مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية تقارير صحفية 

أهم العناوين الصادرة في المواقع والصحف المحلية والعربية والدولية-11-2-2018

الأحد, 11 شباط, 2018


النشرة

الاحد – 11-2-2018

تصدرت الصحف المحلية الصادرة بدمشق اليوم أنباء الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة على سورية وتصدي الدفاعات الجوية لتلك الاعتداءات .

وفي التفاصيل ...

 الحلفاء يدعمون دمشق وبوتين يحذر الإسرائيليين من المواجهة الخطيرة السوريون وزعوا الحلوى والإسرائيليون في الملاجئ .

قوة وأحزاب عربية تؤكد أن العدوان الإسرائيلي دعم مباشر للإرهاب ..

الاعتداء التركي على عفرين :

إسقاط مروحية تركية ومقتل طاقمها .. حماية الشعب .. حصار عفرين بعيد المنال ..

الحوار السوري :

روسيا موعد أستنا قريب ... وواشنطن تعرقل تبني قرار في مجلس الأمن بشأن التحقيقي باستخدام الكيميائي .

وفي التفاصيل السياسية الأخرى ...

بوتين يدعو سلطات الاحتلال الإسرائيلي لتجنب تصعيد الوضع بالمنطقة بعد عدوانها على الأراضي السورية

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى تجنب تصعيد الوضع في المنطقة وذلك بعد عدوانها الجديد على الأراضي السورية. وأشار الكرملين في بيان صدر عنه مساء اليوم إلى أن بوتين دعا رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اتصال هاتفي إلى “تجنب كل الخطوات التي قد تسفر عن نشوب دورة جديدة من المواجهة الخطيرة بالنسبة للجميع في المنطقة”.

وأوضح البيان أنه تم خلال المكالمة بحث “الوضع الخاص حول الغارات التي شنتها طائرات الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي السورية”.

وكانت وزارة الخارجية الروسية أكدت في وقت سابق اليوم ضرورة احترام سيادة وسلامة الأراضي السورية وذلك بعد العدوان الإسرائيلي معربة عن قلقها من “التطورات الأخيرة والهجمات في سورية”.

وتصدت وسائط الدفاع الجوي في الجيش العربي السوري اليوم لعدوان من العدو الإسرائيلي على أحد المواقع العسكرية في المنطقة الوسطى وأصابت أكثر من طائرة كما تصدت لعدوان إسرائيلي جديد في ريف دمشق في وقت لاحق.

أمين عام الأمم المتحدة يدعو إلى وقف فوري للتصعيد في سورية

 أعرب أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، السبت، عن قلقه من تدهور الأوضاع في سوريا وسقوط 1000 قتيل خلال أسبوع، ودعا إلى وقف فوري للتصعيد بعد الغارات الإسرائيلية الأعنف عليها.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوغاريك في بيان، إن غوتيريش "يتابع عن كثب التصعيد العسكري المقلق في سوريا والتوسع الخطير للنزاع خارج حدودها".

وشدد غوتيريش على ضرورة التزام جميع الأطراف، في سوريا والمنطقة، بالقانون الدولي.

وقال دوغاريك، إن غوتيريش "يدعو الجميع إلى العمل من أجل وقف العنف، على نحو فوري وغير مشروط، وإلى ضبط النفس".

وجاء في بيان الأمم المتحدة أن الشعب السوري يعاني من "أكثر الفترات عنفا في 7 سنوات من النزاع".

وأشار البيان إلى أنه "تم الإبلاغ عن سقوط أكثر من ألف ضحية بين المدنيين جراء ضربات جوية في الأسبوع الأول من فبراير/ شباط وحده".

 

كما دعا الأمين العام جميع الأطراف إلى التحرك بسرعة نحو تسوية سياسية وفقا لقرار مجلس الأمن 2254. وقال إن هذه التسوية هي السبيل الوحيد لوقف العنف وإنهاء معاناة الشعب السوري.

وقالت إسرائيل، أمس السبت، بعد شنها غارات "واسعة النطاق" إنها استهدفت مواقع "إيرانية وسورية" داخل الأراضي السورية، بعد اعتراضها طائرة من دون طيار في أجوائها قالت إنها إيرانية انطلقت من سوريا.

موسكو تعقيبا على غارات إسرائيل: ندعو إلى احترام سيادة سوريا ومن غير المقبول تهديد العسكريين الروس

المصدر: موقع وزارة الخارجية الروسية- أعربت وزارة الخارجية الروسية، اليوم السبت، عن قلق موسكو من الغارات على سوريا وتنامي التوتر في مناطق وقف التصعيد.

وفي تعليق على تقارير عن قيام الطيران الإسرائيلي، ليلة 9 إلى 10 من الشهر الجاري، بتوجيه ضربات صاروخية عدة على أهداف في سوريا، وإسقاط إحدى الطائرات الإسرائيلية في منطقة الجولان، قالت الوزارة إن موسكو تشعر بقلق شديد إزاء "التطورات الأخيرة والهجمات على سوريا".

وفي ضوء التطورات الأخيرة دعت الخارجية جميع الأطراف إلى ضبط النفس، مشيرة إلى عدم قبول تعريض أمن وحياة العسكريين الروس المتواجدين في سوريا لخطر.

وذكّرت الوزارة بأن القوات الحكومية السورية ملتزمة بالاتفاقات الخاصة بضمان ثبوت عمل منطقة وقف التصعيد في جنوب غرب سوريا.

وتابعت الخارجية: "نحث جميع الأطراف المعنية على ضبط النفس وتجنب أي خطوات من شأنها أن تؤدي إلى تردي الوضع. ونعتبر من الضرورة الاحترام الكامل لسيادة وسلامة أراضي سوريا وغيرها من دول المنطقة. ومن غير المقبول على الإطلاق خلق تهديدات على حياة وأمن العسكريين الروس المتواجدين في سوريا تلبية لدعوة من حكومتها الشرعية من أجل مساعدتها في الحرب ضد الإرهابيين".

حزب الله: مرحلة استراتيجية جديدة بدأت بإسقاط الطائرة الإسرائيلية

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله- أعلن "حزب الله" اللبناني أن إسقاط الجيش السوري للمقاتلة الإسرائيلية اليوم يشير إلى سقوط المعادلات القديمة وبداية مرحلة استراتيجية جديدة تضع حدا لاستباحة الأجواء والأراضي السورية.وأدان حزب الله في بيان صدر اليوم السبت بشدة ما وصفه بالـ"العدوان الإسرائيلي المستمر على الجمهورية العربية السورية واستهدافه المتكرر لمنشآتها وبناها العسكرية والمدنية"، مشيدا بـ"يقظة الجيش العربي السوري الذي تصدى ببسالة للطائرات الإسرائيلية المعادية وتمكن من إسقاط مقاتلة من طراز أف 16".

وأضاف الحزب: "إننا إذ نستنكر دعم العدو السافر للإرهاب والجماعات التكفيريية ودخوله على خط الأزمة السورية من بوابة العدوان والتهديدات ونؤكد أن تطورات اليوم تعني بشكل قاطع سقوط المعادلات القديمة".

وجدد البيان دعم الحزب الله لسوريا ووقوفه "الثابت والقوي إلى جانب الشعب السوري في الدفاع عن أرضه وسيادته وحقوقه المشروعة".

أردوغان: تركيا امتداد للإمبراطورية العثمانية!!؟

المصدر: الأناضول + RT-دافع رئيس النظام التركي، رجب طيب أردوغان، عن السلطان العثماني، عبد الحميد الثاني، من الانتقادات الموجهة لتاريخ ولايته، وأشار إلى أن الجمهورية التركية تمثل امتدادا للإمبراطورية العثمانية

وقال أردوغان: "لا يمكننا أن نشيح بوجوهنا عن التاريخ أو نمارس الانتقائية في دراسته".

وجاءت تصريحات اردوغان  في كلمة ألقاها أثناء مشاركته في ندوة بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة السلطان عبد الحميد الثاني، في قصر يلدز بمدينة إسطنبول.واعتبر أردوغان أن ممارسة الانتقائية كنهج يعد "خيانة بحق نفس الباحث والأمة"، منتقدا "حالة العداء التي يناصبها البعض لتاريخ السلطان عبد الحميد الثاني الحافل بالإنجازات العظيمة" وفق قوله.

وشدد أردوغان على أن "التاريخ ليس ماضي أمة ما وحسب، بل بوصلة لمستقبلها أيضا"، مؤكدا أن "التاريخ في الوقت ذاته ذاكرة الأمة".

يذكر أن عبد الحميد الثاني هو السلطان الـ34 للإمبراطورية العثمانية وتولى الحكم عام 1876، وانتهت فترة حكمه عام 1909.

ويعتبر عبد الحميد الثاني شخصية مثيرة للجدل في تاريخ بلاده حيث كان آخر حاكم ركز جميع فروع السلطة في يديه وسعى بشدة إلى فرض نظام حكم كامل للسلطان في الدولة، فيما استمرت في فترة ولايته عملية تدني قوة الإمبراطورية وإخضاعها لنفوذ القوى الغربية، لكن السلطات التركية الحالية تقول إنه كان أحد أقوى وأدهى سلاطين آل عثمان ".....

5 بنود تضمنها البيان الختامي للبرلمان العربي

آسيا نيوز - دان رؤساء مجالس البرلمانات العربية "التدخل التركي في الشؤون العربية، وتحديدا مواقفها تجاه مصر وليبيا"، مع تحفظ قطر والسودان.

وقال رئيس البرلمان العربي، مشعل بن فهم السلمي: "نقف مع جمهورية مصر العربية رئيسا وحكومة وشعبا في حربه المشروعة، وهي حرب شاملة على الاٍرهاب، ونؤيد كل ما تقوم به مصر من إجراءات لحماية أمنها الوطني ومحاربة الاٍرهاب والإرهابيين".

جاء ذلك عقب اختتام المؤتمر الثالث للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية.

وأشار السلمي إلى إن الاجتماع صدرت عنه 5 بيانات، "الأول بشأن تطورات الوضع في الأراضي العربية المحتلة والقدس"، والثاني بشأن الإشادة بدور المملكة السعودية في خدمتها للحرمين الشريفين، والثالث بشأن تثمين دور البرلمان العربي في منظومة العمل العربي المشترك وتفعيل النظام الأساسي له.

وتناول البيان الرابع التدخلات الإيرانية في الشؤون العربية، والخامس كان بشأن التدخل التركي في الشؤون العربية في مصر وليبيا. وقد تحفظت دولتي قطر والسودان على البيان.

وأضاف السلمي أن المؤتمر صدرت عنه "وثيقة شاملة لمكافحة الاٍرهاب، تشكل تطورا في العمل العربي المشترك"، مشيرا إلى أن الاٍرهاب "يهدد أمن وسلامة الدول العربية والأمن القومي العربي، والوثيقة تغطي كل المستجدات التي حدثت في التطورات التقنية والإعلامية وغيرها التي يستخدمها الارهابيون والتنظيمات الإرهابية".

سفير روسيا في دمشق: الولايات المتحدة تحاول “بناء جيش سوري جديد” يضم الأكراد و”الدولة الاسلامية”

رأي اليوم - قال السفير الروسي لدى سورية ألكسندر كينشتشاك، اليوم السبت، إن الولايات المتحدة تحاول بناء “جيش سوري جديد” يضم مقاتلين أكراد ومسلحين من الدولة الاسلامية وجبهة النصرة.

وأضاف كينشتشاك في تصريحات نقلتها وكالة تاس الروسية للأنباء أن الولايات المتحدة ترغب في تقسيم سورية وتعزيز وجودها العسكري في البلاد.

كما اتهم كينشتشاك معارضي الرئيس السوري بشار الأسد باستخدام جماعة جبهة النصرة كوسيلة لممارسة الضغط على دمشق.

يشار إلى أن كينشتشاك استخدم اسم جبهة النصرة، وهو الاسم السابق لجماعة جبهة فتح الشام حاليا، وهي قوة رئيسية ضد قوات الحكومية في الحرب الأهلية السورية التي دخلت عامها السابع.

 

 



عدد المشاهدات: 778



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس





للأعلى