مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية تقارير صحفية 

أهم العناوين الصادرة في المواقع والصحف المحلية والعربية والدولية-20-11-2017

الاثنين, 20 تشرين الثاني, 2017


النشرة

الاثنين, 20-11-2017

مجلس الشعب يتابع مناقشة القانون الخاص بالبريد

نقلت الصحف المحلية الصادرة بدمشق صباح اليوم الاثنين – 20-11-2017 العديد من العناوين الإخبارية المحلية والدولية والإقليمية منها :

الدول الضامنة تدعو لتسريع الحل السياسي .. لافروف " آستنة " توفر الظروف الملائمة لإنجاح " جنيف .

تقرير بريطاني يؤكد أن الأخطار تعصف بالنظام السعودي – الاعتقالات تتوسع وتطول الجيش.. ومقايضة للحصول على 100 مليار دولار من المعتقلين .

مسؤول في النظام الإماراتي علاقتنا مع إسرائيل / أخوية / .

ظريف : اتهامات نظام آل سعود مثيرة للسخرية ..

العراق : إحباط هجوم إرهابي على الحدود مع سورية .. كما نقلت الصحف المحلية تفاصيل جلسة مجلس الشعب التي عقدت يوم أمس برئاسة الاستاذ حموده صباغ رئيس المجلس والتي تابع فيها مناقشة القانون الخاص بالبريد وأحيا المجلس الذكرى 47 للحركة التصحيحية المجيدة.  

وفي التفاصيل السياسية الأخرى ....

فرار 150 مسلحاً بغطاء من «التحالف».. وآخرون خبأتهم «قسد» … البوكمــــال خاليــــة من الدواعــــــــش

| الوطن – وكالات- سيطر الجيش العربي السوري وحلفاؤه على كامل مدينة البوكمال بعد القضاء على آخر بؤر تنظيم داعش الإرهابي فيها، الذي فرّ نحو 150 مسلحاً منه تحت غطاء من «التحالف الدولي» بينهم متزعمون، على حين سلم آخرون أنفسهم لـ«قوات سورية الديمقراطية – قسد».

وأكدت وكالة «سانا» للأنباء، أن المدينة أصبحت خالية من أي تواجد للتنظيم بعد معارك عنيفة خاضتها وحدات الجيش بالتعاون مع القوات الحليفة خلال الساعات القليلة الماضية مع من تبقى من مسلحي التنظيم التكفيري بعد عزل المدينة من الجهة الشرقية بشكل كامل.

ولفتت «سانا»، إلى أن وحدات الجيش بدأت بتمشيط المدينة حيث يقوم خبراء الألغام بتطهير أحيائها وتفكيك العبوات الناسفة والألغام التي زرعها الإرهابيون بكثافة في محاولة يائسة لإعاقة تقدم قوات الاقتحام في الجيش العربي السوري وحلفائه.

وأكدت، أن نحو 150 إرهابياً من فلول داعش في مدينة البوكمال فروا تحت غطاء وحماية «التحالف الدولي» بقيادة واشنطن إلى شرق نهر الفرات بينهم من يسمى «والي البوكمال»، المدعو أبو حسن العراقي، ومتزعمون آخرون، في حين سلم بعضهم أنفسهم لمجموعات «قوات سورية الديمقراطية – قسد» المدعومة من الولايات المتحدة.

يأتي لجوء الدواعش الفارين من البوكمال إلى مجموعات «قسد» كدليل جديد على العلاقة بين التنظيم وهذه المجموعات التابعة للولايات المتحدة حيث سبق أن قامت بالاتفاق مع داعش بنقل إرهابييه من مدينة الرقة إلى جبهات القتال في ريف دير الزور.

وأوضحت «سانا»، أن انهيار مجاميع التنظيم جاء نتيجة حتمية لسير العمليات العسكرية التي تمت بدقة وتخطيط محكم أسفر خلال الأيام القليلة الماضية عن سيطرة وحدات الجيش والقوات والحلفاء على الطريق بين الميادين والبوكمال والمنطقة الممتدة من المحطة الثانية حتى الحدود السورية العراقية وإغلاقها من الجهتين إضافة إلى القضاء على آخر تجمعات الإرهابيين في قرى الهري والسويعية من الجهة الجنوبية الشرقية للمدينة وفي قريتي الحمدان والسكرية وصولا إلى قرية العشائر من الجهة الشمالية للمدينة وبالتالي إحكام الطوق عليها وقطع طرق إمداد الإرهابيين بشكل كامل.

وبتحرير مدينة البوكمال من تنظيم داعش يكون التنظيم قد خسر آخر المعاقل الرئيسية التي كان يسيطر عليها في المنطقة الشرقية.

في سياق متصل أفادت مصادر إعلامية مطلعة لـ«الوطن» بـ«هروب المسؤول البارز في داعش صدام الجمل وآخر يدعى أبو سمية الأنصاري» من البوكمال.

أنباء عن تأجيل جديد لمؤتمر الحوار في سوتشي.. ولجنة تحضيرية لـ«الرياض 2» … بيان أنطاليا: لنصل إلى حلول وسط من أجل سورية موحدة قوية

| الوطن – وكالات- مهد وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا من أنطاليا أمس، الطريق دبلوماسياً لنجاح قمة الرؤساء في سوتشي بعد أيام، ليشكل التحضير لمستقبل الحل السياسي في سورية عنوانها الأبرز، بينما الدلالات الحقيقية لهذا الاجتماع والتوافقات الإقليمية القائمة حملت رسائل كبرى ولغير اتجاه، لتتزامن هذه المعطيات مع أنباء عن تأجيل مؤتمر الحوار الوطني السوري عدة أيام، حسبما كشفته مصادر دبلوماسية روسية في دمشق لصحيفة «الوطن» عازية السبب لـ«بعض التطورات»، مؤكدة في الوقت عينه أن تحديد الموعد النهائي سيجري في ضوء لقاء بوتين روحاني أردوغان الأربعاء. الخارجية الروسية أصدرت بياناً، في أعقاب لقاء مغلق عقده الوزير الروسي سيرغي لافروف مع نظيريه الإيراني، والتركي في مدينة أنطاليا التركية، ذكر أنه جرى تبادل الآراء حول جميع القضايا المتعلقة بالتسوية في سورية، وبحث التوجهات الرئيسة في تطور الوضع الميداني والسياسي. وأوضح البيان بحسب قناة «روسيا اليوم»، أن الوزراء بحثوا سير التحضير لعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري في مدينة سوتشي، مشيرين إلى أن هذه المبادرة ترمي إلى «إعادة الثقة بين السوريين ونقل حل جميع مسائل الأجندة الوطنية إلى ساحة حوار سوري سوري شامل، وصولاً إلى حلول وسط من أجل سورية موحدة قوية، اعتماداً على القرار 2254 الصادر عن مجلس الأمن الدولي».

وفي وقت أشار فيه لافروف إلى إمكانية بحث مشاركة الأكراد في مؤتمر الحوار الوطني السوري، اعتبر نظيره التركي بأن بلاده لن تقبل بمشاركة من سماهم «الإرهابيين» في أي فعالية دولية» في إشارة إلى حزب الاتحاد الديمقراطي «با يا دا».

هذه التطورات، تزامنت مع تكثف التحضيرات لعقد مؤتمر «الرياض 2»، وأكدت مواقع معارضة، أن «أطياف المعارضة السورية شكلت لجنة تحضيرية، على حين قدّر مستشار «العليا للمفاوضات» يحيى العريضي عدد الشخصيات التي ستحضر بحوالي 140 شخصاً، من جانبه، أكد عضو «منصة القاهرة» قاسم الخطيب لوكالة «سبوتنيك»، أن اجتماعات اللجنة، بدأت أمس، مشيراً إلى أنه سيجري التوقيع على وثيقة من جميع المشاركين، والوصول إلى وفد واحد أو موحد للمعارضة السورية».

الجيش التركي يزيد انتشاره حول عفرين

| الوطن – وكالات- واصلت تركيا عدوانها على شمال غرب سورية، وذكرت مصادر إعلامية معارضة، أن رتلاً عسكرياً كبيراً للجيش التركي دخل إلى محافظة إدلب من منطقة كفرلوسين على الحدود بين البلدين، واتجه إلى منطقة الشيخ عقيل الخاضعة لمناطق سيطرة ميليشيا «حركة نور الدين الزنكي» في الريف الغربي لحلب.

وأضافت المصادر: من المرتقب أن تنتشر القوات هذه في منطقة الشيخ عقيل المحاذية لمناطق سيطرة «وحدات حماية الشعب» الكردية في عفرين.

من جانبها، ذكرت وكالة «الأناضول» للأنباء، أن الرتل العسكري سينتقل إلى خط إدلب – عفرين، بوقت لاحق، بحجة أن ذلك يندرج في اتفاق «أستانا».

السيد نصرالله يتحدث مساء الاثنين

المصدر: العلاقات الاعلامية - حزب الله- يُلقي الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله كلمةً عند الساعة السادسة من مساء يوم غد الإثنين الموافق 20/11/2017، حيث سيتناول في كلمته تطورات المنطقة والأوضاع الراهنة.

موشيه يعالون: الجبير يقول بالعربية ما نقوله نحن بالعبرية

سورية الآن - علّق وزير الحرب الصهيوني السابق 'موشيه يعالون' على تصريحات وزير خارجية السعودية عادل الجبير التحريضية ضد الجمهورية الإسلامية في إيران و حزب الله، وقال: ' الجبير يقول بالعربية ما نقوله نحن بالعبرية'.

لقاء عون- بري- الحريري غير محسوم لأسباب عدة؟!

تلفزيون الجديد - يترقب قصر بعبدا عودة الرئيس سعد الحريري الى بيروت في الساعات الـ 48 المقبلة، وعلى أبعد تقدير قبَيل الاحتفال بعيد الإستقلال، بحسب صحيفة "الجمهورية" حيث من المقرر ان يشارك الى جانب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري في العرض العسكري الذي يقام في التاسعة صباح الأربعاء. وعليه، فإنّ اللقاء المرتقب بين عون والحريري سيكون مساء غد الثلاثاء او بعد العرض العسكري، حيث من المتوقع، حسب أحد السيناريوهات المتداولة، وفق ما اشارت الصحيفة، ان يتوجّه عون وبري والحريري الى القصر الجمهوري، لكنّ هذا السيناريو غير محسوم لأسباب امنية واخرى تتصل ببرنامج تحرّك الحريري غير المعلن رسمياً في الفترة الفاصلة بين وجوده في باريس وموعد عودته الى بيروت.

رغم الضغوطات السعودية... باسيل يمنع إدانة الحكومة اللبنانية!

تلفزيون الجديد - قال مندوب لبنان الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير أنطوان عزام إن مشروع قرار وزراء الخارجية العرب كان فيه إدانة للحكومة اللبنانية على أعمال "حزب الله"، لكن اتصالات وزير الخارجية جبران باسيل نجحت في إزالتها.وفي مداخلة خلال برنامج "الأسبوع في ساعة"، قال عزام "اجتمعنا في القاهرة للتباحث في بند التدخلات الإيرانية في الدول العربية، والجديد في الدعوة لهذا الاجتماع الطارئ كان استهداف السعودية بصاروخ والدعوة لاجتماع عاجل لإدانة هذا التدخل. لكن خلال الاجتماع تم طرح مسودة مشروع قرار يتضمن بنود من بينها إدانة صريحة لـ'حزب الله' وتوصيفه بالإرهابي ودرجت العادة أن ينأى لبنان بنفسه عن الصراعات العربية ويرفض توصيف الحزب بالإرهابي لكونه يمثل شريحة كبيرة من اللبنانيين وله كتلة نيابية وازنة ووزراء في الحكومة ويشارك في الحياة السياسية اللبنانية". وأوضح السفير اللبناني أنه طالما كانت هناك إدانة لـ"حزب الله" لكن المفارقة هذه المرة كانت إدانة الحكومة اللبنانية، لافتاً الى أن الدولة التي قدّمت مشروع القرار، أي السعودية، كانت تضغط من أجل إدانة الحكومة اللبنانية، ليس هي فقط، بل البحرين والإمارات أيضاً "لكن بفضل الاتصالات التي أجراها باسيل مع وزراء عرب (15 وزيراً) كانوا حاضرين في الاجتماع" تم تعديل القرار. وشدد عزام على أن المسعى المصري كان حاسماً وأفضى الى تعديل الصيغة وتغيير البند والإبقاء على بند "إدانة حزب الله المشارك في الحكومة اللبنانية". وأكد عزام أن موقف لبنان الرسمي، بناء على تعليمات باسيل، كان النأي بالنفس والرفض القاطع لتوصيف "حزب الله" بالإرهابي، مشدداً على أن "لبنان الرسمي والشعبي متضامن مع أشقائنا العرب ولا نتمنّى إلاّ الخير للسعودية والبحرين والإمارات وكافة الأشقاء ونرفض التدخّل في شؤون أي دولة عربية وزعزعة أمنها وسلمها".

 



عدد المشاهدات: 1707



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى