما وصلتم إليه رغم إصاباتكم، أصبحتم قدوة للسوريين جميعاً، ولرفاقكم الذين ضحوا مثلكم، وأثبتم بأنه لا مستحيل مع الإرادة مهما قست الظروف، ونحن جميعاً معكم، وحريصون دائماً على أن تكونوا من أولويات اهتمامنا».

آلاف النازحين عادوا.. و«نصيب» يدفع اللبنانيين للتواصل مع دمشق … كامل الحدود مع الأردن بقبضة الجيش

| الوطن – وكالات- على كامل مناطق سيطرة الإرهابيين مع الحدود الأردنية، أنجز الجيش السوري مهمته أمس، وباتت قواته على تماس مع ما تبقى من مناطق يسيطر عليها «داعش» في الجنوب، لتكون الساعات القادمة حاسمة على صعيد إنهاء حقبة الإرهاب في مدينة درعا، والانتقال صوب استكمال سيناريو الإنجازات في القنيطرة.

الإعلام الحربي المركزي، أفاد بأن الجيش حرر بلدتي خراب الشحم وتل شهاب ومنطقة الطبريات وقرية زيزون، ليتابع بعدها عمله العسكري على الحدود السورية الأردنية انطلاقاً من معبر نصیب باتجاه الغرب، ويبسط سيطرته على 27 نقطة من المخافر الحدودية مع الأردن ضمن الحدود الإدارية لمدينة درعا، ابتداءً من النقطة 62 إلى النقطة 36.

وبحسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»، قامت قوات للجيش بتمشيط الشريط الحدودي الممتد جنوب حي درعا البلد باتجاه مركز حدود الرمثا الأردنية، حتى التقت بالقوات المتقدمة من الجهة الشرقية.

مصادر إعلامية معارضة بدورها ذكرت أن قوات الجيش فرضت سيطرتها على مناطق تل شهاب وزيزون وحيط، وباتت بذلك تسيطر على كامل مناطق سيطرة الميليشيات مع الحدود الأردنية، كما باتت للمرة الأولى على تماس مع تنظيم «داعش»، منذ أكثر من 5 سنوات.

وأضافت المصادر: إن قوات الجيش انتشرت بآليات وعربات مدرعة وقوات عسكرية على كامل الشريط الحدودي، بحيث بات هذا الشريط من محافظة السويداء وصولاً إلى مناطق سيطرة «داعش»، تحت سيطرة قوات الجيش.

من جانبها قالت وكالة «سانا» الرسمية: إن وحدات الجيش تابعت انتشارها في ريف درعا الجنوبي الغربي لتأمين المنطقة وخاصة الشريط الحدودي مع الأردن، وتثبيت حالة الأمن والاستقرار في مختلف القرى والبلدات بعد اندحار التنظيمات الإرهابية خلال عمليات الجيش ورضوخ المسلحين لاتفاق المصالحة فيها.

في المقابل، ووفق مصادر معارضة، فإن أكثر من 200 ألف مدني ممن نزحوا على الحدود السورية الأردنية عادوا إلى بلداتهم وقراهم، عقب توسعة الجيش سيطرته لأكثر من 72 بالمئة من مساحة درعا وانتشار قواته على الحدود مع الأردن.

يأتي ذلك، في وقت سلمت فيه التنظيمات الإرهابية في بلدة طفس بريف درعا الغربي للجيش، ثلاث سيارات دفع رباعي كخطوة أولى من تسليم السلاح المتوسط والثقيل للانخراط في عملية المصالحة الوطنية، بالترافق مع توافد عدد من أهالي البلدة المهجرين إلى الطريق الواصل بين بلدتي داعل وطفس تمهيداً لدخول بلدتهم.

وفي مدينة درعا، نقلت وكالة «رويترز»، عن المتحدث باسم الميليشيات في المدينة، تأكيده أن الجيش وحلفاءه فرضوا حصاراً على عدة آلاف من المسلحين المنتشرين في جيب لهم بالمدينة، وأن الجيش في طريقه للسيطرة على المدينة بالكامل.

على صعيد آخر ذكرت جريدة «النشرة» اللبنانية الإلكترونية، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن مسؤولين في لبنان بادروا إلى التواصل مع دمشق، بعد أن استعاد الجيش العربي السوري السيطرة على معبر نصيب، بهدف العمل على إعادة تفعيل تصدير المنتجات اللبنانية عبره إلى الدول العربية.

ويعتبر لبنان من أكثر الدول التي تضررت من إغلاق معبر نصيب، حيث تقدر خسارة الاقتصاد اللبناني باليوم الواحد بـ2.5 مليون دولار.

وفد من «منظمة التحرير» بدمشق لبحث أوضاع الفلسطينيين

وكالات - وصل وفد من منظمة التحرير الفلسطينية إلى دمشق ليل أمس، لبحث العلاقات الثنائية بين المنظمة وسورية والاطلاع على أوضاع الفلسطينيين.

وفي تصريح لـ«الوطن» اعتبر مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية في سورية أنور عبد الهادي، أن الزيارة تأتي في إطار التواصل بين المنظمة والحكومة السورية، وخاصة بعد تحرير أغلب المخيمات الفلسطينية من الإرهاب وفي مقدمتها مخيم اليرموك، وتبادل وجهات النظر حول الأوضاع بكل عام، ووضع الفلسطينيين في سورية، كذلك تقديم الشكر للحكومة السورية على معاملتها المميزة للّاجئين الفلسطينيين، مشيراً إلى أنه ستكون هناك لقاءات مع عدد من المسؤولين السوريين، ومع الفصائل الفلسطينية الموجودة في سورية.

السفير الفلسطيني في دمشق محمود الخالدي أشار بدوره لـ«الوطن»، إلى أن مباحثات الوفد ستتطرق إلى مسألة إعادة إعمار مخيم اليرموك، ولفت إلى أن المنظمة جاهزة «بحسب الإمكانات لكل ما يرتأيه الإخوة في الجانب السوري».

ويرأس الوفد عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة وعضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» عزام الأحمد، ويضم عضوي اللجنة التنفيذية للمنظمة واصل أبو يوسف وأحمد أبو هولي، وسفير فلسطين في بيروت أشرف دبور.

اتفاق استراتيجي وفتح المعابر ورحلات جوية بين دمشق وبغداد

 

الوطن - كشف السفير فوق العادة العراقي سعد محمد رضا في دمشق أن الدولتين السورية والعراقية بصدد فتح المعابر الحدودية بينهما، وخصوصاً معبر البوكمال على الجانب السوري والقائم في الجانب العراقي.

ورداً على سؤال لـ«الوطن» على هامش اجتماعه مع رئيس مجلس الشعب حموده الصباغ أكد رضا أن السوق العراقية بحاجة للكثير من البضائع السورية، معلناً عن العمل على اتفاق استراتيجي بين البلدين يشمل مختلف مناحي الحياة.

وكشف رئيس لجنة الأخوة السورية العراقية في المجلس خالد خزعل لـ«الوطن» أنه يتم العمل على إعادة فتح مكتب الخطوط الجوية العراقية في دمشق وقريباً ستكون هناك حركة طيران بين البلدين حسبما وعد السفير العراقي.

أردوغان يعلن عن الحكومة الجديدة

وكالة تسنيم الإيرانية - لم ينتظر الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" سوى ساعات بعد مراسم تنصيبه ليعلن عن تشكيلة حكومته الجديدة.

وأعلن "أردوغان" عن الحكومة الجديدة فيمؤتمر صحفي نقلته "تي أر تي" التي ضمت نائبا للرئيس و16 وزيراً.

التشكيل الحكومي

"فؤاد أوقطاي" نائبا للرئيس

وزير الخزانة والمالية: "براءت ألبيرق"

وزير الطاقة والموارد الطبيعية: "فاتح دونماز"

وزير العدل "عبد الحميد غُل"

وزير الداخلية: "سليمان صويلو"

وزير الخارجية: "مولود جاويش أوغلو"

وزير البيئة والتطوير العمراني: "مراد قوروم"

وزير التربية: "ضياء سلجوق"

وزير الشباب والرياضة: "محمد قصاب أوغلو"

وزير الزراعة والغابات: "بكر باك دميرلي"

وزير الدفاع : "خلوصي أكار" 

وزير الثقافة والسياحة: "محمد أرصوي"

وزير الصحة: "فخر الدين قوجة"

وزيرة العمل والخدمات الاجتماعية والأسرية: "زهراء زمرّد سلجوق"

منصب وزير الصناعة والتكنولوجيا: "مصطفى ورانك"

وزيرة التجارة: "روهصار بكجان"

وزير النقل والبنى التحتية: "جاهد طوران".

يذكر أن أردوغان فاز في الانتخابات الرئاسية التي جرت في حزيران الماضي, وأصبح على أثرها رئيساً للبلاد لفترة رئاسية ثانية.

استقالة وزير الخارجية البريطاني

وكالات - استقال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون اليوم بعد أيام من توصل رئيسة الوزراء تيريزا ماي بصعوبة إلى موافقة وزراء كبار على استراتيجية للخروج من الاتحاد الأوروبي.

ونقلت رويترز عن بيان صدر عن مكتب ماي قوله إن “رئيسة الوزراء قبلت بعد ظهر اليوم استقالة بوريس جونسون من منصب وزير الخارجية” مشيرا إلى أنه سيعلن قريبا عن اسم من سيخلفه. وكان وزير شؤون الانسحاب من الاتحاد الأوروبي ديفيد ديفيز استقال من منصبه أمس.

باسيل: ضرورة إعادة المهجّرين السوريين لوطنهم بطريقة آمنة وكريمة

تشرين - أكد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية جبران باسيل أن الحل الوحيد المقبول لعودة المهجرين السوريين إلى وطنهم يكمن في عودتهم بطريقة آمنة وكريمة.

وأشار باسيل خلال مؤتمر صحفي اليوم مع وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي في هولندا سيغريد كاغ إلى أن لبنان يحترم دائماً مبدأ عدم الإعادة القسرية للمهجرين السوريين.

من جهة ثانية أدان باسيل الاعتداءات والخروقات الإسرائيلية المتكررة ضد لبنان، مؤكداً أن لبنان يرفض كل الأعمال العدائية التي ترتكبها “إسرائيل” بحق سيادته كما أنه يذكر المجتمع الدولي بالدعوى التي رفعها إلى المحكمة الجنائية الدولية ضدها لارتكابها جرائم حرب ضد الفلسطينيين.

من جهتها وعدت كاغ بأن تبذل بلادها كل ما بوسعها لمساعدة لبنان على مواجهة أزماته.

وكانت دفعة ثالثة من المهجرين السوريين تضم عشرات الأسر جلهم من الأطفال والنساء عادت أول من أمس إلى منازلها في قرى وبلدات ريف دمشق عبر معبر الزمراني قادمة من بلدة عرسال اللبنانية.

 

 

 

 

 



عدد المشاهدات: 643



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس





للأعلى