مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية تقارير صحفية 

أهم العناوين الصادرة في المواقع والصحف المحلية والعربية والدولية-11-1-2018

الخميس, 11 كانون الثاني, 2018


النشرة

الخميس, 11-01-2018

نقلت الصحف المحلية الصادرة بدمشق صباح اليوم مجموعة من الأخبار السياسية والدولية والإقليمية .. حيث نقلت ضمن الملف السياسي السوري عن روسيا إبلاغها المسلحين بانتهاء خفض التصعيد في منتصف شباط القادم .

وموسكو تعلن .. اعتداءات الدورنات نفذه مسلحو المعارضة المعتدلة من إدلب ...

أنقرة تدعو لاجتماع ثلاثي بعده .. والدوحة تقول .. تقدم الجيش في إدلب سيقوض الحل وروسيا تأمل بمشاركة أممية بـ/سوتشي /.

وفي الشأن الإيراني ... أميركا ستندم بحال خروجها من الاتفاق النووي ..

وفي الشأن الميداني .. الجيش على مشارف أبو الضهور ويستعيد 23 قرية بريف إدلب الجنوبي .. و6 بلدات بريف حلب الجنوبي ..

وفي التفاصيل السياسية الأخرى ...

الأمم المتحدة: لا موعد محدداً لـ«جنيف» ولا قرار بشأن «سوتشي»

| وكالات- قال مكتب المبعوث الأممي إلى سورية ستيفان دي ميستورا، إن الجولة التاسعة للمفاوضات السورية السورية في جنيف مقررة في الشهر الحالي، إلا أنه لم يجر الإعلان عن مواعيد محددة، وينطبق ذلك أيضاً على القرار المتعلق بالمشاركة في مؤتمر سوتشي.

وأكد القائم بأعمال مدير مكتب المبعوث الأممي مايكل كونتي، في حديث لوكالة «تاس» الروسية في جنيف أمس، أن دي ميستورا لم يتخذ بعد قراراً بشأن المشاركة في مؤتمر سوتشي بشأن الأزمة السورية، كما لم يتحدد بعد موعد الجولة المقبلة لمفاوضات جنيف. وكانت وكالة «فرانس برس» نقلت عن مصادر في معارضة الرياض قولها: إن جولة جنيف القادمة تقررت في 21 من الشهر الحالي وستستغرق ثلاثة أيام.

جنوب دمشق من أعقد الملفات.. وعلى النازحين ألا يخافوا من العودة لسورية … حيدر لـ«الوطن»: 2018 سيكون عام تحرير القدر الأكبر من المخطوفين

الوطن - شدد وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية علي حيدر على أن المعالجة التي تريدها الدولة في أي ملف مصالحة هي «معالجة كلية» للوجود المسلح، وليس معالجة ملف تنظيمات إرهابية وميليشيات مسلحة وبقاء أخرى.

وفي مقابلة مع «الوطن»، اعتبر حيدر، أن الهجوم الإرهابي الأخير الذي جرى في حرستا كان للهروب من الاستعصاء الحاصل بين التنظيمات الإرهابية المتواجدة في تلك المنطقة.

وأوضح، أن ما يجري من عمليات عسكرية في حرستا هو لفك الحصار عن إدارة المركبات، وتوسيع نطاق سيطرة الجيش، حتى لا يتكرر هذا الهجوم، وأضاف: «ومع ذلك نترك الباب مفتوحاً للمصالحة، وفي أي لحظة يقبل المسلحون بتسوية أوضاعهم تبقى الدولة صاحبة القرار في هذا الموضوع ولذلك لم نغلق الباب وتركناه موارباً».

واعتبر أن «منطقة جنوب دمشق هي أعقد من غيرها من المناطق، لأن المعالجة التي تريدها الدولة هي معالجة للملف بالكامل»، لافتاً إلى أن أطرافاً إقليمية، تريد الحفاظ على وجود المسلحين لتبقى شوكة في خاصرة العاصمة.

ولفت حيدر إلى أن الانتصارات العسكرية التي جرت في بيت جن، ستفتح الباب من جديد أمام انسداد أفق المصالحات في مناطق القنيطرة، كاشفاً عن وجود مبادرات أهلية وشعبية، تحاول الوزارة عبرهم فتح ثغرة في هذا الجدار.

حيدر أشار إلى تعاون يجري بين الوزارة وبين عدد من الأحزاب الصديقة في لبنان بخصوص ملف النازحين، معتبرا أن من واجب الدولة توضيح الصورة الحقيقية للواقع في سورية، وان عليهم عدم الخوف من العودة.

وبخصوص ملف المخطوفين، كشف الوزير حيدر، عن وجود بحث في أكثر من محاولة تبادل حالياً، لكن الأمر الذي يدعو إلى التفاؤل أكثر هو ما يجري طرحه باستانا، وقال: عام 2018 سيكون عام محاولات انجاز تحرير القدر الأكبر من المخطوفين، وخصوصاً أننا ربطنا كل الاستحقاقات السياسية القادمة بهذا الملف.

الجيش يعيد فتح ممر ببيلا- سيدي مقداد أمام المدنيين والبضائع

الوطن - أعاد الجيش العربي السوري أمس، فتح ممر حاجز ببيلا – سيدي مقداد، بعد إغلاقه نحو أسبوع على خلفية اعتداء ميليشيات مسلحة على أهال ببلدة ببيلا وشنها حملة اعتقالات طالت العشرات من المدنيين والمسلحين الراغبين بتسوية أوضاعهم مع الحكومة السورية.

ولوحظ أمس خروج مواطنين مدنيين من بلدات جنوب دمشق يلدا وببيلا وبيت سحم إلى العاصمة دمشق، وقال أحدهم لـ«الوطن»: لقد تمت إعادة فتح المعبر أمام خروج ودخول المدنيين والبضائع من العاصمة إلى بلدة ببيلا.

​مصادر أهلية قالت إن صهاريج الماء دخلت إلى البلدة كما ينتظر وصول الخبز والخضراوات والمواد الغذائية، ولفتت المصادر التي خرجت من جنوب العاصمة أمس إلى دمشق إلى أن إعادة فتح المعبر ستساهم بعودة «الحياة والأسعار إلى سعرها الطبيعي القريب من الأسعار في العاصمة».وأكدت أن الأهالي تعبوا وسئموا من الوضع القائم نتيجة تحكم الميليشيات المسلحة بمصيرهم ومعيشتهم والأغلبية العظمى منهم ترغب بالمصالحة وعودة المنطقة إلى سيطرة الدولة.

وتوقعت المصادر، أن تزداد حدة التوتر في بلدات جنوب دمشق في الأيام القادمة على خلفية الاستياء الذي يكنه الأهالي للمسلحين.

«با يا دا» يفرض إتاوات على أهالي الحسكة!

| الوطن – وكالات- في مؤشر على السير في مشروعها الانفصالي، باشرت ما تسمى «الإدارة الذاتية» الكردية بفرض إتاوات على أهالي المناطق الخاضعة لسيطرتها في الحسكة، تحت مسمى «ضريبة دخل» التي تنتهجها الدول في حالات معينة. وأفادت مواقع معارضة، نقلاً عن أشخاص يعملون في مهن مختلفة، أن العمال والموظفين الذين تتراوح رواتبهم بين 50 -75 ألف ليرة تقريباً يدفعون ما بين 1000 و1500 ليرة سورية شهرياً، أي أن كل 50 ألف ليرة يحصل مقابلها «با يا دا» على ألف ليرة.

ورأى الأهالي أن هذه الضريبة ستؤثر سلباً على أسعار المواد الغذائية وغيرها من السلع، وكذلك الأمر بالنسبة لضرائب الدخل والأراضي الزراعية.

لقاءات بين خبراء «الضامنة» تحضيراً لعقده … موسكو تأمل في مشاركة الأمم المتحدة بـ«سوتشي»

| وكالات- أعربت روسيا عن أملها في أن تشارك الأمم المتحدة في مؤتمر الحوار الوطني السوري المزمع عقده في مدنية سوتشي أواخر الشهر الجاري، وذكرت أن ترتيبات عقده جارية من خلال لقاءات بين خبراء الدول الثلاث الضامنة لاتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية.

وأشار المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف، في تصريح للصحفيين أمس، في موسكو، وفق ما نقلت وكالة «سانا»، إلى أن العمل مستمر بعناية وبدرجة عالية من خبراء الدول الضامنة، روسيا وإيران وتركيا، لتحديد قوائم المشاركين في مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي.

وقال بيسكوف رداً على سؤال حول ما إذا كان من المقرر عقد قمة لقادة الدول الضامنة قبيل المؤتمر: إنه «حتى هذه اللحظة لا يوجد تحديد في الجدول الزمني لأي اتصالات على أعلى المستويات ولكن مثل هذه الحالات تظهر بسرعة كبيرة إذا لزم الأمر».

بدوره، أعرب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا عن أمله في أن تشارك المنظمة الدولية في المؤتمر، وذلك في تصريحات للصحفيين في ختام اجتماع مغلق عقده مجلس الأمن الدولي حول سورية.

ورداً على سؤال عما إذا كان يتوقع مشاركة ممثلين أمميين في أعمال مؤتمر سوتشي، المزمع عقده، قال نيبينزيا، وفق ما ذكر الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»: «نأمل في ذلك. هذه المشاركة تصب في مصلحة الأمم المتحدة. إن مؤتمر سوتشي ليس حدثاً منفرداً، بل هو فعالية من شأنها دعم العملية التي تقودها المنظمة الأممية».

وشدد نيبينزيا على أنه ليس هناك بديل عن جنيف، متسائلاً في الوقت ذاته: «لكن هل تم إحراز تقدم في جنيف؟».

وكانت الجولة الثامنة من محادثات جنيف في مطلع كانون الأول الماضي فشلت في تحقيق أي تقدم.

من جهتها، اعتبرت «الهيئة العليا للمفاوضات» المعارضة، بحسب «روسيا اليوم»، أن عملية «سوتشي» بصيغتها الحالية، تحمل «أخطاراً»، مهددة بتقويض عملية السلام في جنيف، وهدف الانتقال السياسي وفقا لبيان جنيف وقرار مجلس الأمن 2254.

وسبق أن أعلنت موسكو أن مؤتمر سوتشي الذي يفترض أن يطلق عملية وضع دستور جديد لسورية، سيتيح منبراً لجميع الأطراف السورية، بما فيها الحكومة والمعارضات الداخلية والخارجية والمسلحة، من دون أن تشارك في المناقشات الدول الضامنة للهدنة في سورية وهي روسيا وتركيا وإيران.

وكانت الدول الضامنة لاتفاق وقف الأعمال القتالية أعلنت في ختام اجتماع «أستانا 8» حول سورية الذي عقد الشهر الماضي عن عقد مؤتمر الحوار الوطني السوري في مدينة سوتشي الروسية يومي الـ29 والـ 30 من الشهر الحالي بمشاركة جميع شرائح المجتمع السوري.

في الغضون، أكد الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف أن إطلاق اجتماعات أستانا حول سورية عام 2017 كان أحد أهم الأحداث السياسية.

وقال نزارباييف خلال مراسم تقبله أوراق اعتماد سفراء العديد من الدول لدى كازاخستان، وفق «سانا»: إن بلاده باتت تحتل مركزاً نشطاً في الساحة الدولية وهذا يسمح لنا بالمساهمة بشكل خاص في حل أكثر المشاكل الحالية العالمية والإقليمية وتعزيز المسائل المتعلقة بالاستقرار والأمن وحوار الحضارات.

وعقدت بالعاصمة الكازاخية العام الماضي 8 جولات من المحادثات حول سورية كان آخرها الشهر الماضي حيث جددت الدول الضامنة في بيان صدر في ختام الاجتماع تمسكها والتزامها بوحدة الأراضي السورية وإيجاد حل سياسي للأزمة كما أعلنت عزمها التعاون بشكل وثيق للتحضير لعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي.

الإندبندنت :سوريا تربك "إسرائيل" مع تسجيل الرئيس الأسد وحلفائه انتصارات مستمرة

سبوتنيك ... كتب مراسل صحيفة “إندبندنت” البريطانية في الشرق الأوسط باتريك كوكبيرن، اليوم الأربعاء، مقالا عن وضع "إسرائيل" الحالي والمقبل بعد انتهاء الحرب على سورية .

وأشار كوكبيرن في مقاله إلى أن "إسرائيل" غير مرتاحة للوضع السوري والدليل هو استمرار غارات "سلاح  الجو الإسرائيلي" على المواقع العسكرية المختلفة في سوريا، حيث تحاول "إسرائيل" بحسب الكاتب إظهار عضلاتها وتأكيد دورها الفاعل والمؤثر في المنطقة حاليا وفي الأيام المقبلة التي ستشهد انتصارا للرئيس  بشار الأسد وحلفائه في سوريا.

واعتبر الكاتب البريطاني أن الضربات الإسرائيلية المستمرة تدل على الإرباك الإسرائيلي والمخاوف الطارئة على القيادة الإسرائيلية مع تسجيل  الرئيس الأسد وحلفائه انتصارات مستمرة على مختلف الجبهات في الداخل السوري، كما أصبحت القيادة الإسرائيلية على يقين أن  الرئيس الأسد سجل انتصارا كبيرا وثبت حكمه في  سوريا إلى جانب تعزيز إيران دورها من خلال “حزب الله” في الداخل السوري.

وعقدت "إسرائيل" العديد من الاجتماعات بشأن مستقبل سوريا وخطرها على "إسرائيل"، واعتبرت أن ما تقوم به اليوم من مهام هو لضرب أهداف عسكرية في سوريا تابعة لـ”حزب الله” الذي يحاول نقل أسلحة حديثة لزيادة ترسانته العسكرية. وقال الكاتب إن سلوك "إسرائيل" هو دليل على أنّ "تل أبيب" تحاول أن تتكيّف مع التطورات الجديدة في سوريا في العام 2018، فمع اقتراب انتهاء الحرب على سورية ، تعزّزت قوة كلّ من حزب الله والجيش السوري، ويمكن أن تواجه قواتهما "إسرائيل".

واستخلص الكاتب مقاله من خلال اعتباره أن "إسرائيل" تتخوف من عودة الجيش السوري إلى مناطق في جنوب سوريا، قريبة منها. ولهذا السبب جرى الاتفاق بين روسيا والولايات المتحدة على ألا يقترب حزب الله وإيران مسافة 25 ميلاً من الحدود الإسرائيلية مع الجولان. وختم الكاتب، قائلا: “ليس من الضرورة أن تكون الغارات الإسرائيلية نذيرًا لصراع أو حرب عسكرية واسعة، ولكنّها تدلّ على أنّ "إسرائيل" لا تريد أن تبقى على الهامش في الحرب على سورية ، وتريد أن تلعب دورًا قياديًا في المنطقة”.

مصدرٌ حكوميٌّ تركيٌّ لـ أسيا: لا علاقةَ لنا بالهجومِ على حميميم

آسيا نيوز - رفضَ مصدرٌ تركيٌّ حكوميّ في حديثهِ مع مراسلِ وكالةِ أنباء آسيا في أنقرة أيّ علاقةٍ للقوّاتِ التركيّةِ بالهجومِ على مطارِ حميميم بطائراتٍ مُسيّرةٍ، مُؤكّداً أنَّ القوّاتِ التركيّةَ العاملة في الأراضي السوريّة لمْ ترصد انطلاقَ تلك الطائرات من مطارِ أبو الضهور كما تزعمُ موسكو.وكانَ الناطقُ الرسميّ الروسيّ قد أعلنَ "أنَّ على تركيا أنْ تلجمَ المسلّحينَ في إدلب بعدما استغلّوا مناطقَ خفضِ التوتّر لشنِّ عمليّةِ اعتداءٍ على القاعدةِ الروسيّة في حميميم وعلى القاعدةِ البحريّة في طرطوس، وعلى الرغمِ من سيطرةِ القوّاتِ الروسيّةِ إلكترونيّاً على الطائراتِ المُسيّرةِ إلّا أنَّ الهجومَ كشفَ عن تورّطِ دولٍ قالت روسيا إنّهُ لا يمكنُ إلّا أّنْ تكونَ على علاقةٍ بالولاياتِ المتّحدةِ الأميركيّة؛ لأنّ التكنولوجيا التي استُخدمَت لتسييرِ الطائراتِ أميركيّةٌ تماماً.



عدد المشاهدات: 140



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس





للأعلى