مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية تقارير صحفية 

أهم العناوين الصادرة في المواقع والصحف المحلية والعربية والدولية-27-12-2017

الأربعاء, 27 كانون الأول, 2017


النشرة

الأربعاء, 27-12-2017

تصدر لقاء السيد رئيس مجلس الشعب بالوفد الشعبي البرلماني المصري الذي استقبله يوم أمس عناوين الصحف المحلية والعديد من وكالات الأنباء والصحف المصرية ..

حيث عنونت صحيفة الوطن السورية المحلية الخاصة :

خلال لقائه صباغ .... وفد برلماني مصري .. النظام السعودي أخطر من الكيان الصهيوني .

من جانبها نقلت الثورة المحلية :

صباغ لوفد مصري أن سورية ستعود اقوى مما كانت .. وأعضاء الوفد يقولون .. ما يجري في سورية مؤامرة غريبة بدعم من الرجعية العربية .

أما صحيفة البعث نقلت :

الوفد الشعبي والبرلماني المصري خلال لقائه صباغ .. إلى جانب سورية لمواجهة المشاريع الصهيونية الرجعية .

صحيفة تشرين :

وفد مصري خلال لقائه صباغ: ما يجري ضد سورية مؤامرة مدبّرة من الغرب والصهيونية والرجعية العربية

ومن جانب الإعلام المصري ..حيث نقلت المواقع الالكترونية المصرية الخاصة تفاصيل اللقاء كما نقلته الوسائل المحلية السورية .

سياسياً .. روسيا تحذر  من وقوع الأسلحة الأمريكية بأيدي الإرهابيين ..

ميدانياً .. الجيش ينفذ عمليات نوعية .. ويستعيد تل الاسود والكتيبة المهجورة بريف ادلب الجنوبي ..

وفي التفاصيل السياسية الأخرى

واشنطن مربكة.. وميليشياتها تعلن تباعاً رفضها المشاركة … روسيا تطالب برعاية أممية لـ«سوتشي».. وتتحدث عن موعد لخروج القوات التركية

| وكالات- كثفت موسكو تحركاتها السياسية في غير اتجاه على طريق التحضير لمؤتمر «سوتشي»، وعلى حين جاءت المطالبة الروسية برعاية أممية للمؤتمر المنتظر، لتكشف طبيعة وأهمية المسار السياسي المزمع إطلاقه، بينت بيانات الرفض الصادرة عن «معارضي واشنطن» حجم الإرباك الأميركي غير المسبوق من الخطوة السياسية الأبرز في مسار الحل السوري، على حين دعت موسكو واشنطن إلى ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي السورية ودفع التسوية السياسية على أساس القرارات الدولية.

وفي بيان للخارجية الروسية عقب الاتصال الهاتفي الذي جرى ليل أمس، بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأميركي ريك تيلرسون، نقلته وكالة «نوفوستي»، فقد «تم النظر في الخطوات المقبلة، مع الحفاظ على وحدة أراضي سورية، بما في ذلك إجراء مؤتمر الحوار الوطني في «سوتشي»، على أساس قرار مجلس الأمن الدولي 2254، إضافة إلى تحفيز المفاوضات المباشرة بين الحكومة السورية والمعارضة في جنيف دون أي شروط مسبقة».

وكان نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أكد في وقت سابق أمس، ضرورة انعقاد مؤتمر الحوار الوطني السوري برعاية أممية، وفي ظل دور رئيسي للأمم المتحدة.

وعلى خلفية السجال الروسي الأميركي المتصاعد، بخصوص التواجد الأميركي غير الشرعي، أعاد بوغدانوف التذكير حسبما نقلت وكالة «سبوتنك»، بموقف بلاده الرافض لجميع تبريرات واشنطن لبقاء قواتها في سورية، ولاسيما بعد القضاء على تنظيم داعش الإرهابي.

وفي أول تصريح روسي بخصوص المدة الزمنية للبقاء غير الشرعي للقوات التركية في الشمال السوري، قال بوغدانوف: «مناطق وقف التصعيد إجراء آني اتخذناه، ومدة العمل بها ستة أشهر، وهي قابلة للتمديد استنادا إلى التطورات على الأرض، وهذا يعني أنه ومع انتهاء الحاجة لمناطق وقف التصعيد، ستنتهي بشكل تلقائي جميع الإجراءات المرافقة التي يتخذها الضامنون».

تصريحات بوغدانوف التي أمل فيها بأن تتراجع المعارضة السورية، عن تصريحات ومواقف تم تبنيها خلال اجتماع «الرياض 2»، تزامنت مع صدور بيان لجماعات معارضة وميليشيات مسلحة شاركت في جولات سابقة من مباحثات جنيف، رفضت فيه المشاركة بمؤتمر الحوار الوطني السوري، متهمة موسكو بالسعي للالتفاف على عملية السلام التي تجري في جنيف برعاية الأمم المتحدة.

ووصف البيان الذي وقعه نحو 40 جماعة معارضة وميليشيا مسلحة، حسبما نقلت وكالة «رويترز»، «روسيا بأنها دولة معادية ارتكبت جرائم حرب ضد السوريين، وساندت الحكومة السورية ودافعت عن سياساتها».

بيان فصائل المعارضة تزامن مع إعلان ما يسمى «المجلس الإسلامي السوري» رفضه كذلك للمشاركة بمؤتمر «سوتشي» واعتبر أن من «سيشارك سيحكم على نفسه بالانتحار السياسي».

صباغ: سورية لا يمكن أن تتخلى عن العروبة

| وكالات- أكد رئيس مجلس الشعب حمودة صباغ، خلال لقائه أمس وفداً شعبياً برلمانياً مصرياً برئاسة الأمين العام المساعد للتجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة جمال زهران، أن سورية ستبقى كما عهدها الأشقاء قلب العروبة النابض، ولا يمكن بأي حال ومهما بلغت التحديات والتضحيات أن تتخلى عن العروبة بمضمونها الحضاري والإنساني والقيمي، وستعود أقوى مما كانت في ممارسة دورها العروبي والقومي.

من جانبه أكد زهران حسبما نقلت وكالة «سانا»، أن المصريين يتابعون بفرح وترقب كبير كل الأنباء حول الانتصارات التي يحققها الجيش العربي السوري في مواجهة التنظيمات الإرهابية.

دواعش يختبئون في مخيم الركبان!

| وكالات- أكد منسق العملية السلمية وتوفير الأمن في محافظة حمص، حاج عادل، أن الحكومة السورية بمساعدة المركز الروسي للمصالحة تجلي اللاجئين من مخيم الركبان على الحدود السورية الأردنية، وأن المساعدات الإنسانية التي قدمت إليهم هي فقط من الحكومة السورية، كاشفاً أن مسلحي تنظيم داعش الإرهابي يختبئون في المخيم.

ونقلت وكالة «سبوتنيك» للأنباء، عن عادل قوله للصحفيين أمس: إن سكان المخيم يعانون من نقص الغذاء والدواء ولا يوجد تماسك، لافتاً في هذا السياق إلى أن لاجئي المخيم، تلقوا مساعدات إنسانية فقط من الحكومة السورية، والمساعدة التي قدمتها الولايات المتحدة أو البلدان الأخرى لم تصل إلى مخيم اللاجئين هذا».

إلى ذلك وقعت السفارة الروسية في لبنان وممثلية منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة «اليونسيف»، أمس في بيروت، اتفاقاً قدّمت بموجبه موسكو نصف مليون دولار أميركي، كمساهمة في دعم البرنامج الصحي للمنظمة الدولية، ولاسيما فيما يتعلق بتلك المخصصة للاجئين السوريين، على حين واصلت الإمارات طرد «معارضين» سوريين من أراضيها بحسب مواقع معارضة لم تسم أياً منهم.

وأعرب السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسيبكين، حسبما أوردت «سبوتنيك»، عن أمله في أن تسير عملية عودة اللاجئين السوريين بشكل سريع.

ماذا قال باسيل حول إمكانية زيارته لسورية؟

آسيا نيوز - اعتبر وزير الخارجية اللبناني ​جبران باسيل​ ان "الصدى الايجابي لكلمتي في ​جامعة الدول العربية​ سببه العطش العربي الى الحقيقة"، مشيرا الى ان "ربط ​العروبة​ بدين معين سوء فهم لها فهي اذا لم تكن تضم مسيحيين ومسلمين وربما ​يهودا​ وملحدين فهي لا تشبهنا".وفي حديث تلفزيوني أكد باسيل ان " صمود سوريا ولبنان اسقط مشروع التفتيت ونحن مع سوريا في مواجهة الارهاب ونتمنى لها كل السلام والخير"، مضيفا:"زيارتي الى سوريا تأتي في حينها ولن اقوم بخطوة تؤذي الوحدة الداخلية".

وشدد باسيل على ان "لا تبعية للبنان للخارج"، مؤكدا ان "التدخلات الخارجية في المنطقة أضرت بالمسيحيين في المنطقة ككل". ولفت باسيل إلى ان "موقفنا تجاه رئيس الحكومة سعد الحريري الذي تعرض لاعتداء هو موقف طبيعي من منطلق سيادي وعندما تعرض حزب الله لاعتداء خارجي وقفنا الى جانبه ايضا".

موسكو تطالب أنقرة وواشنطن "باحترام حكومة الأسد"

آسيا نيوز- أكد نائب وزير الخارجية الروسية ​ميخائيل بوغدانوف​ انه "يجب على ​تركيا​ و​الولايات المتحدة الأميركية​ احترام حكومة ​بشار الأسد​ في دمشق"، مشيراً إلى أن "الجنود الأتراك متواجدين على ​الأراضي السورية​ من أجل تقليل حدة التوترات في ضوء اتفاق تعزيز الأمن بالمنطقة". ولفت إلى ان "هذا الأمر إجراءً مؤقتً"، مؤكداً "ضرورة التزام كافة الدول باحترام سيادة ووحدة الأراضي السورية"، مشدداً على أنه "على الجميع احترام ​الحكومة السورية​ المشروعة القائمة حاليًا والتي يجب عليها وحدها أن تنظر وتقرر بشأن أوضاعها". وأشار بوغدانوف إلى أن "القوات الجوية الروسية تقوم بأعمالها في الأجواء السورية بناءً على دعوة من الرئيس السوري بشار الأسد".

4 نقاط سيبحثها الجربا في موسكو

سبوتنيك ... كشف الناطق الرسمي باسم "تيار الغد السوري"، منذر آقبيق، اليوم الثلاثاء، أن رئيس التيار، أحمد الجربا، سيتوجه إلى موسكو ويعتزم إجراء مباحثات مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، يوم غد الأربعاء. وقال آقبيق في تصريح صحفي ردا على سؤال ما إذا كان الجربا ينوي عقد لقاء يوم غد في الخارجية الروسية: "نعم، صحيح، رئيس تيار الغد، أحمد الجربا، لديه لقاء مع الوزير لافروف غدا"، مضيفا بأن الجربا من المنتظر أن يصل إلى موسكو اليوم ليلاً.

كما لفت آقبيق إلى أنه من بين المواضيع الأساسية، التي من المنتظر أن يتم بحثها خلال اللقاء القادم "أهم مواضيع النقاش، عملية السلام، ومواضيع خفض التصعيد والأوضاع الإنسانية ومؤتمر الحوار الوطني في سوتشي".وكان تيار الغد من أوائل، من أعلن تأييده لمؤتمر سوتشي.

جهات اردنية نافذة توجه رسائل ناعمة ومشفرة لأطراف سياسية واعلامية بالابتعاد عن مهاجمة السعودية: الاتصالات مع دمشق وطهران ليست على حساب الرياض وصمت” الملياردير صبيح المصري في السياق

رأي اليوم ... بدأت جهات رسمية اردنية نافذه بتوجيه رسائل، ناعمة ومكثفة و”مشفرة” الى اطراف سياسية واعلامية ، اردنية تفيد بالابتعاد عن مهاجمة المملكة العربية السعودية مشددة  على ان الاردن ما زال ملتزما بالتحالف مع السعودية منوهة الى ان الاردن لم يغير موقفة من السعودية اثر قرار الرئيس الامريكي ترامب القاضي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلادة اليها.

وجاءت التحذيرات الاردنية، عقب تحذيرات دبلوماسية سعودية علنية للاردنيين من الاساءة الى المملكة العربية السعودية ومنها تحذير السفير السعودي في عمًان ، الأمير خالد بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن سعود آل سعود، عبر فضائية “رؤيا” الاردنية الخاصة ، الامر الذي اعتبره الاردنيون تهديداً ، حيث اكد :”السعودية لا تقبل الاساءة لها وستقاضي كل من يفعل ذلك “.

 كذلك  الموقف الذي حصل في المحاضرة التي اقيمت في نقابة الصحافيين الاردنيين ، حيث تصدى دبلوماسي سعودي بحسب تعريفه على نفسه للمحاضرة والجدل الذي دار بين الطرفين.

وبحسب مسؤول اردني لـ “رأي اليوم” ، فضل عدم بيان هويته ، فان الرسائل الاردنية تجاة الداخل الاردني تتضمن ، اولا ، التاكيد ان الاردن مازال حليفا قويا للسعودية ولم يغيير موقفة منها على خليفة قرار الرئيس الامريكي ترامب والجدل الذي دار على المستوى المحلي والاقليمي والدولي ، وثاني الرسائل هو :الطلب من تلك الاطراف عدم خلط الاوراق بين الاردن والسعودية ضبط الانفلات الحاصل في الشارع الاردني، بسبب مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية والاعلام الخاص ، اما الرسالة الثالثة: ان التقارب البرلماني الاردني – الايراني من جهة والاردني – السوري من جهة اخرى ، ليس على حساب السعودية لا يعني انقلاب الاردن عليها والتشديد على عدم الذهاب باتجاة حلف ايران عدو السعودية الاول في المنطقة.

 وبيدو ان رسائل سعودية معاكسة وصلت للاردن عبر القنوات الرسمية الخلفية للعلاقة الاردنية – السعودية، تفيد :”عليكم مسؤولية ضبط ايقاع الشارع الاردني وحماية العلاقة الاردنية السعودية في حال اردتم ذلك “، وذلك فق المسؤول الاردني ذاته”، على حد تعبيره.

واشار الى ان عملية الانفلات ظهرت عقب قرار الرئيس الامريكي ترامب القاضي بالاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل سفارة بلاده اليها ، واثر الزيارات الملكية للعاهل الاردني لتركيا ولقاءه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان باحتفال رسمي غير مسبوق ، والتحدث الى امير قطر الشيخ تميم بن حمد ، قبل الحديث الى المملكة العربية السعودية ، ما فهم بان الاردن يقوم باستدارة باتجاة حلف ايران.

وما عزز ذلك استقبال رئيس البرلمان الاردني م. عاطف الطراونه السفير الإيرانيّ في عمّان مجبتى فردوسي، الذي اعلن بان امن الاردن من امن ايران ، كذلك الرسالة القوية للرئيس الطراونة لـ القائم باعمال السفارة السورية بعمان أيمن علوش: بان البرلمان الاردني احتج لدى البرلمان العربي عدم توجيه الدعوة لبرلمان سورية”.

 ربما كل هذه المعطيات تفسر صمت الديوان الملكي الاردني ، تاكيد او نفي ما تناقله نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي والاعلام الالكتروني حول تدخل العاهل الاردني تدخل شخصيا لاطلاق سراح الملياردير المصري ، اضافة الى صمت الملياردير الاردني صبيح المصري عن الحديث عما جرى له في السعودية.

لا احد ينكر في الاردن ان العلاقة الاردنية – السعودية تمر بحالة “برود ” وهناك اختلاف بوجهات النظر في الكثير من الملفات بين الجانبين ولكن الاردن غير مؤهل لغاية اللحظة للقيام باستداره كاملة ، كذلك يبقى الاردن اسيرا للملف الاقتصادي الصعب ، والحديث للمسؤول الاردني.

تقرير الـsns: دعوات في الكنيست الإسرائيلي للسماح للنواب اليهود بالصلاة في الأقصى..؟!

نقلت وكالة (بترا) عن صحيفة "إسرائيل اليوم" الإسرائيلية قولها، إن عضوي الكنيست يهودا غليك وشولي معلم طالبا بالسماح لأعضاء الكنيست بـ"الصلاة" في المسجد الأقصى. وقال غليك ومعلم، إنه ورغم الهدوء النسبي في الحرم القدسي الشريف وتوصيات الشرطة الإسرائيلية وطلب لجنة الأخلاق البرلمانية بتجديد التصريح وفقا للتنسيق مع المسؤولين الأمنيين، رفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إلغاء أمر المنع. وقالا أيضا إن هناك أعضاء كنيست يستهترون بأمر المنع، ويزورون الحرم ولا يعاقبون.إلى ذلك، ذكرت مصادر أن الشرطة الإسرائيلية تخطط لتشييد 16 مركزا أمنيا جديدا في مختلف أحياء مدينة القدس الشرقية المحتلة، في إطار خطة لإحكام السيطرة على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس. وأفادت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، بأن هذه التحركات تنسجم مع توصيات الأجهزة الأمنية الإسرائيلية على خلفية "هبّة باب الأسباط"، وأزمة البوابات الإلكترونية والجسور الحديدية وكاميرات المراقبة على  مداخل المسجد الأقصى، التي اندلعت في تموز الماضي. وأشارت المصادر الإعلامية الإسرائيلية إلى أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تعمل على تنفيذ خطة أمنية لتعزيز وجودها في "باب العامود" في البلدة القديمة.

 

واعتبرت مجلة Youpi الفرنسية التعليمية للأطفال أن إسرائيل كيان لا تعترف جميع الدول بشرعيته وتشبه كوريا الشمالية مما أصاب السفيرة الإسرائيلية لدى باريس أليزا بن نون بـ"الصدمة". ونقلت قناة i24news عن المجلة: يوجد في العالم 197 بلدا تمثل دولا حاصلة على الاعتراف وبينها فرنسا وألمانيا والجزائر، كما يوجد في العالم "كيانات" لا تعترف بها جميع الدول وبينها إسرائيل وكوريا الشمالية. وفي أول رد رسمي من تل أبيب، اعتبرت السفيرة الإسرائيلية، ما كتبته المجلة "تأجيجا للمشاعر المعادية للسامية"، وأشارت إلى أنها "مصدومة" لما سمعت ووصف فرانسيس خليفة رئيس مجلس المنظمات اليهودية الفرنسية، مادة Youpi بـ "إعادة نظر سياسية"، مذكّرا باعتراف الأمم المتحدة بإسرائيل سنة 1948 دولة مستقلة، وطالب بتصحيح الخطأ الوارد في ما نشرته المجلة، وإعداد مادة تعرّف بإسرائيل في عدد Youpi المقبل.

نتنياهو يهاب السقوط ويطلب الدعم

طالب نتنياهو من حاخامات "الصهيونية الدينية" دعمه في وجه من وصفهم بالأعداء الذين يريدون إسقاط حكمه. وقال في كلمة أمام الحاخامات: "أتوقع منكم كحاخامات ومن قادة المجتمع اليميني منحي غطاء... هناك من يريد إسقاطي من السلطة بشكل غير شرعي". يذكر أن تحقيقات تجريها الشرطة الإسرائيلية، بشأن شبهات فساد تدور حول نتنياهو، قد قاربت على الانتهاء، وفقاً لروسيا اليوم.



عدد المشاهدات: 1773



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى