مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية تقارير صحفية 

أهم العناوين الصادرة في المواقع والصحف المحلية والعربية والدولية-13-6-2018

الأربعاء, 13 حزيران, 2018


النشرة

الاربعاء 13-6-2018

كازاخستان تواصل الدعم للمفاوضات ولقاء دولي قريب لمناقشة التسوية السورية .

اتصالات سياسية للبحث في التسوية السياسية للأزمة السورية .

موسكو : تفويض حظر الكيميائي بدل مجلس الأمن تطور خطير .

الشرطة العسكرية الروسية تتجه إلى القصير .. وجنود إيطاليون يتسللون إلى سورية لدعم قسد

الجيش يباغت / داعش / في ريف دير الزور ويتصدى لـ النصرة في ريف حماه .

وفي التفاصيل الإخبارية الأخرى ........

الرئيس الاسد يتحدث عن القوات الايرانية في سوريا ويوجه رسالة لحزب الله

قناة العالم  - يطل الرئيس السوري بشار الاسد اليوم الاربعاء الساعة العاشرة مساء بتوقيت مكة المكرمة ودمشق على قناة العالم ليتحدث عن عدد من الملفات الساخنة في الساحة السورية والدولية.

 وقال مدير مكتب العالم حسين مرتضى: ان هذا اللقاء يعتبر بحد ذاته في هذه المرحلة الحساسة انجازا كبيرا خص به قناة العالم لعدة اعتبارات كونه اول لقاء له يتحدث به الرئيس الاسد باللغة العربية منذ ثلاث سنوات، مشيرا الى ان اخر لقاء له مع قناة عربية كان عام 2015 اجراه مع قناة المنار.

وافاد مرتضى بان: الرئيس الاسد سيتحدث عن الاحداث المتعلقة بالجبهة الجنوبية في ظل التطورات الجديدة ومحاولة الدخول الاسرائيلي العلني على الساحة السورية، وسيتكلم الرئيس الاسد عن المرحلة الراهنة، وسيكشف ما اذا كانت الامور تتجه نحو حل عسكري او نحو المفاوضات؟

كما سيتطرق الاسد الى حضور القوات الايرانية في سوريا وسيفند للمرة الأولى الكثير من القضايا المهمة حول طبيعة العلاقة بين البلدين وماهي القوات الايرانية المتواجدة في سوريا؟ كذلك وجه الرئيس الأسد رسالة الى حزب الله المقاومة الاسلامية في لبنان خلال هذا اللقاء .

كما سيتحدث الاسد عن الموقف السوري من القضية الفلسطينية مع المرحلة الدقيقة والحساسة التي تمر بها فلسطين.

واضاف مرتضى ان القضايا المهمة التي تحدث فيها الرئيس الاسد ستدحض المحاولات التي تسعى لايجاد شرخ في التحالف الثلاثي "السوري والايراني والروسي".

دمشق: القوات الأمريكية مجرمة

وكالات - وجهت ​وزارة الخارجية السورية​، رسالة للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس ​مجلس الأمن الدولي​، "حول قيام الطيران الحربي الأمريكي،​ بقصف منازل المدنيين في تل الجاير بريف ​الحسكة​ الجنوبي الشرقي ما أدى لسقوط 12 مدنياً من عائلة واحدة وارتكابه جريمة بحق المدنيين الأبرياء في أحد مخيمات ​اللاجئين العراقيين​ بقرية خويبيرة جنوب شرق الشدادي".

واعتبرت دمشق في الرسالة أن "الوجه الحقيقي الإجرامي للقوات الأمريكية، أصبح واضحا بقباحة أمام كل شعوب العالم وسقطت كل الأقنعة التي حاول من خلالها التستر على كل هجمات الطيران التي تشنها دون أي مبرر على المدنيين الأبرياء من لاجئين ونساء وأطفال يهربون من ممارسات إرهاب داعش لتواجههم الطائرات الأميركية بكل وحشية وقساوة"، بحسب البيان.

موغيريني: سندعم الاقتصاد الإيراني في مواجهة العقوبات الأمريكية

سورية الآن - أكدت المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني على دعم الاقتصاد الإيراني في مواجهة العقوبات الأمريكية.

وذكرت وكالة سبوتنيك أن موغيريني أكدت اليوم أمام الجلسة العامة في البرلمان الأوروبي على التزام الاتحاد الاوروبي بالاتفاق النووي طالما إيران ملتزمة به.

وأضافت موغيريني: “إن عددا من الشركات الأوروبية استمر بالعمل في إيران وبعضها اختار التوقف استجابة للعقوبات الأمريكية” مؤكدة أن الاتحاد الأوروبي سيدعم الاقتصاد الإيراني والتعاملات البنكية مع إيران.

وكان المتحدث باسم الحكومة الإيرانية محمد باقر نوبخت أكد في مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم أن شرط طهران في المفاوضات حول الاتفاق النووي التي ستكون قصيرة الأمد يتمثل بتنفيذ التزامات الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق موضحا أن أمريكا انسحبت وحدها من بين بلدان أخرى موقعة على الاتفاق النووى ولا يزال الاخرون يؤمنون بضرورة البقاء فيه.

روحاني: وجود المستشارين الإيرانيين في سورية جاء بطلب من حكومتها

وكالات - أعرب الرئيس الإيراني حسن روحاني عن الأمل في أن يتمكن الجيش العربي السوري والقوات الحليفة والرديفة من القضاء على الإرهاب بشكل نهائي قريبا.

وأكد روحاني مجددا أن وجود المستشارين الإيرانيين في سورية جاء بطلب من حكومتها من أجل مكافحة الإرهاب منتقدا إرسال بعض الدول بشكل غير شرعي قوات إلى سورية دون التنسيق مع الحكومة السورية.

كلام الرئيس الإيراني جاء خلال اتصال هاتفي اليوم مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وبشأن الملف النووي الإيراني شدد روحاني على ضرورة أن تقترن تصريحات القادة الأوروبيين حول مواصلة الحفاظ على الاتفاق النووي بتدابير وحلول عملية وملموسة لانتفاع إيران بفوائد البقاء في خطة العمل الشاملة المشتركة.

ولفت الرئيس الإيراني إلى محدودية الزمن المقرر لتقديم حلول عملية مؤكدا أنه “ينبغي ألا نسمح بتدمير هذا الإنجاز العظيم للدبلوماسية” من خلال إجراءات أحادية وانتهاكات الآخرين وأنه في حال لم تستطع إيران الانتفاع بميزات هذا الاتفاق فإن البقاء عمليا لن يكون ممكنا.

بدوره أعلن ماكرون عن “سلسلة من الإجراءات العملية والحلول لتعويض إيران بفوائد البقاء في الاتفاق النووي” مع إعادة التأكيد على أن باريس كانت ملتزمة وتبذل كل جهودها للحفاظ عليها موضحا أن موقف باريس وطهران فيما يخص الاتفاق النووي ينسجم تماما مع القانون الدولي.

وشدد ماكرون على أنه يجب على كل الأطراف الحفاظ على الاتفاق النووي وألا يسمح بأي حال من الأحوال لاحد بتدمير هذا الاتفاق.

وكان المتحدث باسم الحكومة الايرانية محمد باقر نوبخت أكد في مؤتمره الصحفى الأسبوعي اليوم أن شرط طهران في المفاوضات حول الاتفاق النووي التى ستكون قصيرة الأمد يتمثل بتنفيذ التزامات الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق موضحا أن أمريكا انسحبت وحدها من بين ستة بلدان موقعة على الاتفاق النووي ولا يزال الآخرون يؤمنون بضرورة البقاء فيه.

جنود أتراك وأمريكيون سينفذون خارطة طريق منبج بحلب

مراسلون - قال وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي، يوم الثلاثاء، أن “جنود أتراك و أمريكيون سينفذون خارطة طريق منبج بريف حلب”، مؤكداً على أن مقاتلي “ي ب ك/ ب ي د” سيتم اخراجهم من المدينة بموجب خارطة الطريق.

وأوضح وزير الدفاع التركي في تصريحات لوكالة (الأناضول) التركية، أن إخراج “ب ي د/ي ب ك” من منبج ومراقبة الخطوة عسكرياً سيجري من قبل الجنود الأمريكان والأتراك معاً.

وأشار إلى أن الأمريكان مقتنعون بأن تنظيم “ي ب ك/ب ي د” هو جزء من منظمة “بي كا كا” الإرهابية، ويُدار من قبلها، “وإلا ما كان بالإمكان التوصل إلى هذا التفاهم”.

وتابع قائلاً “نظيري الأمريكي أكد لي عدم إمكانية حدوث مماطلة في تطبيق بنود خارطة الطريق المتعلقة بالوضع في مدينة منبج السورية”.

واستطرد الوزير يّن أن “تركيا والولايات المتحدة الأمريكية ستحددان معاً المشاركين في الإدارة المحلية للمدينة”، لافتاً إلى أن “التفاهم مع الولايات المتحدة حول منبج، يفتح المجال للتعاون بشأن تطهير بقية المناطق في أنحاء سوريا من المنظمات الإرهابية”.

وكان وزير الدفاع التركي نور الدين جانكلي أعلن منذ أيام أن قوات بلاده والقوات الأمريكية ستقوم معًا بدوريات في مدينة منبج .

ووافقت تركيا والولايات المتحدة الأمريكية ، يوم الاثنين الماضي، على خارطة طريق بشأن مدينة منبج بريف حلب، وذلك عقب لقاء جمع بين وزيري خارجية البلدين.

ويتضمن اتفاق منبج تشكيل دوريات أميركية ــ تركية، وخروج “وحدات حماية الشعب” الكردية إلى شرق الفرات، وتشكيل مجلس مدني.

ديمستورا يبحث الملف السوري في مصر

وكالة أنباء أسيا .... واصل المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان ديمستورا، جولته الإقليمية بشأن الملف السوري في محاولة لإنعاش مسار جنيف.

وأجرى ديمستورا مباحثات مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم، الثلاثاء 12 حزيران، بحسب ما قال المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، بسام راضي.

وقال راضي في بيان له، إن الطرفين استعرضا آخر مستجدات الأوضاع في سوريا، وتداعيات استمرارها وخطورتها على الأمن الإقليمي والدولي والإنساني.من جهته، أكد الرئيس المصري استمرار مصر في مساعيها لوقف تدهور الأوضاع في سوريا والحفاظ على مقدرات الشعب السوري.

كما أكد على موقف مصر الثابت الذي يتضمن التوصل إلى تسوية سياسية، تحفظ وحدة الأراضي السورية وكيان الدولة ومؤسساتها.

وتأتي زيارة دي ميستورا لمصر بعد اختتام زيارته إلى إيران، أمس الاثنين، ولقائه بالمسؤولين ومباحثاته حول عمل اللجنة الدستورية.

جنرال روسي يحذر القيادة الروسية من مخطط أمريكي خطير في سوريا ؟

قناة العالم - أعلن رئيس لجنة مجلس الدوما لشؤون الدفاع، فلاديمير شامانوف، اليوم الثلاثاء، أنه لا يجوز استثناء استعداد واشنطن لشن ضربة جديدة ضد سوريا وهي تزيد من قواتها في البحر المتوسط، مؤكدا أنه ينبغي على روسيا عدم الاسترخاء.

وقال شامانوف ردا على سؤال إن كانت واشنطن تستعد لضربة جديدة ضد سوريا: “أنا كشخص عسكري لا أستطيع استثناء ذلك”، مشيرا إلى أن روسيا “لا ينبغي عليها الاسترخاء خاصة وأن لديها مجموعة صغيرة من القوات في سوريا”.

وأضاف شامانوف “لا أحد يستطيع أن يمنعهم من ذلك وروسيا لا تستطيع التأثير على ذلك. ولكن في الوقت نفسه، لن يؤدي زيادة العضلات في تلك المنطقة إلا إلى تصعيد الموقف…”.

وأكد القائد السابق لسلاح الجو الإسرائيلي الجنرال المتقاعد أمير إيشل، سابقا، أن “فرصة اندلاع حرب ضد "إسرائيل" في شمال البلاد ضعيفة، لأن هناك شخصا مسؤولا هو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يسمح لأحد، بأن يخرب له تحقيق هدف استقرار سوريا”.

 



عدد المشاهدات: 856



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس





للأعلى