مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية تقارير صحفية 

أهم العناوين الصادرة في المواقع والصحف المحلية والعربية والدولية14-6-2018

الخميس, 14 حزيران, 2018


النشرة

الخميس 14-6-2018

أكد في مقابلة مع قناة العالم الإيرانية أن الرد الأقوى على إسرائيل هو ضرب إرهابييها في سورية

الرئيس الأسد : خياران في كل المناطق ... إما المصالحة أو التحرير بالقوة .

العلاقة مع إيران استراتيجية لا تخضع للتسويات .. ولا وحدات إيرانية نظامية مقاتلة في سورية .

لن نسمح للدول التي دمرت سورية المساهمة في إعادة الإعمار .

ندعم أي عمل مقاوم ضد الإرهابيين أو ضد القوى المحتلة

طهران .. أجهزة طرد جديدة فور الخروج من الاتفاق النووي .

وفي التفاصيل السياسية الأخرى .....................

الأسد: قضية الجنوب السوري ستحل من خلال المصالحة أو بالقوة العسكرية

وكالات - شدَّد الرئيس السوري بشار الأسد على أن إيران ليس لديها قواعد عسكرية في سوريا خلافاً لروسيا.

 وفي مقابلة مع قناة العالم أكّد الأسد أنه لن يتردد في طلب وجود قواعد عسكرية إيرانية عند الحاجة.

كما أوضح الأسد أن حزب الله عنصر أساسي في الحرب على الارهاب، وثمّة  حاجة إلى هذه القوى العسكرية للاستمرار لفترة طويلة واصفاً القوات الأميركيةَ والفرنسية والتركية والإسرائيلية بقوات احتلال.

وبخصوصِ الوضعِ في الجنوب السوري لفت الأسد إلى أنه لم يتّخذ بعد قرار بشأن ما إذا كان سيحل من خلال المصالحة أو بالسبل العسكرية، مضيفاً أنه في حال لم تنجح العملية السياسية فإنه سيتم اللجوء الى القوة.

ولفت الأسد إلى أن الإرهابيين الذين يعملون لصالح (إسرائيل) بدأوا بالهجوم على منظومات الدفاع الجوي السورية، بناءً على توجيه إسرائيلي أميركي، مشدداً على أن الرد على (إسرائيل) سيكون سياسياً وعسكرياً وبكل المجالات.

كما اعتبر الأسد أن إرهابيي (إسرائيل) داخل سوريا يتمثلون في تنظيمات "داعش" أو "النصرة"، أو المجموعات الأخرى المرتبطة بالمخطط وبالاستراتيجية الإسرائيلية.

“التحالف الدولي” يواصل عدوانه على ريف الحسكة الجنوبي.. استشهاد 4 مدنيين نتيجة قصفه لقرية الحردان

سورية الأن - واصلت طائرات “التحالف الدولي” الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية من خارج الشرعية الدولية بحجة محاربة تنظيم “داعش” الإرهابي عدوانها على قرى وبلدات ريف الحسكة الجنوبي ما تسبب باستشهاد 4 مدنيين في غارة شنتها على قرية الحردان.

وأفادت مصادر أهلية لمراسل سانا في الحسكة بأن طائرات تابعة لـ “التحالف الدولي” قصفت اليوم منازل المدنيين في قرية الحردان بريف الحسكة الجنوبي الشرقي ما تسبب باستشهاد 4 مدنيين وإصابة إمرأة بجروح خطيرة ووقوع اضرار كبيرة في منازل الأهالي وممتلكاتهم.

وارتكب طيران “التحالف الدولي” أمس مجزرة في قرية تل الشاير جنوب شرق مدينة الحسكة تسببت باستشهاد وجرح 14 مدنيا من عائلة واحدة.

وفي الأيام القليلة الماضية ارتكب “التحالف الدولي” ثلاث مجازر في قرى خويبيرة وتل الشاير وجزاع في منطقة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي أدت إلى وقوع أكثر من 42 مدنيا بين شهيد وجريح معظمهم من النساء والأطفال ناهيك عن وقوع دمار كبير في منازل الاهالي.

وفي محاولة منه للضغط على أهالي الريف الجنوبي للحسكة لاجبارهم على الانضمام إلى مجموعات “قسد” او مساعدتهم لدخول قراهم كثف “التحالف الدولي” اعتداءاته خلال الايام الاخيرة على التجمعات السكانية بمختلف انواع الاسلحة تمهيدا لاحتلال مجموعات “قسد” المدعومة من الولايات المتحدة للمنطقة.

ومنذ تشكيل “التحالف الدولي” بشكل غير شرعي من خارج مجلس الامن في عام 2014 بذريعة محاربة تنظيم “داعش” الإرهابي ارتكب عشرات المجازر أسفرت عن استشهاد وجرح المئات في أرياف دير الزور والحسكة وتدميره مدينة الرقة بشكل شبه كامل وتهجير مئات الآلاف من سكانها.

أنقرة: واشنطن ستستعيد أسلحتها من الوحدات الكردية في منبج

سورية الأن - أكد وزير خارجية النظام التركي مولود جاويش أوغلو أن الولايات المتحدة ستستعيد الأسلحة التي سلمتها سابقا لوحدات حماية الشعب الكردية، خلال إخراج تلك القوات من مدينة منبج شمالي سوريا.

وقال جاويش أوغلو لإذاعة "كرال أف أم" المحلية: "ستسحب الولايات المتحدة الأسلحة التي وزعتها على الوحدات الكردية عند إخراج هؤلاء من منبج، ومن ثم سنحقق الاستقرار في تلك المناطق معا".

وأضاف: "مهام الدوريات ستسيرها الولايات المتحدة وتركيا سوية لحين تشكيل وحدات أمنية جديدة".

ونوه جاويش أوغلو، باحتمالية سحب الولايات المتحدة أسلحتها من أيدي الوحدات الكردية المصنفة كـ "منظمة إرهابية" في تركيا في حال تم تطبيق خارطة الطريق المتفق عليها مع واشنطن على بقية المدن السورية التي توجد فيها القوات الكردية.

وكان وزير دفاع النظام التركي نور الدين جانيكلي قال أمس إن قوات تركية أمريكية مشتركة ستعمل على إخراج الوحدات الكردية من منبج تنفيذا لخارطة الطريق التي توصلت إليها أنقرة وواشنطن في مايو الماضي.

المعلم يبعث رسالة إلى نظيره العراقي حول إعادة افتتاح المنفذ الحدودي بين سورية والعراق

وكالات - بعث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم رسالة إلى نظيره العراقي ابراهيم الجعفري بشأن تكثيف الجهود لإعادة افتتاح المنفذ الحدودي بين سورية والعراق بين مدينتي القائم والبوكمال.

وذكر موقع وزارة الخارجية العراقية ان الجعفري اكد خلال تسلمه الرسالة التي نقلها السفير السوري في بغداد صطام جدعان الدندح ضرورة تنسيق المواقف والتعاون بين البلدين من أجل حلحلة المشاكل العربية باعتماد الحلول السياسية وعدم التدخل في شؤون الدول.

من جانبه أشاد السفير الدندح بمواقف العراق الداعمة لحل الأزمة في سورية سلميا مبديا رغبة الحكومة السورية في تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين وصولا إلى تحقيق الاستقرار.

باسيل: إرادتنا المشتركة مع السوريين ستؤمن عودة المهجرين إلى بلدهم

وكالات - أكد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية جبران باسيل أن الإرادة المشتركة اللبنانية السورية هي التي ستؤمن عودة المهجرين السوريين إلى بلدهم وذلك مع توافر الظروف المناسبة واحلال الأمن والاستقرار في مناطقهم.

وأوضح باسيل في مؤتمر صحفي خلال لقائه مع لجان من المهجرين السوريين في بلدة عرسال أن هناك من يعرقل عودة هؤلاء المهجرين لافتاً إلى أن “اجتماع إرادة اللبنانيين والسوريين للعودة كاف لتأمينها”.

وأشار باسيل إلى أن الخلاف مع المجتمع الدولي يتمثل بأن المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تسعى لمنع عودة المهجرين فيما يشجع لبنان العودة الآمنة والكريمة لهم وقال “هناك من يريد إطالة أمد الأزمة في سورية وآخر ينادي بإنهائها”.

وأضاف “إننا بحاجة إلى مساعدة الأمم المتحدة للتشجيع على العودة لا التخويف منها” معتبرا أن عودة المهجرين السوريين هي “الضمان لحل سياسي في سورية ويساعد في الإعمار”.

وكان باسيل انتقد أمس الأول موقف بعض الدول والمؤسسات الدولية التي تهدد لبنان بوقف المساعدات على خلفية تشجيع الحكومة اللبنانية المهجرين السوريين للعودة إلى بلدهم مبينا أن الأداء المحبط لعمل مفوضية شؤون اللاجئين يدفع لمساءلتها حسب الأصول الدبلوماسية المتبعة وخصوصا في ظل الوضع الملتبس الذي يحيط بها.

ديمستورا: مشاورات ثلاثية حول اللجنة الدستورية السورية

أنباء آسيا - أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان ديمستورا أن مسؤولين كبارا من روسيا وإيران وتركيا سيلتقون في جنيف 18 و 19 يونيو الجاري للتشاور حول تشكيل اللجنة الدستورية السورية.وقال ديمستورا في بيان إنه سيدعو دولا أخرى لإجراء مناقشات حول الموضوع في الوقت المناسب.

وكان المبعوث الأممي قد تم تكليفه لاختيار أعضاء اللجنة، التي من المتوقع أن تعيد كتابة الدستور السوري، مما يمهد الطريق لإجراء انتخابات جديدة كجزء من الإصلاح السياسي لفترة ما بعد الحرب.

الكويت: الوضع في سورية بات شبه مستقر

الرأي الكويتية- قال مصدر في وزارة الداخلية الكويتية إنها ستنظر في أوضاع الموقوفين السوريين واليمنيين، وسترحلهم إلى بلادهم إذا كانوا مخالفين، نظرا لأن مناطق من البلدين باتت مستقرة.

وقال المصدر: "من أبرز ضوابط إبعاد أي مقيم سوري أو يمني إلى بلاده فورا وللمصلحة العامة، مخالفة القوانين في البلاد أو ارتكاب جريمة، وذلك وفق قاعدة مصلحة الكويت وأمنها، التي هي أهم وأكبر من أي اعتبار لوضع أي وافد".

وأوضح المصدر أن من لا يحترم أو يطبق قوانين دولة الكويت يرحّل إلى بلده، حتى لو كان يشهد حربا، وقال: "في السابق كان السوريون يستثنون من الإبعاد نتيجة لما تمر به بلادهم، ومراعاة لأوضاعهم الإنسانية، ومن أجل ذلك كانت ترفع عنهم أوامر الإبعاد وتلغى من قبل وزارة الداخلية".

وأشار المصدر إلى أن اللجنة المختصة بإجراء دراسة شاملة لحالات من ينتظرهم الإبعاد من الموقوفين في إدارة الإبعاد التي يترأسها المحامي العام المستشار محمد راشد الدعيج، أصدرت تقريرها في شأن تنفيذ تلك الضوابط وأحالته إلى وزارة الداخلية لتنفيذه.

بوتين للحريري: أمامكم مهمّة تشكيل الحكومة الجديدة

تلفزيون الجديد - حضَرت أزمات لبنان وتأليفُ الحكومة وأزمة اللاجئين في اللقاء الذي جمع امس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالرئيس سعد الحريري في موسكو حيث هنّأ بوتين الحريري بإعادة تكليفِه تشكيلَ الحكومة.

وقال بوتين للرئيس المكلف ، بحسب ما اشارت صحيفة "الجمهورية": "أمامكم مهمّة تشكيل الحكومة الجديدة، علينا أن نستمرّ في نهج تعزيز التبادل التجاري بين البلدين، خصوصاً أنّ هناك نقصاً في هذا المجال، وعلينا بذلُ الجهود لتعزيز التبادل. كذلك علينا تكثيفُ أعمال اللجنة الحكومية المشتركة، وفي إطار هذه اللجنة، هناك شركات روسيّة تعمل بنشاط وهناك أعمال مكثَّفة في مجالات أخرى".

أمّا الحريري فقال: "كان بحثٌ مطوّل في ما يخصّ اللاجئين السوريين وعودتهم إلى سوريا، ومساعدة روسيا في هذا الشأن، ولا سيّما في ما يتعلق بشرح القانون رقم 10، الذي تمّ تمديده لمدة سنة، لكن لا بدّ مِن توضيحٍ أكبر له وحثِّ النظام السوري على شرحِ هذا الموضوع بشكل أفضل، لكي لا يوحي بأنّ اللاجئين في لبنان لا يحقّ لهم العودة إلى سوريا. حقوقُ النازحين السوريين ببلدِهم يجب أن تكون دائمة ويجب ألّا ينتزع أحدٌ هذه الحقوق منهم. تحدَّثنا مطوّلاً في هذا الشأن وفي شؤون المنطقة".

وفي رده على مقولة انه  يتأنّى في موضوع تشكيل الحكومة، أجاب الحريري: "ليس هناك أيُّ هدف، فنحن اليوم في نهاية شهر رمضان المبارك وهناك فترةُ أعياد. كنت أتمنّى أن ننتهي قبل العيد، لكن جميعنا يعلم أنّ لكلٍّ مِن الأفرقاء السياسيين طموحاً، ونحن نتحاور مع الجميع حتى نصل إلى نتيجة. أنا لستُ خائفاً من تأجيلٍ أو تأخيرٍ في تشكيل الحكومة، ولكن كان هناك شهرُ رمضان وكذلك طموحُ بعضِ الأفرقاء السياسيين بأن تكون لديهم حصص. علينا ألّا نفكّر بالحصص بل بالإنتاجية وما يمكننا أن نفعله".

روسيا تحذّر الولايات المتحدة من محاولات إيذائها

تشرين - حذّرت وزارة الخارجية الروسية من أن محاولات واشنطن إيذاء روسيا بدلاً من توحيد الجهود في مواجهة الإرهاب قد تكلف الولايات المتحدة الأمريكية الكثير.

وجاء في بيان للوزارة رداً على العقوبات الأمريكية على شركة روسية بذريعة نقلها وقوداً إلى القوات الجوية الروسية المشاركة بالحرب على الإرهاب في سورية نقلته وكالة سبوتنيك أن هذه العقوبات تشكل دعماً عملياً للإرهابيين ومحاولة شائنة جديدة لتعميم القوانين الامريكية خارج الولايات المتحدة.

وقالت الوزارة في بيانها: إشارة الولايات المتحدة إلى عقوباتها على الحكومة السورية الشرعية التي تتحمل العبء الأكبر في الكفاح لأجل الأمن على كامل كوكبنا ليست فقط محاولة جديدة شائنة لتعميم القوانين الأمريكية خارج حدود الولايات المتحدة بل دعم عملي للإرهابيين.

 



عدد المشاهدات: 352



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس





للأعلى