مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية تقارير صحفية 

أهم العناوين الصادرة في المواقع والصحف المحلية والعربية والدولية-9-1-2018

الثلاثاء, 9 كانون الثاني, 2018


النشرة

الثلاثاء, 09-01-2018    

اهتمت الصحف المحلية الادرة بدمشق اليوم بمجموعة كبيرة من العناوين السياسية والدولية والإقليمية .

برلمانياً ... نقل موقع مجلس الشعب الرسمي وصفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي أخبار زيارة السيد رئيس المجلس لمحافظة الحسكة ... وزيارته مبنى الحزب بالمحافظة ولقائه مع جموع المواطنين بهدف الاستماع لقضاياهم وسبل معالجتها وتذليل الصعوبات التي تواجه المواطنين بالمحافظة .

كما اهتمت المواقع الرسمية الالكترونية بأخبار هذه الزيارة ونقلتها عبر صفحاتها .

سياسياَ ... أخبار عن استهداف المعارضة السورية مؤتمر سوتشي .

البابا فرنسيس ... يدعو لمواصلة السلام بشأن سورية ....

طهران متشبثة بدعم سورية ... وتدعو لإعمارها ...

وفي التفاصيل السياسية الأخرى .........

تركيا تستعد لعملية عسكرية وشيكة في عفرين

| وكالات- استقدمت أنقرة تعزيزات عسكرية جديدة إلى كيليس المحاذية للحدود السورية مع لواء إسكندرون السليب.

وعلى حين ذكر موقع قناة «الميادين»، بأن هذه «التعزيزات العسكرية جاءت استعداداً لعملية عسكرية وشيكة في عفرين»، نقلت مواقع إلكترونية معارضة عن مصادر محلية بأن رتلاً يضم آليات ومدرعات عسكرية للجيش التركي عبر الحدود من نقطة كفرلوسين في ريف إدلب الشمالي، وتوجه إلى ناحية جبل سمعان بالقرب من بلدة دارة عزة في ريف حلب الغربي.

إلى ذلك كشفت مواقع معارضة عن استهداف رتل عسكري تركي قرب دارة عزة، والتي تعتبر ممرًا للقوات التركية التي تدخل سورية بموجب اتفاق مناطق خفض التصعيد.

تركيا تحجب «المرصد السوري» المعارض!

| وكالات- حجب النظام التركي موقع «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض، الذي شكل لسنوات أحد المنابر الإعلامية التي كان يعتمد عليها الغرب لتسويق أكاذيبه حول ما يجري في سورية.

وعبر «المرصد» في بيان نقلته مواقع معارضة عن «استغرابه» من قيام الحكومة التركية بهذا الحجب، على شبكة الإنترنت في الأراضي التركية والشمال السوري، معتبرا أن ذلك يتعارض مع حرية التعبير والرأي التي تدعي الحكومة التركية الدفاع عنها، كما يتعارض مع المادة 18 و19 من العهد الدولي للحقوق المدنية.

وأرجع البعض سبب الحجب إلى سياسة «المرصد»، وآلية تعاطيه وتغطيته للأحداث في المناطق التي يسيطر عليها الأكراد في شمال سورية.

أحزاب المعارضة تستمر باستهداف «سوتشي» وتروج لتأجيله

| وكالات- استمرت المعارضات السورية الخارجية بتوجيه حرابها على مؤتمر الحوار الوطني المقرر انعقاده في أواخر الشهر الجاري بمدينة سوتشي، وهاجمت المؤتمر وراعيته روسيا، وروجت إلى تأجيله.

ونقلت وكالة «آكي» الإيطالية عن مصادر في المعارضة لم تسمها أن روسيا تتجه للإعلان عن تأجيل موعد سوتشي «بناء على إلحاح إيراني سوري».

وأوضحت المصادر، التي كانت مدعوة لحضور المؤتمر، وفقاً لوكالة «آكي»، أن «العديد من الإشكالات برزت للروس منذ مطلع العام تدفعهم لتأجيل المؤتمر ربما لشهر آخر»، وأن طهران ودمشق «ألحا على تأجيله، على أمل أن تُحلّ هذه الإشكالات المتعلقة بهما».

ولم تستبعد المصادر، أن تكون الأحداث التي شهدتها إيران منذ مطلع العام السبب المباشر للموقف الإيراني، ورغبة الحكومة السورية بالسيطرة على إدلب شمال سورية قبل انعقاد المؤتمر ليكون الموقف العسكري حاسماً لمصلحتها.

من جانبه أكد عضو «الائتلاف» المعارض عبد الباسط سيدا أن التراجع الدولي حول الشأن السوري جعل روسيا تستفرد بخيوط هذا الملف، وهذا دفعها للتسويق لـ«سوتشي»، معتبراً أن الحل في سورية لا يمكن أن يكون من خلال اجتماع عام وسط حالة التعقيد السياسي والعسكري، وأن «المشاركة في سوتشي ستضر» بما سماه «الثورة».

واعتبر سيدا، أن «هناك حالة شبه جمود حول الوضع في سورية، وانطلاقاً مما جرى في الجلسة الأخيرة في جنيف، نرى أن هناك استفراداً روسياً بالملف السوري نتيجة عدم اختراق في هذا الملف، وهذا أدى إلى التسويق لمؤتمر سوتشي وبهذه الخطة يحاولون أن يستكملوا الجهود التي بذلوها في أستانا.

وادعى سيدا أنهم «سوقوا أستانا بذريعة أنها مباحثات ميدانية في سبيل حل الإشكالات الميدانية في جنيف، ولكن فيما بعد وجدنا بأن العمل في جنيف لم يخرج بنتيجة، لذلك نلاحظ بأن الروس وجدوا أن الفرصة باتت متوافرة بالنسبة لهم».

البابا فرنسيس: لمواصلة مبادرات السلام بشأن سورية

| وكالات- دعا البابا فرنسيس أمس إلى مواصلة مختلف مبادرات السلام الجارية لمصلحة سورية، وشدد على أهمية تمكين اللاجئين السوريين الموجودين في بلدان مجاورة من العودة إلى بلادهم، داعياً المجتمع الدولي لخلق الظروف اللازمة لذلك.

ونقلت وكالة «أ ف ب» للأنباء، عن البابا قوله لدى استقباله أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد لدى الكرسي الرسولي أمس، لتبادل التهاني التقليدية بالعام الجديد: «من المهم أن نتمكن من متابعة مختلف مبادرات السلام الجارية لمصلحة سورية، في مناخ بناء من الثقة المتزايدة بين الأطراف»، مشيراً إلى أن «الحرب الطويلة التي أثرت على البلاد تسببت بمعاناة مروعة».

وشدد البابا في إطار استئناف الحياة الاجتماعية في سورية، على أن «من المهم جداً حماية الأقليات الدينية، ومن بينها المسيحيون، الذين يساهمون منذ قرون بشكل فعال في تاريخ سورية».

وأضاف: إن «من المهم أيضاً أن يتمكن اللاجئون الكثيرون الذين وجدوا ترحيباً وملجأ في الدول المجاورة، خصوصاً في الأردن ولبنان وتركيا من العودة إلى بلادهم»، مشيداً بـ«الجهود التي قامت بها هذه الدول».

من جانبها، نقلت وكالة «آكي» الإيطالية للأنباء عن البابا قوله: إن «ما قامت به هذه البلدان والجهود التي بذلتها في أوضاع صعبة كهذه، يستحقّ تقدير المجتمع الدولي بأسره ودعمه، وهو المدعو في الوقت ذاته إلى السعي لخلق الظروف اللازمة لعودة اللاجئين السوريين، بل إنه التزام عليه أن يحمل مسؤوليته بشكل فعلي، بدءاً بلبنان، ليبقى هذا البلد الحبيب رسالة احترام وتعايش، ونموذجاً يقتدى به للمنطقة وللعالم بأسره».

افتتاح السفارة البرازيلية في دمشق قريباً

موقع الحدث نيوز - قال رئيس الوفد البرلماني البرازيلي الذي يزور سوريا حالياً أرليندو شيناليا، إن “هدف الزيارة بشكل أساسي هو دراسة فكرة إقامة سفارة برازيلية في سوريا”، مشيراً إلى “وجود ثلاثة نواب ممثلين لمختلف الأحزاب في البرازيل يؤيدون اتخاذ قرارات فعلية باتجاه تعزيز العلاقات مع سوريا وتقديم الدعم لها على كافة الأصعدة لتحقيق أهداف الزيارة”. من جانبه، أكد رئيس جمعية الصداقة السورية البرازيلية في مجلس الشعب بشار يازجي، بحسب “سانا” على “أهمية تعزيز علاقات التعاون وتطويرها في جميع المجالات ولاسيما البرلمانية بما يعود بالفائدة على البلدين والشعبين الصديقين ”.وأشار يازجي إلى “أهمية التوسيع الدبلوماسي بين البلدين، ما ينعكس إيجاباً على العلاقات السورية البرازيلية، وعلى تقديم الخدمات للمغتربين السوريين الموجودين في البرازيل، وتوسيع هذه العلاقات لتشمل العلاقات التجارية والاستثمارية والثقافية، وتفعيل عمل الجالية العربية السورية في البرازيل لجذب الاستثمارات إلى سوريا تمهيداً لمرحلة إعادة الإعمار”. و كشف النائب في مجلس الشعب السوري، وعضو جمعية الصداقة نبيل صالح، عن تقديم فكرة إعطاء الجنسية السورية للبرازيليين الذين هم من أصل سوري، مؤكداً أن “هذا الأمر تم طرحه مع الجهات العليا، وقد لاقى القبول المبدئي”، مؤكداً “أهمية تقديم تسهيلات لهم للمساهمة في إعادة إعمار سوريا، وخاصة أن عددهم تقريباً نحو 2.2 مليون مغترب”.

قلق أمريكي من "داعش"

موقع آسيا نيوز - أكّدت وزارة الدفاع الأميركية "​البنتاغون​"، أنّ "​الولايات المتحدة الأميركية​ قلقة من قدرة تنظيم "داعش" على الحصول على طائرات بدون طيار، مثل الّتي استُخدمت ضدّ الطائرة الروسية في سوريا".وكانت قد أعلنت وزارة الدفاع الروسية "إحباط محاولة هجوم إرهابي على قاعدة حميميم ونقطة دعم القوات البحرية الروسية في طرطوس في ليلة 6 كانون الثاني الحالي"، موضحةً أنّه "تمّ إحباط محاولة هجوم إرهابيين، باستخدام طائرات من دون طيار، على قاعدة حميميم ونقطة دعم القوات البحرية الروسية في طرطوس".

عون: لبنان يتحمل تداعيات الحرب على سورية

أسيا نيوز - أوضح الرئيس اللبناني ميشال عون لرئيس بعثة الصليب الاحمر الذي زار قصر بعبدا ان “المطالبة بعودة النازحين السوريين الى بلادهم تنطلق من ضرورة وضع حد للمعاناة التي يعيشونها من جهة، وتأكيدا على اهمية الوصول الى حل سلمي للازمة السورية يعيد الاستقرار والامن الى الاراضي السورية بحيث يتمكن النازحون من العودة الآمنة اليها”.

 

ولفت الى ان “هذا الموقف يأخذ في الاعتبار الظروف الراهنة في سوريا والتي يأمل لبنان ان تتحسن في القريب العاجل”.واشار الى ان “لبنان لا يتحمل مسؤولية الحرب في سوريا بل تداعياتها، في حين ان هذه المسؤولية تقع في جانب كبير على الدول التي سبّبت او سهّلت اندلاع الحرب او شاركت فيها من دون ان يحاسبها احد على ما فعلته”.

نائب الرئيس الأمريكي يقوم بجولة شرق أوسطية

أعلن البيت الأبيض، ان نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيزور مصر والأردن وإسرائيل خلال الفترة من 20 إلى 23 كانون الثاني، في جولة كان مقرراً لها في البداية الشهر الماضي. وذكر البيت الأبيض في بيان، أن بنس سيجري مباحثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو. وكانت الزيارة مقررة اصلاً نهاية كانون الاول، لكنّها ارجئت في ظل التوتر الناجم عن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب إعلان القدس عاصمة لإسرائيل.



عدد المشاهدات: 270



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس





للأعلى