مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية تقارير صحفية 

أهم العناوين الصادرة في المواقع والصحف المحلية والعربية والدولية-23-11-2017

الخميس, 23 تشرين الثاني, 2017


النشرة

23-11-2017

الانتصارات السورية تفتح بوابة سوتشي السياسية

تركزت عناوين الصحف المحلية الصادرة بدمشق اليوم الخمس على مجموعة من العناوين السياسية وأهمها قمة سوتشي التي أعلنت عن بدء العمل على إطلاق الحوار الوطني السوري.

دي ميستورا : جنيف على جولتين خلال الشهر القادم .

ابران : سياسات بعض الدول الإقليمية انتجت داعش ومشتقاته الارهابية ومستقبل سورية لن يكون بيد القوى الخارجية .

 ضغوط أهلية على المسلحين في القلمون الشرقي لإبرام مصالحة مع الدولة.

وفي التفاصيل السياسية الأخرى  

سورية ترحب بالبيان الختامي لقمة سوتشي

الإخبارية السورية - رحبت سورية بالبيان الختامي للقمة الثلاثية المنعقدة في سوتشي ( أمس ). وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين في تصريح لسانا “انطلاقا من حرص الجمهورية العربية السورية على دعم أي عمل سياسي يحترم سيادة واستقلال ووحدة اراضيها ويسهم في حقن الدم السوري ترحب الحكومة السورية بالبيان الختامي للقمة”. وأضاف المصدر: إن هذه القمة تأتي استكمالا للقمة الروسية السورية أول من أمس وما تمخضت عنه فيما يتعلق بالاتفاق على مواصلة مكافحة الإرهاب والمبادئ الأساسية لتنظيم المسار السياسي للأزمة في سورية وعقد مؤتمر للحوار الوطني السوري- السوري- وتشكيل لجنة لمناقشة مواد الدستور الحالي واجراء الانتخابات البرلمانية لاحقاً. كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن خلال مؤتمر صحفي في ختام القمة الثلاثية التي جمعته مع نظيريه الإيراني والتركي أن “البيان المشترك يحدد اتجاهات ومجالات التعاون المستقبلية بين روسيا وإيران وتركيا لحل الأزمة في سورية”، وقال: “اتفقنا على بذل الجهود في المستقبل من أجل إحلال الاستقرار في سورية والحفاظ على سيادتها ووحدة وسلامة أراضيها، وأكدنا على تفعيل تعاوننا المشترك لدحر تنظيمي “داعش” وجبهة النصرة وغيرهما من التنظيمات الإرهابية، لافتاً إلى أن النجاحات الميدانية في محاربة الإرهاب تفتح مرحلة جديدة ونوعية لتسوية الأزمة في سورية.

موسكو: الأكراد سيشاركون في مؤتمر الحوار السوري

 سورية الآن - أكد الكرملين أن موضوع مشاركة الأكراد في مؤتمر الحوار الوطني السوري نوقش خلال القمة الروسية التركية الإيرانية حول سوريا في مدينة سوتشي.وردا على سؤال عما إذا كانت القمة أقرت مشاركة الأكراد، قال دميتري بيسكوف إن المشاركة في المؤتمر "يجب أن تكون شاملة".وأثناء مؤتمر صحفي مشترك بين الرؤساء الثلاثة عقب قمة سوتشي، ذكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن نظيريه الإيراني والتركي أيدا المبادرة الروسية "الخاصة بعقد المؤتمر السوري العام للحوار الوطني في سوريا".وأوضح بوتين أن المشاركين في القمة "اتفقوا على إجراء هذه الفعالية بالغة الأهمية على مستوى مناسب مع ضمان مشاركة ممثلين عن الشرائح الواسعة للمجتمع السوري فيها".

الشروط المسبقة نقطة خلاف في تشكيل وفد معارض مشترك إلى جنيف

شام برس - أعلنت منصة موسكو للمعارضة السورية أن استمرار زملائها في منصة الرياض بطرح شروط مسبقة خلافا للقرارات الأممية هو سبب عرقلة المفاوضات بشأن تشكيل وفد مشترك للمعارضة إلى مفاوضات جنيف.

وجاء هذا الإعلان في تقرير تقدم به ممثل منصة موسكو علاء عرفات أمس الثلاثاء إلى رئاسة منصته ويكشف عما وصلت إليه المشاورات بين المنصتين ضمن اللجنة التحضيرية.

وذكر التقرير أن عضو الهيئة السياسية في الائتلاف السوري المعارض هادي البحرة حذر من أن النشر علنا لوثيقة الاتفاق المبرم بين الطرفين، والتي تتضمن تثبيت وتحديد التوافقات وكذلك نقاط عدم التوافق، سيعيد الأمور إلى المربع الأول وستتبعه تداعيات سلبية.

وشدد التقرير على أن رفض معارضة الرياض تقديم هذه الوثيقة يعني التنصل من الاتفاق المبرم وإصرارها على المطالبة برحيل الرئيس السوري بشار الأسد مع بداية المرحلة الانتقالية.

وأشار التقرير إلى أن معارضة الرياض، بطرح الشرط المسبق برحيل الأسد، تخالف قرار مجلس الأمن الدولي 2254 والذي ينبغي أن يكون السقف التفاوضي الحقيقي.

وتابع التقرير: "يعلمون أن السقف التفاوضي الحقيقي والعملي هو قرار 2254 وما تبقى هو شعارات طنانة تعرقل المفاوضات وتعطي النظام حجة للتهرب منها قانونيا، وذريعتهم أن هذه النقطة ? غنى عنها بالنسبة لهم لأن التخلي عنها غير مقبول من الفصائل العسكرية وقاعدتهم الشعبية".

وذكر التقرير أن معارضة الرياض لم توافق على أي اقتراح قدمته منصة موسكو بشأن هذه النقطة الخلافية.

"عناقان" يشغلان العالم

الديار اللبنانية - انشغل العالم العربي بعودة الرئيس سعد الحريري إلى لبنان. وقد انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة تجمع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري حيث ظهرا وهما يعانقان بعضهما البعض بشدّة. ولاقت الصورة تفاعلاً كبيرًا من قبل روّاد مواقع التواصل الاجتماعيّ الذين اعتبروها معبّرة جدًّا.

عناقٌ آخر شغل العالم الثلاثاء وهو العناق الذي وُصف بالحار بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والرئيس السوري بشار الأسد، الذي قام بزيارة رسمية إلى روسيا. وقد ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي بصورة الرئيسين بوتين والأسد وهما يعانقان بعضهما البعض.

حزب الله مرتاح لقرار الحريري

الأخبار - قالت مصادر مطلعة على موقف "حزب الله"، بحسب صحيفة "الشرق الاوسط"  ان الحزب مرتاح لقرار الرئيس سعد الحريري، مشيرةً إلى استعداد الحزب للجلوس على طاولة حوار للنقاش والتشاور حول التسوية السياسية وتحييد لبنان عن النزاع الإقليمي، مع تأكيدها على أن سلاح المقاومة خارج هذه المعادلة وبحثه سيكون مرتبطاً بالاستراتيجية الدفاعية.

روحاني: توجد فرصة حقيقية لإحلال السلام في سوريا

تلفزيون الميادين - قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إنّه توجد فرصة حقيقية لإحلال السلام في سوريا ويجب استثمارها، مشيراً إلى أنه "يجب الاستمرار في العمل حتى استئصال آخر خلايا الإرهاب في سوريا". وأكد أنه يجب القضاء على الاٍرهاب التكفيري في سوريا والمنطقة. ولفت روحاني إلى أنه لا توجد أي مبررات لوجود قوات ـجنبية في سوريا من دون موافقة دمشق، مضيفاً أنّ إيران مستعدة لتقديم المساعدات لدول المنطقة في محاربة الإرهاب كما ذكر أنّ بعض الدول لا تتخلى عن استخدام الإرهاب لتحقيق أهدافها قصيرة النظر.

إردوغان: ستُتخذ قرارات حيوية لحل الأزمة السورية

تلفزيون الميادين - قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان  خلال كلمة له إنّ "هذا اللقاء تاريخي من أجل مناقشة القضية السورية"، وذكر أنّ "روسيا وإيران وتركيا تسعى إلى إيجاد حلول جذرية للأزمة السورية".وأمل أردوغان التوصل في سوتشي لاتخاذ قرارات حاسمة حول سوريا، منوهاً إلى أنّ مفاوضات أستانة صبت في مصلحة منطقة الشرق الأوسط بأكملها.وفي هذا الإطار، شدّد على أنّ "اللقاء الثلاثي هام لوقف حمام الدم في سوريا" وأنّ "قرارات حيوية ستتخذ اليوم لحل الأزمة".

وذكر  أردوغان أنّ وزراء خارجية إيران وتركيا وروسيا عقدوا اجتماعا تحضيريًا قبل لقاء الرؤساء، "وسنقوم باتخاذ قرارات تاريخية وأتمنى أن يكون هذا الاجتماع وسيلة لإيجاد حلول للأزمة السورية".

وأضاف "لقد وصلنا إلى نقطة جيدة بما يتعلق بالشأن السوري، ولكنها بالطبع غير كافية، وما زلنا نسعى من أجل إيجاد حلول جذرية للأزمة السورية".

دي ميستورا يخطط لعقد جولتين من المباحثات السورية في جنيف ديسمبر المقبل

وكالة الأنباء الروسية سبوتنيك - أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، اليوم الأربعاء، أنه يعتزم عقد جولتين من المحادثات السورية - السورية في جنيف، وذلك في ديسمبر/كانون الأول المقبل. وأشار المبعوث الأممي إلى أن ذلك يتطلب وفدا قويا وخلاقا للمعارضة. وقال دي ميستورا خلال افتتاح مؤتمر المعارضة السورية "الرياض-2": "أنا أعتزم عقد جولتين وليس جولة واحدة في ديسمبر في جنيف. لكنني أحتاج لذلك إلى وفد معارضة سورية قوي وخلاق". وأضاف: نحن نرى حربا كبيرة في سوريا كان لها أثر كبير على المنطقة ونحن في الأمم المتحدة دائما نعتمد على قرارات مجلس الأمن بخصوص سورية وخاصة القرار 2254 الذي يقودنا ويبين لنا طريقا واضحة بالنسبة لإعلان جنيف وتحقيق التسوية السياسية. وأشار المبعوث الدولي إلى أنه خلال بضعة أيام سوف يتم البدء بوضع إطار للعملية السياسية "وكما قلت سابقا فإن المحادثات في جنيف ليست من دورة واحدة لكن على دورتين وستكون الثانية الشهر القادم". موضحا أن المناقشات ستتركز على المسائل المتعلقة بوضع دستور جديد للبلاد وتشكيل الحكومة والقضايا المرتبطة بالمختطفين وتقديم المساعدات الإنسانية لجميع المناطق.كما دعا دي ميستورا المعارضة السورية إلى تشكيل فريق موحد للمشاركة في محادثات جنيف دون شروط مسبقة بهدف مناقشة الوصول إلى حل سياسي وفق قرار مجلس الأمن 2254 مبينا أن مصلحة الجميع الآن هي بناء السلام والسعي إلى الحل السياسي.

 



عدد المشاهدات: 1862



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى