مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية تقارير صحفية 

أهم العناوين الصادرة في المواقع والصحف المحلية والعربية والدولية-12-2-2018

الاثنين, 12 شباط, 2018


النشرة

الإثنين, 12-02-2018

عناوين عديدة نقلتها الصحف المحلية الصادرة بدمشق صباح هذا اليوم أهمها ردود الفعل المنددة بالعدوان الإسرائيلي تتواصل وإشادة واسعة بالرد السوري .. سورية رسمت استراتيجية المواجهة والجيش رائد الميدان وهو النوع الحقيقي للدفاع عن وطنه .

الاعتداء على مدينة عفرين

المزيد من الضحايا المدنيين وتدمير البنى التحتية في العدوان التركي المتواصل على عفرين .

سياسياً

موسكو مستمرون بمساندة الجيش السوري بالقضاء على فلول داعش .

دمشق : إسقاط الطائرة الصهيونية مؤشر على قوة الجيش وعافيته .

ميدانياً :

الجيش يحبط تسلل الإرهابيين في ريف حماة الشمالي .

النصرة تسلم / تفتناز/ و/وداي الضيف / للأتراك .

وفي التفاصيل السياسية الأخرى

موسكو تعلن أن قواتها في سورية ستساعد في إحباط محاولات داعش استعادة قوته … دمشق: إسقاط الطائرة الصهيونية مؤشر على قوة الجيش السوري وعافيته

– وكالات- على وقع استمرار ارتدادات الحدث الاستراتيجي الكبير الذي خطه الجيش العربي السوري أول أمس بإسقاطه الطائرة الإسرائيلية المعادية، حذرت دمشق كل من تسول له نفسه بالاعتداء عليها بمصير مشابه لمصير الطائرة الإسرائيلية، مذكرة بأن لا خطوط حمراء أمام مكافحة الإرهاب.

وأكد نائب وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد، أن إيران تقف إلى جانب سورية في صد العدوان الخارجي الإرهابي عليها.

وفي كلمة ألقاها خلال حفل أقامته السفارة الإيرانية بدمشق، بمناسبة ذكرى انتصار الثورة الإيرانية قال المقداد: «نحتفل في سورية بانتصارات وانجازات عديدة يحققها الجيش العربي السوري بقيادة الرئيس بشار الأسد، ونحتفل بدحر عصابات الإرهاب والإجرام ومشغليها، وها نحن ننتصر بدعم تام من قبل الثورة الإيرانية والمناضلين من كل أنحاء العالم، وما نجاح الجيش أمس بإسقاط الطائرة الصهيونية إلا مؤشر على قوة الجيش العربي السوري وعافيته».

المقداد وفي كلمته حذر كل من تسول له نفسه أن يعتدي على سورية، «بمصير مشابه لمصير الطائرة الإسرائيلية»، معتبراً أن «هذه المنطقة لنا وليست لأحد غيرنا»، ومجدداً التأكيد على عدم وجود خطوط حمراء أمام الجيش العربي السوري، وأمام سورية وإيران إلا الخطوط الحمراء التي رسمها الشعبان.

من جانبه أكد السفير الإيراني بدمشق جواد ترك أبادي، في كلمة له، أن بلاده تقف بقوة إلى جانب الشعب السوري في حربه ضد الإرهاب، مشدداً على أن طهران حريصة على تمكين الحوار السوري -السوري بعيداً عن أي تدخل خارجي.

سفير الجزائر في دمشق صالح بوشة، أكد في تصريح لـ«الوطن»، أنه عندما تكون سورية بخير تكون الجزائر بخير، ومن حق سورية الدفاع عن سيادتها وأراضيها وفق القوانين والشرائع الدولية، وتابع: «أنا متأكد أن الشارع العربي لا يرضى الظلم للشقيقة سورية والعالم العربي كله يقف إلى جانب السوريين».

من جهته اعتبر رئيس هيئة أركان جيش التحرير الفلسطيني اللواء محمد طارق الخضراء في تصريح لـ«الوطن»، أن «العدو الصهيوني تيقن بأنه لن يبقى يصول ويجول على مزاجه»، متمنياً على القيادات الفلسطينية في الأراضي المحتلة أن يرتقوا إلى مستوى طموحات الشعب الفلسطيني المقاوم وتوجهاته».

التصريحات السياسية الصادرة من دمشق، زامنتها تصريحات روسية من موسكو أكد فيها وزير الخارجية سيرغي لافروف في تصريحات نقلها موقع «روسيا اليوم»، أن القوات الروسية المتبقية في سورية ستساعد حكومة البلاد في إحباط محاولات داعش استعادة قوته.

لافروف اعتبر أن «هناك دلائل على استعداد واشنطن، التي بدأت تفهم الوضع الحقيقي في سورية، لأن تراعي وتأخذ بعين الاعتبار النهج الذي تطبقه روسيا لتسوية القضية السورية»، مشدداً على أن هذا العمل يجري تنفيذه «بدعوة من قبل الحكومة الشرعية للجمهورية العربية السورية».

قيادات معارضة: رئاسة «الائتلاف» لم تعد مكسباً

| وكالات- يعيش «الائتلاف» المعارض حالة من «الفراغ الرئاسي»، وسط مرض رئيسه رياض سيف ورفض أغلبية شخصيات المعارضة تولي رئاسته، معتبرة أن هذا المنصب «لم يعد مكسباً أو محل اهتمام» من القوى المحلية والإقليمية والدولية.

وكانت قطر الداعم الرئيسي لـ«الائتلاف» إلى جانب تركيا قد قطعت التمويل عنه بشكل نهائي بعد ترؤس رياض سيف له.

ونقلت مصادر إعلامية: أن سيف يعاني من حالة صحية حرجة، وتوجه إلى ألمانيا من أجل إجراء فحوصات طبية.

وجرت اتصالات عديدة مع شخصيات قيادية في «الائتلاف» و«المجلس الوطني» المعارض، إلا أن هذه الشخصيات رفضت فكرة الترشح لرئاسة «الائتلاف»، ما يعني أن الأخير يعيش اليوم في مأزق قيادة.

على خط مواز، تأزمت العلاقة بين «المجلس الوطني الكردي» و«الائتلاف» على خلفية موقف المجلس الرافض لعملية «غصن الزيتون» التركية على منطقة عفرين، وكان من المتوقع أن يصدر المجلس الكردي قراراً حاسماً بشأن علاقته بـ«الائتلاف» يوم أمس.

شمخاني: إسقاط الجيش السوري للطائرة الإسرائيلية غيّر معادلة عدم توازن القوى بالمنطقة

المصدر: وكالة فارس للانباء- اعتبر أمين المجلس الاعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني أن إسقاط الدفاعات الجوية السورية المقاتلة الإسرائيلية يوم السبت، يشير إلى أن أي خطأ ترتكبه “إسرائيل” في المنطقة لن يبقى من دون رد. وقال شمخاني على هامش مشاركته في مسيرة حاشدة بمناسبة الذكرى التاسعة والثلاثين لانتصار الثورة الإسلامية في إيران اليوم الاحد  إن إسقاط الطائرة الإسرائيلية من قبل المضادات السورية غيّر معادلة عدم توازن القوى في المنطقة.ونفى شمخاني أن يكون هناك أي دور لإيران في إسقاط الطائرة الإسرائيلية التي كانت تشن غارة على مواقع في سوريا، وقال إن الدفاعات الجوية السورية هي التي أسقطت هذه الطائرة التي اخترقت الأجواء السورية واعتدت على سيادة البلاد.

وكانت طهران قد سخرت أمس من الاتهامات الإسرائيلية لها بتوجيه طائرة مسيّرة دون طيّار نحو أجوائها، وأن غاراتها على الأراضي السورية جاءت ردا على ذلك، وقالت إن هذه الاتهامات تثير السخرية.

الملك الأردني يبحث الأزمة السورية في موسكو

 أسيا نيوز - يقوم العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني بزيارة عمل الى العاصمة الروسية موسكو الخميس المقبل لاجراء مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول الملف السوري وعملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين.وقال بيان صادر عن الديوان الملكي ان الملك عبد الله سيعقد لقاء قمة مع الرئيس بوتين الخميس المقبل، خلال زيارة عمل يقوم بها إلى العاصمة الروسية موسكو.  واوضح البيان ان المباحثات بين الزعيمين ستتناول "آخر المستجدات الإقليمية والدولية، خصوصا ما يتصل بالأزمة السورية وعملية السلام، إضافة إلى جهود محاربة الإرهاب". واضاف البيان ان المباحثات ستتناول ايضا "العلاقات بين البلدين".

هيئة المفاوضات السورية تبحث 3 نقاط مع ديمستورا

آسيا نيوز - اجتمعت هيئة المفاوضات السورية الأحد، بالعاصمة السعودية الرياض، مع وفد المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، لمناقشة العملية التفاوضية لحل النزاع في سوريا والوضع الإنساني.وقال المكتب الإعلامي للهيئة، في بيان، إنها عقدت على هامش اجتماعها في مقر الهيئة، لقاء موسعا مع وفد المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا، تم خلاله بحث العديد من النقاط المتعلقة بمناقشة الوضع الإنساني في سوريا، وسبل تفعيل تطبيق بيان "جنيف 1"، وقرار مجلس الأمن 2254، والعملية التفاوضية عموما.وأوضحت أن اللقاء جاء فيما تواصل هيئة المفاوضات السورية، لليوم الثاني على التوالي، اجتماعها الدوري المنعقد في العاصمة السعودية الرياض لمتابعة جدول الأعمال الذي تضمن مناقشة وإقرار مواد النظام الداخلي للهيئة وبحث ترتيبات الهيئة للجولات القادمة من المفاوضات.

وأشارت الهيئة إلى أنه قد تم طرح العديد من الأسئلة من قبل الأعضاء على وفد المبعوث الدولي كارستن ويلاند وعمر الحمدي وأليس شو، وتم تبادل وجهات النظر حول النقاط التي تحتاج إلى توضيح كاللجنة الدستورية وآلية تشكيلها وتسمية أعضائها وصلاحياتها ومدى مساهمتها في دفع عجلة الانتقال السياسي في سوريا.

إلى ذلك بينت الهيئة أنه قد تم على هامش الاجتماع، السبت، التواصل مع ممثلي العشائر السورية، مؤكدة أن رئيس الهيئة نصر الحريري ومدير مكتب التواصل عبد الإله فهد والعميد عوض العلي والسيد نشأت طعيمة وممثل الفصائل محمد الحاج علي، تواصلوا معهم وتم وضعهم في جو التطورات السياسية والميدانية وتشاورا معهم حول الجولات القادمة من مباحثات جنيف.من الجدير ذكره أن الهيئة تأسست في نهاية العام 2017 بعد اجتماع الرياض 2 الموسع للمعارضة السورية.

الصين مستعدة لمساعدة سوريا

سبوتينك - أعلن السفير الصيني لدى سوريا، تشي تشيانجين، أن بلاده ستلعب دورا نشطا في تنمية سوريا وإعادة إعمارها بعد الحرب وزيادة المساعدة للحكومة الشرعية في دمشق.

وقال السفير في مقابلة مع وكالة أنباء" شينخوا": "أعتقد أن الوقت قد حان لتركيز كل الجهود  لتنمية وإعادة إعمار سوريا، حسب اعتقادي، ستلعب الصين دورا متزايدا في هذه العملية، وذلك من خلال تقديم المزيد من المساعدات للشعب السوري والحكومة الشرعية".

ووفقا للإحصائيات الأخيرة، قدمت الصين عدة تبرعات لتطوير القطاع الصحي في سوريا، وكان آخرها تطوير قسم الإسعافات الأولية بمستشفى المواساة في دمشق.

وتعاني سوريا، منذ آذار/ مارس 2011، نزاعا مسلحا تقوم خلاله القوات الحكومية بمواجهة جماعات مسلحة تنتمي إلى تنظيمات مختلفة، أبرزها تطرفا تنظيما "داعش" و"جبهة النصرة" [المحظوران في روسيا]، ووفقا لإحصاءات الأمم المتحدة، فاق عدد الضحايا 350 ألف مدني، فضلا عن نزوح الملايين داخل سوريا وخارجها.

محلل سياسي: إسقاط الطائرة الإسرائيلية في سوريا "أربك نتنياهو"

سبوتنيك - قال نضال السبع المحلل السياسي اللبناني، إن إسقاط الطائرة الإسرائيلية فى شمال إسرائيل "أربك نتنياهو وأظهر ضعف المؤسسة العسكرية وفتح آفاق لمرحلة جديدة من الصراع، عنوانها تغيير قواعد الاشتباك".

وأضاف المحلل السياسي، في اتصال مع "سبوتنيك"، اليوم الأحد، أن "إسرائيل تعرضت لكمين محكم من قبل الرئيس السوري بشار الأسد، عندما أرسل طائرة إيرانية بدون طيار اخترقت أجواء الجولان، مما أربك الموسسة العسكرية الاسرائيلية، التي أعطت أوامر بإسقاطها عبر مروحية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، ثم تبعها تحليق للطيران الإسرائيلي كرد فعل غير مدروس، مما جعلها عرضة للنيران السورية، عبر منصتين أطلقت كل واحدة منها ستة صواريخ، أدت إلى تدمير طائرة إسرائيلية وإعطاب أخرى، وتساقط باقي الصواريخ فى الأراضي الأردنية واللبنانية".

وتابع السبع "إن الكمين السوري الذي تعرضت له إسرائيل، رسم معالم جديدة للصراع، قوامها أن زمن تحليق الطائرات الإسرائيلية في الأجواء السورية قد ولى إلى غير رجعة".

وأشار إلى أن الجيش العربي السوري أعاد بناء قدراته العسكرية والأمنية، أصبح قادرا على إسقاط الطائرات الإسرائيلية من على بعد خمسين كيلو مترا، وهذا تطور غير مسبوق، لم يشهده العرب منذ اثنين وثلاثين عاما، عندما أسقطت طائرة "رون أراد" فوق الأراضي اللبنانية عام 1986 فى جنوب لبنان.

وأوضح قائلا "الأمر الآخر والملفت، أن المضادات الأرضية السورية استطاعت إسقاط الطائرة الإسرائيلية ما بين شفا عمرو والناصرة، وهذا الأمر يحمل دلالات مهمة جدا، بحيث لم تعد إسرائيل قادرة على تنفيذ هجمات ضد دمشق، انطلاقا من طبريا أو الجولان كما حدث عندما تم اغتيال سمير القنطار فى أواخر 2015 في مدينة جرمانا جنوب العاصمة السورية دمشق".



عدد المشاهدات: 351



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس





للأعلى